طرائف العلماء

محمد ناصر ‏2016-06-21, 05:20 صباحا 759
طرائف العلماء
  • إن طرائف العلماء

    امثال اينشتاين واديسون. .. وغيرهم ، هي كثير من المواقف التي تجعلك تعيد النظر إن كانو عقلاء أم مجانين !!!!!

  • دقيقه تفصل بين العبقريه والجنون ، يقول (لودافيغ فتغنشتاين)
  • مثلما المرض يحيط بالصحه من كل الجهات كذالك فان الجنون يحيط بالعقل من كل الجهات.

1- طرائف العلماء

عالم فيزياء

1- مع عالم فيزياء

  • في احدى امتحانات جامعة كوبنهاجن بالدينمارك لمادة الفيزياء جاء احد اسئله الامتحان كالتالي: كيف تحدد ارتفاع ناطحه سحاب باستخدام الباروميتر.
  • الاجابه الصحيحه هي (بقياس الفرق بين الضغط الجوي علي سطح الارض وعلي سطح ناطحه السحاب) احدي الاجابات استفزت استاذ الفيزياء وقرر ان يرسب صاحب الاجابه دون قراءه باقي الاجابات الاجابه المستفزه هي :اربط البارومتر بحبل طوي لوادلي الخيط من فوق ناطحه السحاب حتي يمس البارو ميتر الارض ثم اقيس طول الخيط. غضب استاذ الماده لان الطالب قاس له ارتفاع الناطحه بطريقه بدائيه مما يدل علي عدم فهمه اي شئ له علاقه بالفيزياء . تظلم الطالب مؤكدا ان اجابته صحيحه 100% وطبقا لقوانين الجامعه تم تعيين خبير للبت في القضيه. افاد تقرير الحكم بان الطالب اجابته صحيحه لكنها لا تدل علي معرفته بالفيزياء.وتقرر اعطاء الطالب فرصه ثانيه لاثبات معرفته العلميه. ثم طرح عليه الخكم نفس السؤال شفهيا. فكر الطالب قليلا وقال هذا السؤال له اجابات عديدة بذهني ولا ادري اي الاجابات اختار فقال الحكم:هات كل ما عندك. فاجاب الطالب: يمكن القاء البارو ميترمن اعلي الناطحه علي الارض،ويقاس الزمن الذي يستغرقه البارو متر حتي يصل للارض وبالتالي يمكن حساب الارتفاع،باستخدام قانون الجاذبيه . اذا كانت الشمس مشرقه يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل الناطحه وبالتالي يمكن تحديد طول الناطحه من قانون التناسب بين الطولين والظلين. اذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا، فان افضل طيقه هي ان نقول لحارس الناطحه سوف اعطيك البارو متر الجديد هديه مني اذا اخبرتني كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحه . اما اذا اردنا حلا معقدا نقوم بحساب الارتفاع من خلال الفرق بين الضغط الجوي فوق الناطحه والضغط الجوي علي الارض باستخدام البارو ميتر. كان الحكم ينتظر الاجابه الاخيره والتي يعتبرها الطالب اسوا الاجابات. بقي ان نقول ان اسم هذا الطالب هو "نيلز بور"وهو لم ينجح فقط في الفيزياء بل هو الدينماركي الوحيد الحاصل علي جائزه نوبل في الفيزياء.

2- توماس اديسون

اديسون صاحب المصباح الكهربي وصاحب الالف اختراع كان ضعبف الذاكره . -في المدرسه كان ينسي كل مايتعلمه دائما لذالك كان درجاته تاتي بالمؤخرة مقارنة مع زملائه . ويئس منه استاذه وصرح بانه خفيف العقل ابله لا فائده من تعليمه .اما الاطباء فقالو انه مصاب بمس ..نظرا لشكل راسه الغريب. -ذات يوم كان منهمكا في حل معضله علميه -اضطر للذهاب للمحكمه لدفع الضرائب ولبث وقتا طويلا واقفا في الصف ينتظر دوره فلما جاء اديسون لم يتذكر اسمه ولاحظ احد الواقفين بجانبه ارتباكه فذكره انه توماس اديسون ....وقد صرح وقتها انه لم يستطع ان يتذكر اسمه حتي وان كانت حياته متعلقه علي ذالك. -اعتاد اديسون ان يمضي الليل وهو في مختبره يعمل ،وفي صباح يوم من الايام وكان ينتظر افطاره لياكله ،وادا به يستسلم للنوم. فاراد احد مساعديه ان يمازحه فوضع علي المائده التي امامه الطبق وعليها الصحون الفارغه بعد ان اكل هو طعامه. ولما استيقظ اديسون وراى الصحون الفارغه و فنجان القهوه الفارغ وفتات الخبز ، فظن انه اكل قبل ان ينام فتراجع قليلا عن المائده وتناول سيجارا فاشعله ثم انصرف ولم يخامره الشك في شئ. ولم يعلم بحقيقه ماحدث الا بعد ما انفجر مساعديه من الضحك .

3- الفيلسوف ديوجينيس

سال احدهم الفيلسوف (ديوجينيس) هل تعرف ما هي الحكمه في احسان الناس وتصدقهم علي اصحاب العاهات وعدم احسانهم وتصدقهم عليكم انتم معشر الفلاسفه . فرد عليه قائلا : ان الحكمه في ذالك واضحه لان الناس متاهلون ومستعدون للعمي والعرج وغيرها العاهات .....ولكن ليس جميعهم متاهلون لان يكونو فلاسفه .

4- اينشتاين

كان يكره النظام في حياته ويقال انه غادر مختبره يوما وغلق الباب وكتب عليه (غير موجود الان وساعود بعد قليل) وعندما عاد لمختبره وقرأ العباره قال : حسنا ساهود اليه بعد قليل.

شارك المقالة