حماية الخصوصية على فيسبوك

الإسم ‏2020-12-31, 10:26 صباحا 19
حماية الخصوصية على فيسبوك

الخصوصية في فيسبوك هي عملية صعبة ولها الكثير من ضوابط في فيسبوك يتم إخفاء العديد من الإعدادات المهمة والمتعلقة بالخصوصية عن الأنظار في صفحة الاعدادات .

سنشرح في هذه المقالة عن الخصوصية فيسبوك وأهم الاعدادات في الفيسبوك المتعلقة بها .

بالرغم من الكثير من المستخدمين يستعمل فيسبوك بشكل يومي وبشكل مستمر ويضع الكثير من الصور والمنشورات فيه ، لكن يجب على كل مستخدم فينا أن يعرف  أن أي شيء يضعه على الشبكة الاجتماعية وعلى الانترنت بشكل عام  ويمكن لأي مستخدم رؤيته إذا لم يتم تمكين إعدادات الخصوصية المناسبة.

هل تريد عن مدونة يتكلم عن كامل اعدادات الخصوصية في فيسبوك ، سنشرح لك هذا الدليل الشامل في اساسيات واعدادات الخصوصية في فيسبوك وكيف يمكنك تغيرها وجعل الأشياء التي تريدها خاصة لا تظهر إلا لأشخاص محددين والأشياء التي تريدها أن تظهر للكل تكون عامة .

أهم مبادئ  خصوصية Facebook

1-ملفك الشخصي

في ملفك الشخصي ، يوجد قسم حول ، حيث يمكن الناس رؤية المعلومات الشخصية عنك. تتضمن هذه المعلومات أشياء مثل العمل والتعليم وأماكن الإقامة ومعلومات الاتصال وغيرها من الأشياء الخاصة بك .

يمكنك تعديل الخصوصية لكل جزء من المعلومات الموجودة في قسم حول .  عند تذهب بين كل عنصر في القائمة على اليمين تظهر لك المعلومات التي فيه وجنب كل معلومة تظهر لك ايقونة بشكل قلم للتحرير عند الضغط عليها يمكنك تغير اعدادات الخصوصية لكل منها وتحديد من يمكنه رؤيتها .

باستخدام معلومات شخصية حيث يتوفر لدى Facebook بعض الخيارات التي يمكنك تعيينها: عام ، وأصدقاء ، وأنا فقط ، ومخصص ، والمزيد من خلال قائمة منسدلة.

يتم تقسيم بعض الأشياء ، مثل عيد ميلادك ، بين اليوم / الشهر والسنة. بهذه الطريقة ، يمكن للناس معرفة موعد عيد ميلادك ويتمنون لك عيد ميلاد سعيد دون معرفة عمرك الحقيقي.

بينما يمكنك عرض بيانات حساسة أخرى مثل مدينتك الحالية أو مسقط رأسك ، فمن الأفضل قصرها على الأصدقاء ، إلا إذا كنت تريد أن تتمكن الإعلانات أو المنشورات الدعائية من معرفة مكانك.

لديك صلاحية كاملة على ما يظهر في قسم حول. يوصى بمراجعة ما هو موجود في الشريط الجانبي لملف التعريف الخاص بك والتأكد من عرض البيانات التي تريدها فقط ، والتأكد من تعيينها للجمهور الذي تريده فقط. حتى لا تمانع في أن تكون عامًا ، على أي حال.

2-منشوراتك

تسطيع نشر أي شيء على Facebook ، ولكن يجب ان تتاكد  من أنك تعرف كيف سيكون هذا التحديث عامًا

عندما تقوم  بنشر شيء ما ، تأكد من التحقق مرة أخرى من زر الجمهور الموجود بجوار الزر "نشر".حيث  يمكنك تغيير الخصوصية في كل تحديث فردي تقوم به ، وخياراتك هي عامة ، أو أصدقاء ، أو أصدقاء باستثناء (لا تظهر لبعض الأصدقاء) ، أو أصدقاء محددين (يظهر فقط لهؤلاء الأصدقاء) ، فقط أنا ، مخصص ، أو أي من قوائمك.

لفعل ذلك عليك بالذهاب إلى علامة التبويب "إعدادات الخصوصية والأدوات" في "إعدادات الحساب" واختيار خيار افتراضي. يؤثر هذا على جميع مشاركاتك المستقبلية ، ونوصي بوضعه على الأصدقاء.

3-خيارات الخصوصية المتقدمة

بعدما أن تعرفت على مبادئ خصوصية Facebook ، تعتقد أن هذا هو الأمر فقط. لكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد - حيث يوجد العديد من الخيارات الأخرى لخصوصيتك في إعدادات الحساب. قد يكون الأمر صعبا بعض الشيء ، لكننا سنذهب في كل إعداد واحدًا تلو الآخر حتى يستطيع تعرف بالضبط ما يفعله كل واحد.

من يستطيع رؤية أغراضي؟ سنتعمق أكثر هنا حيث يستطيع المستخدم، تبديل إعداد الجمهور الافتراضي لجميع منشوراتك المستقبلية في قسم إعدادات وأدوات الخصوصية.

تستطيع أيضًا تحديد المشاركات السابقة. هذا يعني أن مشاركاتك الأقدم التي كانت إما عامة أو قابلة للعرض بواسطة أصدقاء الأصدقاء تتغير إلى الأصدقاء فقط. ومع ذلك ، إذا تم وضع علامة على أشخاص آخرين في أي منشورات ، يبقون على هذا النحو. سيظل أصدقاء الشخص الذي تم وضع علامة عليه قادرين على رؤيته.

من يستطيع الإتصال بي؟

يوجد خيار واحد فقط تحت هذا القسم. إنه يسأل بشكل أساسي من يمكنه إرسال طلبات صداقة إليك؟ يمكنك اختيار إما الجميع أو أصدقاء الأصدقاء فقط. الخيار الأخير أفضل إذا كنت لا تريد أن تكون عامًا جدًا

من يقدر ان ينظر الي؟ هناك نوعان من الإعدادات التي تسمح للأشخاص بالبحث عنك على Facebook عبر عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك

من أجل سلامتك ، يوصى بتعيين هذين الخيارين على الأصدقاء. ومع ذلك ، فإن الجميع وأصدقاء الأصدقاء هم أيضًا خيارات.

الخيار الأخير في هذا القسم هو السماح لمحركات البحث خارج Facebook بالارتباط بملفك الشخصي. إذا كان قيد التشغيل ، فستعرض مواقع مثل Google ملفك الشخصي على Facebook في نتائج البحث لشيء مثل اسمك.

4-الجداول الزمنية والعلامات

يشير هذا القسم إلى قسم الجدول الزمني ووضع العلامات في إعدادات حسابك. يتيح لك هذا التحكم في من يرى ما هو موجود على مخططك الزمني ومن يمكنه وضع علامة عليك في منشوراته ، والتي تنتهي في مخططك الزمني.

من يستطيع الاضافة على جدولي الزمني؟ الخط الزمني هو في الأساس حائط Facebook الخاص بك. هذا هو المكان الذي تظهر فيه جميع تحديثات الحالة والصور والروابط والأنشطة الأخرى عندما يشاهد الأشخاص ملفك الشخصي

هناك نوعان من الإعدادات لمن يمكنه النشر على الجدول الزمني الخاص بك: الأصدقاء أو أنا فقط. إذا سمحت للأصدقاء بالنشر ، فيمكنهم كتابة الرسائل أو نشر الروابط والوسائط مباشرة على جدولك الزمني. عندما تقوم بتمكين Only Me ، لن يرى الأصدقاء المربع الموجود في ملفك الشخصي الذي يسمح لهم بالنشر.

يتمتع الأصدقاء أيضًا بالقدرة على الإشارة إليك في المنشورات. لحسن الحظ ، هناك خيار فحص متاح لك إذا كنت ترغب في مراقبة مثل هذه الطلبات أولاً. عندما يكون لديك هذا الخيار قيد التشغيل ، يمكنك مراجعة جميع العلامات من الأصدقاء قبل أن ينتقلوا إلى مخططك الزمني. إذا كان هناك شيء لا تحبه ، فلن يظهر

5-المنع او الحظر

قائمة مقيدة

القائمة المقيدة مخصصة للأشخاص الذين تريد أن يظلوا أصدقاء معهم ، ولكن لا تريدهم أن يروا منشوراتك التي تحتوي على أصدقاء بصفتهم الجمهور. لا يزال هؤلاء الأشخاص قادرين على رؤية الأشياء التي تشاركها علنًا أو تنشرها على الجدول الزمني لصديق مشترك ، بالإضافة إلى المشاركات التي تم وضع علامة عليهم فيها. كل شيء آخر مخفي عنهم.

إذا غيرت رأيك في النهاية ، فيمكنك تعديل القائمة المقيدة في أي وقت.

حظر المستخدم إذا كان هناك شخص يزعجك ، أو لا تريد أن يرى شخص ما ملفك الشخصي على الإطلاق على Facebook ، فهناك دائمًا خيار الحظر.

لحظر شخص ما ، ستحتاج إلى الانتقال إلى ملفه الشخصي ، ثم النقر فوق الزر "..." الذي يظهر في رأسه. تظهر قائمة منبثقة ، ويمكنك اختيار حظر. سيطلب منك Facebook بعد ذلك تأكيده قبل الانتهاء منه ، ويخبرك بما يستتبعه حظر شخص ما.

او من الاعدادات الحظر نختارحظر المستخدمين ونكتب اسم في مربع البحث ثم نضغط الحظر

عندما يتم حظر شخص ما ، فلن يتمكن من رؤية ملفك الشخصي على Facebook بالكامل. هذا يعني أيضًا أنهم لن يروا أبدًا الأشياء التي تنشرها على مخططك الزمني ، أو تضع علامة عليك ، أو تدعوك إلى أحداث أو مجموعات ، أو تبدأ محادثات معك ، أو تضيفك كصديق. إذا كنت من أصدقاء المستخدم المحظور سابقًا ، فإن الحظر يعني أيضًا إلغاء الصداقة.

حظر الرسائل

يتيح لك الفيس بوك خيار حظر رسائل من الاشخاص المزعجين لديك لمعرفة ذلك اذهب الى الحظر في قائمة الاعدادات ثم حظر الرسائل

عندما تحظر شخصًا ما من مراسلتك ، فهذا يشمل الرسائل العادية ومكالمات الفيديو. سيتم قطع الاتصال بك من خلال Messenger.

حظر التطبيقات ودعوات التطبيقات

تستطيع ايضا حظر التطبيقات

إذا لاحظت أن شخصًا معينًا كان غير مرغوب فيه إلى حد ما مع دعوات التطبيق ، فيمكنك فقط حظر دعوات التطبيق من أشخاص محددين. يؤدي القيام بذلك إلى تجاهل طلبات التطبيق المستقبلية من هذا الفرد.

دعوات الحدث

 

يمكنك حظر دعوات الحدث من مستخدمين محددين. يؤدي القيام بذلك إلى تجاهل جميع طلبات الأحداث المستقبلية من هذا الشخص. لا مزيد من الدعوات إلى الأحداث التي ليس لديك أي اهتمام بها أو لم تكن لتتمكن من حضورها لأنك تعيش على بعد مئات الأميال.

حظر الصفحات

 

يجب ان تعلم

عندما تقوم بحظر صفحة ، فهذا يعني أن الصفحة لم تعد قادرة على التفاعل مع منشوراتك ، بما في ذلك الإعجاب أو الرد. بالطبع ، لن تتمكن أيضًا من عرض الجدول الزمني لتلك الصفحة أو إرسال رسائل إليها. إذا كنت قد "أحببت" الصفحة من قبل ، فإن الحظر يؤدي إلى إلغاء المتابعة وعلى عكس تلك الصفحة.

6-المنشورات العامة

من يستطيع أن يتبعني؟ بشكل افتراضي ، أي شخص أضافك كصديق يتابعك تلقائيًا ، مما يعني أنه يمكنه رؤية منشوراتك في آخر الأخبار

ومع ذلك ، لديك أيضًا الحرية كاملة على من يمكنه رؤية منشوراتك العامة ، سواء أكانوا أصدقاء أم لا. باستخدام إعداد من يمكنه متابعي ، يمكنك اختيار أن تكون عام أو قصره على الأصدقاء.

يمكنك متابعة أي ملف تعريف أو صفحة بالذهاب إليها والنقر فوق الزر "متابعة". يمكنك أيضًا متابعة شخص ما فقط عن طريق إرسال طلب صداقة إليه ، وإذا سمح للجميع بمتابعته ، فستظهر منشوراته العامة في آخر الأخبار.

إذا كنت قلقًا بشأن من يمكنه رؤية منشوراتك ، فتأكد فقط من تحديد الجمهور الذي تريده في كل مرة تنشر فيها.

تعليقات المنشور العام عندما تجعل مشاركاتك متاحة ليراها الجميع ، فهذا يعني أنه يمكن لأي شخص التعليق عليها أيضًا.

باستخدام إعداد من يمكنه التعليق على مشاركاتك العامة ، يمكنك التحكم في من يمكنه التعليق على تحديثاتك العامة. يمكن أن يكون هذا في "عام" أو "أصدقاء الأصدقاء" أو "الأصدقاء". لكن ضع في اعتبارك أنه بالإضافة إلى الجمهور الذي تختاره هنا ، يمكن أيضًا لأي شخص تم وضع علامة عليه في منشور وأصدقائه التعليق.

معلومات الملف الشخصي العامة في بعض الأحيان ، يعتبر Facebook أن بعض الأشياء عامة دائمًا ، بما في ذلك صورة ملفك الشخصي ومقاطع فيديو ملفك الشخصي وصور الغلاف والصور المميزة وأي تحديثات لسيرتك الذاتية القصيرة. دائمًا ما يرى الجمهور هذه الأشياء ، لذا تأكد من عدم استخدام أي شيء محرج

تطبيقات

تعد منصة Facebook جزءًا لا يتجزأ من العديد من تطبيقات وخدمات الطرف الثالث هذه الأيام.

عند تشغيل النظام الأساسي ، يمكن للمستخدمين نقل تجربتهم على Facebook إلى تطبيقات ومواقع ويب أخرى. أثناء تشغيل هذا ، يمكن لـ Facebook تلقي معلومات حول استخدامك لتطبيق وموقع الويب التابع لجهة خارجية لتزويدك بتجربة أكثر تخصيصًا على Facebook.

إذا قررت إيقاف تشغيل النظام الأساسي ، فلن تتمكن من تسجيل الدخول إلى مواقع الويب أو التطبيقات أو ألعاب الجوال باستخدام Facebook. يصبح الأصدقاء غير قادرين على التفاعل ومشاركة التطبيقات والمواقع معك. يتم إيقاف التخصيص الفوري. تتم إزالة التطبيقات التي قمت بتسجيل الدخول إليها مسبقًا باستخدام Facebook ، كما تتم إزالة المنشورات التي تم إنشاؤها بواسطة التطبيقات من ملفك الشخصي.

قد تظل بعض التطبيقات المثبتة مسبقًا تحتوي على بيانات قمت بمشاركتها ، وسيتعين عليك إزالة هذه المعلومات يدويًا.

تعتبر منصة Facebook قوية إلى حد ما ويستخدمها الكثير من مواقع الويب والتطبيقات والألعاب الأخرى. ومع ذلك ، فإنه يسهل أيضًا على خدمات الجهات الخارجية الأخرى الوصول إلى بياناتك. إذا كان هذا يزعجك ، فمن المستحسن إيقاف تشغيله

7-إعلانات

معلوماتك يحاول بعض المستخدمين الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص على Facebook بناءً على المعلومات التي يقدمها الأفراد في ملفهم الشخصي. هذا يبدو واقعيا الفيسبوك هو كل شيء عن كسب المال من المستخدمين

باستخدام حقل معلوماتك ، يمكنك مشاهدة معلومات عنك التي يمكن للمعلنين الوصول إليها. وهذا يشمل حالة العلاقة ، وصاحب العمل ، والمسمى الوظيفي ، والتعليم ، والمهتمين. إذا كان أي من حقول الملف الشخصي هذه متاحًا للمعلنين يجعلك تشعر بعدم الارتياح ، فما عليك سوى تبديله هنا. القيام بذلك لا يؤثر على المعلومات المرئية في ملفك الشخصي أو من يمكنه رؤيتها.

الجزء الآخر من معلوماتك هو الفئات الخاصة بك. يتم تحديد هذه "الفئات" تلقائيًا بواسطة Facebook بناءً على المعلومات التي قدمتها على Facebook ومن خلال الأنشطة الأخرى.

الهدف من الفئات هو مساعدة المعلنين في الوصول إلى الأشخاص الذين من المرجح أن يكونوا مهتمين بمنتجاتهم وخدماتهم وأسبابهم. إذا لم تكن مرتاحًا لفئات معينة ، فما عليك سوى النقر على "X" لإزالتها.

وأخيرا تقريبا جميع مستخدمين الانترنيت لديهم  Facebook على استخدام  يومي ، ويمكن العثور على الكثير من البيانات عنا هناك. ليس من السهل جدًا العثور على إعدادات الخصوصية في Facebook أو اكتشافها ، ولكن نأمل أن يساعد هذا الدليل في توضيح بعض ذلك من أجلك.

إذا كنت تريد معرفة مزيد من الموارد بخصوص خصوصية Facebook ، فيجب عليك إلقاء نظرة على أساسيات الخصوصية الخاصة بهم. وبالنسبة لأولئك الذين يفضلون المزيد من التفاصيل الفنية ، تأكد من مراجعة سياسة البيانات الخاصة بهم. وكن حذرًا بشأن الكشف عن بيانات اعتمادك على Facebook ، لأنك لا تريد أن تتعرض للهكر، على الرغم من أن لدينا أربعة أشياء مهمة يجب القيام بها في حالة حدوث ذلك.

بعد معرفة هذه الامور لا تقلق بشأن خصوصيتك أذا لديك معلومات اخرى  بخصوص الخصوصية لا تبخل علينا واخبارنا  في التعليقات

 

 

شارك المقالة