سبعة أنواع فطور صحي

محمد ناصر ‏2016-07-13, 04:23 صباحا 2629
سبعة أنواع فطور صحي
  • وجبة الإفطار هى أهم وجبة وأكثر وجبة صحية ، وخصوصا فطور صحي للكبير والصغير، فأحيانا كثيرة تهتم الأم بإفطار ولدها قبل الذهاب إلى المدرسة وتنشغل هى فى الأعمال المنزلية، أو تذهب إلى العمل وتنسى نفسها.
  • وهذا خطأ فيجب الإهتمام من الكبير والصغير بوجبة الإفطار، وذلك لأنها تعتبر إعادة شحن للجسم، فالفرد منا يظل نائم لمدة 12 أو 10 ساعات على الأقل لا نأكل فيها، بعد ذلك يبدأ نهارنا خطوة بخطوة مع الاعمال والنشاطات.
  • فالجسم ليس لديه طاقة لمدة 4 أو 5 ساعات أخرى للعمل لا يأكل فيها ؛ فلذلك لابد من إعادة الشحن (تناول وجبة فطور صحي ).
  • وكل الوجبات الأخرى أيضا مهمة كوجبة الغداء و وجبة العشاء التي يجب أن تكون صحة أيضا .
  • يمكنك التعرف على أغذية مفيدة للحصول على صحة جيدة .

1- فطور صحي


 

أهمية وجبة الإفطار

1- أهمية وجبة الإفطار


  • حتى يستطيع الجسم القيام بالواجبات اليومية.
  • حتى يستطيع الجسم أخذ المغذيات الكافية له، فكلنا يعلم أن الجسم بحاجة إلى كمية معينة من البروتين والنشويات والفيتامينات والمعادن، فإذا حددنا غذاء الجسم بوجبة واحدة أو وجبتين لا يستطيع الجسم أن يحصل على كل الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم بشكل كافى.
  • الحفاظ على طاقة الجسم، وذلك للوقاية من الأمراض، فبعض الأمراض مثل السكر، أهم شىء لعلاجه هو تنظيم الوجبات، وذلك لأن مريض السكر يبقى طوال فترة نومه فى الليل لا يأكل فمستوى الأنسولين سينخفض، وعند استيقاظه من النوم فيتحرك ويذهب، وعند عودته يأكل شىء صغير، وبذلك يرتفع السكر كثيرا لأنه لا يوجد تنظيم للطاقة.

فوائد تناول فطور صحي لذيذ وسريع

التحضير للأطفال والكبار

 

2- لا إفطار لتخفيف الوزن


  • كثير من الأشخاص يذكرون أنهم لا يريدون وجبة الإفطار حتى يوفروا السعرات الحرارية، وبالتالى تخيفيف وزنهم؟ فهذأ من الأخطاء الشائعة ؛ لأن عدم تناول وجبة الإفطار يؤدى إلى الجوع بشكل أكبر، وبالتالى تناول أشياء أكثر، فعند قيامك ببعض الأعمال المنزلية أو أى أعمال أخرى تؤدى إلى شعورك بحالة من الجوع فتقوم بتناول أى شىء وعلى الأغلب يكون حلويات، أو شيكولاته، وأشياء أخرى كثيرة غنية بالسعرات وبالسكر والدهون وبالتالى يزيد الوزن أكثر من حالة إذا تناول الشخص وجبة الإفطار بشكل صحيح.

3-الإفطار يشعرك بالجوع


  • بعض الأشخاص يذكرون أنهم لا يريدون الإفطار؛ لأن تناول الإفطار يجعلهم يشعرون بالجوع؟ الإفطار الصحيح هو الذى يجعلك لا تجوع وتستطيع أن تكمل نهارك بشكل سليم. ونأتى هنا لوجبة الإفطار الصحيحة وهنا سنذكر سبعة أنواع لوجبة فطور صحي خلال سبة أيام الاسبوع، بمعدل كل يوم وجبة. وجبة فطور صحي لابد وأن تحتوى على جزء من النشويات، وجزء من البروتين، ولابد أن تعطى الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم، وأهم شىء هو أن يكون هناك مصدر للألياف، والبعد عن أى شىء غنى بالسكر أو الدهون.

 

سبعة أنواع فطور صحي

1-كوب الحليب مع القرشلة


فالكثير من كبار السن يحبوها؛ لأن عند وضع القرشلة بالحليب تصبح طرية ويسهل أكلها، كذلك الأطفال قبل سن المدرسة. فهى وجبة سريعة وسهلة، وغنية بالبروتين، والكالسيوم . ويفضل حليب قليل الدسم؛ حتى نخفف من السعرات والدهون المشبعة والتى من الممكن أن تكون مضرة بالصحة، بالإضافة إلى حبيبتين أو ثلاثة من القرشلة. ونحاول دائما أن تكون وجبة الإفطار حوالى 300 سعرة حرارية. ويمكن وضع رشة من بذر الكتان على الحليب حتى يعطينى الدهون الصحية. ولأنها وجبة خفيفة، نضع معنا دائما الخضاراوات والفواكه التى يمكن تناولها بين الوجبات، والأكلات.

2-الوجبة المثالية


الخبز والجبنة واللبنة ، هى الوجبة المثالية؛ لأنها ستجعل الشخص شبعان، لكن ما ننسى أن نضع معها الخضار. فهى وجبة مليئة بالألياف والبروتين. وتحتوى على 250 سعرة حرارية فقط وفى نفس الوقت وجبة مشبعة .

3-وجبة حبوب الإفطار


وهى عبارة عن نصف كوب أو 30 جرام ، وجدت الأبحاث أن معظم الأفراد الذين يتناولون وجبة حبوب الإفطار يظلوا محافظين على وزنهم، ولا نخاف أنها لا تكون مغذية، لأن معظم انواع حبوب الافطار مدعة بالفيتامينات التى يكون الجسم بحاجة لها، ونسبة الألياف بها عالية ، ويمكن شرب الحليب معها، وإذا أردنا أن نزيد السعرات الحرارية بها، وتغيير النكهة بها، يمكن أن نضع معها بعض الفواكه مثل الموز أو الفراولة.

4-وجبة الشوفان مع الحليب


وهو مهم جدا لتقليل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، ويتكون من ملعقتين كبيرتين من الشوفان + كفة حليب قليل الدسم، بعد غليانهم معا نضع رشة قرفة ؛ وذلك لأن القرفة تعطى طعم الحلاوة، وتغنى عن وضع كثير من السكر. وإذا أردنا تدعيمها أكثر للأطفال، نضع معها موزة أو فراولة أو مكسرات وزبيب.

5-الأومليت


وهو عبارة عن بيضة بالإضافة إلى الخضرة، وكمية زيت قليلة فقط لقلى البيض، بالإضافة إلى الذرة والفلفل الأخضر والبصل، وأى أنواع أخرى من الخضرة أريدها، نتناولها مع ربع رغيف خبز.

 

6-كوكتيل فواكه


حليب قليل الدسم بالإضافة إلى أنواع الحليب التى تحبها، قد تكون موز أو فراولة، ويمكن وضع حبات من المكسرات عليه. فهى وجبة غذائية مفيدة، غنية بالبروتين، وغنية بالدهون المفيدة مثل الأوميجا.

7-الكاب كيك


نأخد أصغر حجم منها حتى لا تكلفنى بسعرات حرارية كبيرة، وأدخل معها بعض الدهون المفيدة مثل حبات اللوز أو حبات الزبيب أو إدخال موزة معها ، وتكون فقط 211 سهرة حرارية ؛ لأنها مصنوعة بدسم أقل ومصنوعة من البيض وبحجم أصغر.

3- الغذاء الصحي في رمضان – السحور

1-بالنسبة للبن


اللبن + التركى (الديك الرومى) + الخبز + قطعة من الموز . حاجة جسم الإنسان فى اليوم من الحليب هى كوبين، ففى شهر رمضان تناولنا أول كوب فى الفترة بين وجبة الإفطار ووجبة السحور، الكوب الثانى على السحور.

2-بالنسبة للخبز


لدينا خيارين إما بتناول قطعة واحدة من خبز الصامولى، أو قطعتين من خبز التوست، ونلاحظ أننا اختارنا خبز أسمر يحتوى على مادة النخالة، فمادة النخالة هى مهمة جدا حتى تشعرنا بالشبع أكبر فترة ممكنة؛ لذلك علينا أن نحرص على وجود الألياف دائما فى غذائنا.

 

3-بالنسبة للتركى


لا يمكن استبدالهما بمرتديلا الدجاج أو مرتديلا اللحم، وذلك لأن مرتديلا الدجاج واللحم غنية بالدهون بعكس التركى، والذى يحتوى على نسبة دهون قليلة جدا؛ لذلك يعد من الأكل الصحى فى رمضان على وجبة السحور، ويمكن استبدال التركى باللبنة القليلة الدسم، أو الخالية الدسم، ويمكن أيضا وضع ملعقتين من الحمص كبديل لها، أو ملعقتين من الفول، وبالطبع اللبنة والحمص والفول يمكن وضع ملعقة من زيت الزيتون معها. وبالطبع لابد وأن يكون لدينا شرائح من البندورة والخيار أو الفلفل الحلو على وجبة السحور.

4-بالنسبة لقطعة الخبز


ضرورى جدا من تناولها على السحور فى رمضان، لأنها تمنع العطش، حتى نحافظ على شعورنا بالعطش خلال فترة الصيام، والذى يوفرها الموز الذى يمكن تناوله على السحور. بالطبع الموز أيضا يحتوى على طاقة عالية جدا، فبالتالى ما راح تقل طاقتنا فى أثناء ذهابنا للعمل، أو أدائنا لواجبتنا اليومية فى المنزل، أو المدرسة أو أى مكان. وبالتالى نحن نحصل على طاقة عالية جدا وكأنه وقود يومى خلال فترة شهر رمضان.

شارك المقالة