فحص الطفل بعد الولادة

محمد ناصر ‏2016-07-05, 22:09 مساء 749
فحص الطفل بعد الولادة
  • الطفل هو فرحة الحياة التي أشرقت وأنارت عليك حياتك ، فلا تبخل عليه بقليل من الاعتناء والاهتمام
  • فحص الطفل لا يعنى أن ننتظر حتى يكون الطفل مريض لكى نقوم بعملية فحص له ،
  • في بداية ولادة الطفل فإن الطبيب يقوم بفحوصات بدنية للطفل المولود بعد الولادة مباشرة ،
  • وبعد يومين أو ثلاثة يقوم الطبيب المشرف بعمل فحص شامل .
  • الفحص الشامل يضمن فحص الطفل من أمور عديدة كالرأس ، الأذنان والعينان ، الفم ، القلب ، الرئتان ، الأعضاء التناسلية ، البشرة  ، اليدان والقدمان  ،العمود الفقري ، الوركان ، الاستجابة .

1- فحص الطفل من جانب الأهل

اللون الوردى للطفل

1- اللون الوردى

فاللون الطبيعى للطفل هو الوردى، إذا لاحظت الأم أن عين الطفل زرقاء، أو يده زرقاء، أو الشفاه، إذا تم ملاحظة هذه الأشياء لابد من إخبار الطبيب المعالج على الفور.

2- ملاحظة كيس الخصية للطفل

فإذا كان هذا الكيس لونه أزرق أو به بقع زرقاء، فلابد من زيارة الطبيب المعالج، فقد يكون هذا الطفل لديه قصور فى الغدة الجار كلوية (الغدة القذرية).

3- ملاحظة تنفس الطفل

هل التنفس سريع أم بطىء، أم هذا الطفل يعتل فى التنفس؟ أم هذا الطفل يزرق مع الرضاعة فى هذه الحالات لابد من زيارة الطبيب المعالج للتأكد ان هذا الطفل ليس لديه مشكلة بفى الرئة، فقد يكون مصاب بالتهاب شعبى، أو التهاب رئوى.

4- فحص النمو الذهنى

أن يكون الطفل صاحى وينظر لأمه، وليس على عينيه أن يكون سحابة، وعند سن الشهرين أو الثلاثة اشهر، لابد وأن يكون هناك تواصل إذا تحركت الأم فإن الطفل يتابعها بعيناه، وأنتى على بعد 20 أو 25 سم إذا لم يحدث هذا، فإن الطفل قد يكون لديه مشكلات فى الجهاز العصبى .

5- فحص الحالة العصبية للطفل

عند سحب الطفل من أزرعه يهم برأسه مع اتجاه السحبة، وإذا نام الطفل على بطنه يتحمل أن يرفع وزنه بأزرعه. يستطيع الطفل الجلوس بمساعدة عندما يتعدى سن الستة أشهر، ويستطيع الجلوس بمفرده عندما يتعدى سن الثمانية أشهر، ويبدأ الزحف عند سن التسعة أشهر، ويبدأ الوقوف عند سن الحادية عشر شهر بالاعتماد على بعض المسندات مثل الكرسى، ويبدأ المشى عند سن السنة وأربعة أشهر.

2- فحص الطفل من جانب الطبيب

1- فحص قاع العين

لإغذا كان هناك ماء أبيض على العين يصاب الطفل فى هذه الحالة بحول؛ لأن الرؤية ستكون مشوهة ولا تصل إلى المخ. بالإضافة إلى أن هذا الماء يؤثر على مركز الإبصار ويضعفه.

2- مفصل ارتفاع الفخد

حيث إذا كان هذا المفصل فى غير محله، فيؤثر على الطفل مدى الحياة، ويؤثر على نمو عظام الحوض، وإذا لم تعالج سيتم اكتشافها عندما نجد الطفل يسير بطريقة اعوجاجية، غير مستقيمة، ونجد لديه رجل أطول من الأخرى.

3- فحص الغدة الدرقية للأطفال

وذلك يتم بعد خامس يوم من الولادة، فلو كان كناك قصور فى الغدة الدرقية فكل يوم تأخير فى علاجها يؤثر على النمو الذهنى للأطفال، ولا يمكن علاجه بعد ذلك .

4- اختبار السمع

يتم عادة عمل فحص للسمع للطفل المولود جديد بطريقتين : الطريقة الأولى : تسمى ABR استجابة جذع الدماغ الصوتية الطريقة الثانية : تسمي OAE قياس الانبعاثات السمعية الأذنية . وكلا الطريقتين فعالتين بشكل ممتاز .

5- نقص فيتامين ك

يقوم فيتامين ك بجعل تخثر الدم لدينا بشكل صحيح ولا ينزف الدم لدينا بسهولة بالغة ، فيجب القيام بهذا بفحص فيتامين ك لدى الطفل المولود ، إذا تم اكتشاف أنه هناك نقص بفيتامين ك يتم حقن الطفل بهذا الفيتامين أو يمكن تناوله كقطرات للطفل حسب رؤية الطبيب المعالج لذلك .

نصائح

  • إذا أحسستي بإية أعراض غير طبيعة أو أية مخاوف حيال طفلك راجعي طبيب مختص .
  • عند الولادة يقوم الأطباء فحص الطفل المولود عدة فحوصات ، لا تقلقي بشأن هذه الفحوصات لأنها إجراءات روتينة ومهمة لفتادي أي مشاكل .
  • الفحص الدوري ينصح به بشكل متواصل لك ولطفلك .
  • استعملي الرضاعة الطبيعية لطفلك .
  • عند قيامك بأنشطة المنزل قومي بغسل يديك وتعقيمها قبل حمل طفلك أو ترضيعه .

شارك المقالة