توصيات لنجاح التعليم النشط

محمد ناصر ‏2017-01-26, 00:02 صباحا 2661
توصيات لنجاح التعليم النشط

 

1- توصيات لنجاح التعليم النشط


1- للتغلب على مقاومة التلاميذ للتعليم النشط

-أبدأ في استخدام استراتجيات التعليم النشط مبكرا خلال الفصل الدراسي وقدم المصلح في اليوم الأول للدراسة واجعل التلاميذ يدركون أنهم سوف يشاركون في هذه الإستراتيجية إثناء تدريس الكورس .

-كن صادق في كلامك واستخدم التعليم النشاط بشكل متكرر على الأقل مرة واحدة خلال الفترة . بعد الفترات الأولى سيدرك التلاميذ انك جاد في تطبيق التعليم النشط وسوف يقبلون القيام بدورهم ويكونون جاهزين للمشاركة .

-اعطى توجيهات واضحة . حدد الهدف الذي يجب أن يصل إليه التلاميذ , ما الوقت الخاص بالنشاط , ما هي الإجراءات التي يجب عليهم أتباعها ومع من سوف يشاركون ( مثال : شارك مع الشخص الذي بجوارك او كون مجموعة من 4 أفراد بجوارك ) ومن الجيد أن تضع هذه التعليمات للفصل في جهاز العرض او في شريحة بور بوينت ومن ثم سيكون هناك مرجع للتلاميذ عند بداية النشاط .

-اشرح للتلاميذ لماذا تستخدم التعليم النشط والفوائد العائدة عليهم منه .

-كن ملتزم باختيارك إستراتيجية التعليم النشط وتوصيل هذا بكل ثقة للتلاميذ وسوف يكون من السهل على التلاميذ فهم انك ملتزم به ولديك أسباب جيدة لما تقوم به .

-قسم التلاميذ إلى مجموعات يدويا يمكن أن تكون هذا طريقة جيدة للتغلب على تردد التلاميذ واثبات التزامك بالإستراتيجية

-ابدأ بالبسيط وكن مختصرا . استخدم استراتجيات اقل تعمقا مثل مشاركة في ثنائيات أثناء تمارين الكتابة داخل الفضل . هذه الاستراتجيات سهلة التنفيذ وتأخذ فقط دقائق معدودة واقل تعقيدا بالنسبة للتلاميذ الغير متأكدين أو مرتاحين . وعندما تكتسب أنت وتلاميذك الخبرة يمكنك الانتقال لاستخدام أنشطة أكثر احتواء وتعمقا .

2- لمواجهة شكاوى الطلاب من التعلم النشط

-تناول شكاوى الطلاب بخصوص التعليم النشط مباشرة بكل ثقة . وجعل تعليقاتك ايجابية .

-اشرح لفصلك لماذا تستخدم التعليم النشط . موضحا ما يجب على التلاميذ اكتسابه من مثل هذه الأنشطة . مع مراعاة تقديم هذه التوضيحات و الإعلانات مبكرا في بداية الفصل الدراسي و تقديمها مره أخرى لاحقا أذا لزم الأمر .

-انظر لشكاوى الطلاب حول التعلم النشط على أنها لحظات تعلم توفر فيها فرصا للتلاميذ للتفكير في كيفية التعلم وكيفية تحسين مهارات التعلم .

3- للحفاظ على السيطرة على فصلك خلال التعلم النشط

  • ليس من الضروري تكريس كل وقتك للتعليم النشط .يمكنك أيضا استخدام طريقة المحاضرة . في الحقيقة مزيج من الأساليب التعليمية مثل إلقاء المحاضرات لمدة عشر أو خمس عشرة دقيقة يعقبه التعلم النشط ثلاث أو أربع دقائق كفاصل هو أسلوب فعال للغاية كما انه من سهل  التنفيذ و لا يتطلب قدرا كبيرا من إلا عدادات الإضافية .
  • عند استخدام التعليم النشط ابدأ بالبسيط وكن مختصرا . استخدم استراتجيات اقل تعمقا مثل المشاركة في ثنائيات في تمارين الكتابة فهنا من السهل تطبيقهم ويكونون دائما ناجحين وعندما تكتسب أنت وتلاميذك الخبرة يمكنك الانتقال لاستخدام أنشطة أكثر احتواء .مثل التعليم التعاوني في مجموعات  إذا لبت احتياجاتك وكانت مناسبة
  • كون التلاميذ نشطين يتحدث بعضهم إلى بعض أو منخرطون في بعض الأنشطة لا يعنى بالضرورة أنهم يتعلمون فمجرد وضع التلاميذ في مجموعات هذا لا يعنى التعلم النشط ولكن يجب أن يكون كل نشاط مخطط له جيدا وينفذ جيدا .
  • عند التخطيط وتقديم استراتجيات التعلم النشط للتلاميذ تأكد من وجود أربع عناصر , الهدف من النشاط ، النواتج المتوقعة من التلاميذ ، الخطوات التي سوف يتبعونها و الوقت المحدد للنشاط .
  • استخدم بعض الاستراتجيات لحفظ النظام والتحكم في الفصل أثناء التعلم النشط فهذا سوف يدق جرس ويعطى ومضيا لكسب انتباه التلاميذ .

4- إدارة الوقت في التعليم النشط

  •  تحقق من أهداف التعليم الخاصة بك بعناية وابني عليها ما هو المحتوى الأكثر أهمية بالنسبة للتلاميذ لإتقانه .
  •  تحقق من المحتوى الذي يجب تقديمه داخل الفصل وما هو المحتوى الذي يستطيع التلاميذ اكتسابه بأنفسهم خارج الفصل ومن الضروري تصميم أنشطة تساعد التلاميذ على إتقان المواد بأنفسهم .
  •  يمكن استخدام واحدة أو اثنين من استراتجيات التعليم النشط المختصرة أثناء محاضرتك . وزع الأنشطة على مدار المحاضرة للحفاظ على التلاميذ متفاعلين .
  •  استخدم أساليب المساعدة في الفصل للتعرف على التلاميذ الذين يتعلمون والتلاميذ المرتبكون وهذا سوف يساعدك على اتخاذ قرار حول ما هي الأنشطة التي تحتاج مزيد من الوقت .
  • تجنب السرعة المفرطة لمحاولة إنهاء جميع الأنشطة خلال نفس الفترة فهذا قد يؤدى إلى نتائج عكسية ويشعر التلاميذ بالضغط والإحباط .
  •  وتذكر انه ليس من الضروري أن يتعلم التلميذ كل ما تقوله فإذا كان تعلم التلميذ هو هدفك فحرض على قضاء وقت اكسر في محتوى اقل .

5- التعامل مع مجموعات الغير المتناغمة

  • التعلم التعاوني الناجح لا يحدث تلقائيا. وإنما يأخذ تخطيط دقيق ، و أنشطة مصممة بشكل جيد، وموجة مستعد للتدخل لمساعدة المجموعات حتى تعمل بشكل صحيح.
  • صمم أنشطة جماعية تتضمن الاعتماد على النفس بطريقة ايجابية والتفاعل وجها لوجه واستخدام المهارات الاجتماعية والعمل الجماعي
  •  ضع قواعد للعمل الجماعي للتلاميذ واشرح هذه القواعد بوضوح عند بداية النشاط.

6- التأكد من جودة تعليم الأقران في الكتابة

  • ندرك أن تقيم الأقران لبعضهم كثيرا ما لا يتم حيث يفشل التلاميذ في فهم عملية التقييم والمراجعة او لقصور في إدراك المفهوم . ضع استراتجيات لمعالجة هذا القصور عند طلابك .
  • علم تلاميذك كيف يتبعون تعليم الأقران وركز على الأسباب لاستخدامها والإجراءات التي يجب إتباعها وكيفية عمل التغذية الراجعة البناءة .
  • أنشى مقاييس للأداء للتلاميذ لاستخدامه في تعليم الأقران .
  • راجع تعليقات التلاميذ أثناء تعليم الأقران فيمكن للتلاميذ كتابة مقالة تتضمن التعليقات التي قدموها لزملائهم وكيف تم استخدام هذه التعليقات لتحسين كتاباتهم الشخصية .
  • تدخل سريعا عندما يجد التلاميذ صعوبات في تعلم الأقران .
  • وضح لتلاميذ انه لا يجب الاعتماد فقط على تعليقات المعلم حول العمل ولكن تعليقات الزملاء أيضا هامة

شارك المقالة