أغرب مدن العالم الغارقة ويمكن زيارتها

محمد ناصر ‏2016-07-01, 15:16 مساء 1090
أغرب مدن العالم الغارقة ويمكن زيارتها
  • أصبحنا نعرف الأن العديد من الأماكن المهجورة على مستوى العالم والتى أصبحت مزارات سياحية مشوقة للكثيرين بدءاً من المناطق الإغريقية القديمة،
  • محطات القطارات القديمة، بلدات الغرب الأمريكى القديم وحتى مُفاعل تشرنوبل كل هذه المزارات مناطق على سطح الأرض .
  • ولكن هناك العديد من المزارات القابعة تحت الماء والأن سنستعرض مجموعة من أغرب مدن العالم الغارقة تحت الماء والتى أصبح بالإمكان زيارتها.
  • ولا بد أن الغوص تحت المياه لرؤية أماكن قديمة غارقة تحت الماء تعتبر خطوة مشوقة ومثيرة لكل شخص يهوى المغامرات .

1- أغرب مدن العالم الغارقة

مدينة الأسد

1- مدينة الأسد

المكان : "الصين" . تقع مدينة الأسد تحت سطح الماء وتحديداً على عمق 100 قدم تحت مياه بحيرة "كيانوا" ويبلغ عمرها ألاف السنوات، كانت مدينة الأسد قد تم إغراقها عمداً بواسطة الحكومة الصينية عام 1959 وذلك من أجل بناء سد هيدروليكى "كهربيمائى". أصبحت المدينة الأن مثلها مثل أى تراث محلى مسموح بزيارتها عبر العديد من رحلات الغوص التى يُقدمها محترفين للسياح. يُطلق على المدينة "مدينة الأقفال ومتحف الأقفال" حيث أنها تحتوى على العديد من الأقفال على أبوابها ولكن يُمكن للزائرين الغوص والسباحة بين أحجارها المُشكلة بطريقة رائعة على شكل أسود، تنانين وطيور العنقاء.

2- فيلا إبيكوين

المكان : "أرجنتينا" . كانت مدينة فيلا إبيكوين مدينة سكنية لسكن حوالى 5 ألاف ولكن عندما إنكسر سد عام 1980 أُغرقت المدينة بمياه مالحة من البحيرة المجاورة لها. على الرغم من وجود أجزاء من المدينة غارق الأن إلا أن المياه جفت عن بعض أجزائها مما يُعطى لمحة للزائرين عن المدينة ذاتها فالشوارع مكسوة بالملح، الأشجار متحجرة، هياكل السرائر الصدئة والسيارات المُتهالكة فى الشوارع، مقبرة بها هياكل عظمية مكشوفة للزائرين والأطلال المرعبة لمبنى المجزر القديم.

3- بحيرة ريشين

المكان : "إيطاليا" . فى شكل رائع ومُربك للغاية نجد أن هناك برج كنيسة يعود للقرن الخامس عشر ميلادياً يطل فوق سطح مياه بحيرة ريشين الواقعة شمال إيطاليا. تدمرت معظم المبانى التى كانت موجودة فى المدينتين ريشين وغروين وذلك قبل إغراق المنطقة عمداً ولكن ظل البرج التاريخى للكنيسة بارزاً فوق سطح الماء حتى أنه يُمكن زيارته سيراً على الأقدام فى فصل الشتاء عند تجمد البحيرة بالكامل، ويُشاع أن فى هذا الوقت من السنة يُمكنك سماع أجراس الكنيسة وهى تُطلق أصواتها بشكل مأساوى عل الرغم من كونها أُزيلت منذ سنوات طويلة!

4- مدينة هرقليون

المكان : "مصر" . كانت مدينة هرقليون واحدة من أهم مدن مصر فى القرن الثامن قبل الميلاد كما كانت من أهم الموانئ التجارية فى تلك الفترة. كانت المدينة تمتد كشبكة كبيرة من المبانى والممرات حول المعبد الكبير إلى أن أدت عدة كوارث طبيعية إلى غرقها تحت سطح الماء فى القرن الثامن ميلادياً حتى تم إكتشافها عام 2000. تقع المدينة على بُعد عدة أميال عن ساحل البحر الأبيض المتوسط بمحافظة الأسكندرية بمصر وبالتحديد أسفل خليج أبوقير،وهي من أغرب مدن العالم الغارقة وتمتلئ بالكثير من العملات الذهبية، التماثيل الشاهقة الطول "والتى تُجسد المصريين فى العصور القديمة" ، ألواح منقوش عليها باللغة الهيروغليفية "وهى لغة القدماء المصريين"، مومياءات الحيوانات وحطام سفن .

5- مدينة بوتوسى

المكان : "فنزويلا" . أغرقت هذه المدينة عمداً فى عام 1985 وذلك بهدف بناء سد لتوليد الطاقة الكهرومائية، وعقب غرقها لم يكن يظهر من هذه المدينة سوى صليب قديم فوق سطح ماء السد الجديد. وعندما أصاب الجفاف دولة فنزويلا عام 2008 أصبحت المدينة مكشوفة أكثر من ذلك وأصبح ظاهراً جزء كبير من قبة برج الكنيسة الغارقة، واليوم تقبع المدينة على أرض جافة وحولها مجموعة من المنازل المُحطمة ومقبرة.

6- مدينة القديس توماس

المكان : "ولاية نيفادا- الولايات المتحدة الأمريكية" . أُنشئت هذه المدينة بواسطة مجموعة من المورمون فى القرن التاسع عشر ولكن بحلول عشرينيات القرن العشرين "1920" تغيرت الأحوال حيث بدأت الحكومة الأمريكية بشراء الأراضى من المُزارعين القرويين بالقرب من هذه المدينة وذلك من أجل أهداف تطويرية حيث بُنى سد هوفر بالقرب من المدينة وبحلول ثلاثينات القرن العشرين كانت مدينة القديس توماس من الماضى وغرقت تحت الماء تسبح مع الأسماك فى بحيرة ميد. ظلت المدينة تحت سطح الماء حتى أصيبت الولاية بجفاف العام الماضى فكشف عن أجزاء من المدينة مرة أخرى ومن المُتوقع خلال السنوات القادمة الكشف عنها بالكامل ويُمكن حينها لمُحبى الإكتشاف رؤية أطلال هذه المدينة قبل أن تمتلئ البحيرة بالماء مرة أخرى. سجن روميو تحت الماء

7- الميناء الملكى

المكان : "جامايكا" . عُرفت مدينة بورت رويال فى الماضى بإسم "المدينة الملعونة – المدينة الخبيثة" وكان ذلك لسبب واضح، فى حين كان المستكشفين الأوروبيين يحاولون إكتشاف مناطق البحر الكاريبى للمرة الأولى كانت هذه المدينة محطة للقراصنة وذلك حتى يوم مشئوم من عام 1692 عندما غرقت أجزاء كبيرة من المدينة عقب زلزال شديد وإعصار تسونامى. والأن هناك مئات السفن الغارقة، الشوارع والمبانى المُهدمة تقبع تحت سطح الماء على عمق 40 قدم.

8- سجن روميو تحت الماء

المكان : "إستونيا" أغرب مدن العالم الغارقة . هل ترغب فى الذهاب للتمتع بأشعة الشمس والسباحة فى معسكر إعتقال سوفيتى يعود لعام 1930؟ يمكنك فعل ذلك. كان سجن روميو يتواجد بالقرب من محجر جيرى وكان السجناء يقومون بالأعمال المُقررة عليهم والمحكوم عليهم بها فى هذا المحجر وعندما أُغلق السجن فى النهاية تسرب الحجر الجيرى لحوائط السجن مما أدى لغمر أجزاء كبيرة منه تحت الماء. يُمكن لمُحبى المغامرة والإكتشاف الغوص لمشاهدة أجزاء السجن المغمورة والتى تتضمن الأسلاك الشائكة، الأثاث، غرف تواجد السجناء قديماً ونوافذ السجن.

شارك المقالة