كيف بإمكاني بيع أولى خدماتي

محمد ناصر ‏2016-12-31, 18:52 مساء 561
كيف بإمكاني بيع أولى خدماتي
  • العديد من رائدي مواقع الخدمات المصغرة كخمسات و أي خدمة يضعون خدماتهم و ينتظرون بفارغ الصبر طلب خدماتهم ليحققوا أولى طلباتهم إلا أن الوقت يطول و يطول حتى ينفرون عن الموقع ظنا منهم أنه موقع محتال أو سيء .
  • إلا أن الخطأ يمكن في طريقة تسويق و تقديم و تتعسير الخدمات . لذا فإن كنت من هذه الفئة التي لم يحالفها الحظ في بيع أولى خدماتها فهذه المقالة قد كتبت لأجلك . تابع القراءة إذا !

1- محتوى الخدمة

1- الصورة

البعض منا عندما يقو بإضافة خدمته , يحس أن أمر التنسيق و جلب صورة جميلة و غيره بلا فائدة فقط مضيعة للوقت . الأمر خاطئ تماما و هو الذي سيساهم في إنعدام أو نقص طلبات خدماتك و ستكتشف ذلك مع مرور الوقت . أولا , يجب أن تهتم بالصروة جيدا , فهي التي تعبر عن خدمتك و تجلب العملاء و المشترين إليك . فإن المشتري عندما يجد عرضين متساويين و رائعين سوف ينضر بعدها لجدية التقديم و قد يكون الفيص بينك و بين منافسك . لذا أولا حاول أن تختار صورة رائعة و جميلة . تعبر عن محتوى الخدمة بطريقة تجعل المشتري ينجذب إليها . كذلك يجب أن تكون من تصميمك الخاص كمعيار للجدية . أضف في الصورة بعض البيانات المتعلقة بالخدمة لأني المشتري قد يجذبه التصميم أكثر من العنوان و تذكر دائما إن الصورة بألف كلمة . كذلك إن كنت مصمما فحاول التدقيق في جزئياتها في تناسق الألوان و جمال الخطوط فهي التي تعبر عن خدمتك أما إن كنت مصمم فيديوهات فيجب عليك أن تضع فيديو مكان الصورة و يكون من أفضل فيديوهاتك حتى ينبهر المشتري بها و إن كانت الصورة بألف كلمة فإن الفيديو بألف صورة !

2- العنوان

عنوان الخدمة كعنوان الكتاب أو النص هو ما يعبر عن محتوى خدمتك في كلمات قليلة و معبرة . حاول أن تنتقي عنوانا مميزا و لا تضف فيه تفاصيل الخدمة . أي مثلا أنت تقدم حاليا كتابة ثلاثة مقالات لا تضع في العنوان كتابة ثلاثة مقالات بل كتابة المقالات الحصرية على سبيل المثال فأنت مثلا عندما يرتفع معدل العمل سوف تظطر إلى التنقيص من العدد إلا أن جل و معظم مواقع بيع الخدمات المصغرة لا تسمع بتغيير العنوان . أيضا يجب أن يكون العنوان خاليا من الأخطاء الإملائية فذلك هو ما سيجعل المشتري ينفرون عنك خاصة إن كنت من مقدمي خدمات التدقيق الإملائي و الترجمة و الكتابة حيث سيجعل المشترين يأخذون عنك فكرة سيئة . من شروط العنوان الناجح , أن يكون قصيرا , معبرا و مميزا .

3- وصف الخدمة .

وصف الخدمة يعتبر أهم العناصر في بيع أولى خدماتك , حيث هو ما يوضح للمشتري ما اللذي ستقوم به . يجب أن يكون وصفك دقيقا للغاية بحيث لا يجعل الخدمة غامضة عند المشتري , و هو الأمر الذيس يجعله ينفر عنك . لنجاح خدمتك . يجب أن يكون وصفا معبرا و مميزا أيضا حيث سرقة وصف الأخرين قد يهتدي إليه المشتري فيحس بأنك لست سوى ناسخ غير مبدع و لكتابة وصف مميز يجب أيضا أن يكون خاليا من التعابير الركيكة و الأخطاء الإملائة كي لا يحس بأنك غير قادر على العمل . من الضروري أيضا إرفاق نماذج عمل و حاول أن ترفق أفضل أعمالك التي تعبر عن إحترافيتك كما أن النماذج تعتبر ضرورية في أغلب الخدمات كالتصميم و المونتاج و تقديم العروض .

2- التسويق

1- التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي .

بظن الكثيرون من مقدمي الخدمات الجدد أن بيع خدماتهم يأتي بنشر الخدمة و حسب . حيث أن الجزء الأهم هو التسويق , فلا يجب عليك أن تنتظر المشتري حتي يأتي بنفسه . عادة الخدمات الجديدة , لا تكون مأرشفة في محركات الحبث العالمية ( جوجل , بينج , ياهو ... ) أو في أولى صفحات البحث في مواقع بيع الخدمات المصغرة . يجب عليك أن تعتمد خطة تسويقية ناجحة و من بينها النشر في مواقع التواصل الإجتماعي كالفايسبوك و تويتر . حيث أن عدد مستخدمي هذه المواقع يتعدى المليار و أنت بالطبع تمتلك عددا لا بأس به من الأصدقاء المهتمين بمجالك . بإمكانك أخي الكريم , نشر عروضك في حسابك و لا لا المجموعات المهتمة بنشاطاتك .

2- التسويق عبر الإعلانات المدفوعة .

التسويق عبر الإعلانات المدفوعة , و هو عادة الذي يصل لأكبر مجموعة مستهدفة و محددة . حيث عبر الإعلانات المدفوعة ( إعلانات فيسبوك - جوجل أدوردز - إعلانات أنستقرام ... ) بإمكانك إستهداف الأشخاص الذين تريدهم من دولة و جنس و عمر محددين . حيث بإمكانك أن تجلب أكثر من مليون مشاهدة مقابل خمس و عشرين دولارا فقط . كما أن سعر التفاعل عادة ما يكون منخفضا ( لا يتجاوز سعر 0.01 للتفاعل الوحيد في أغلب الأحيان و قد يصل ل .0001 و يختلف الأمر حسب كثرة التفاعل ) . و تعرض الإعلانات في واجهة الموقع الرئيسية كما في خطوة أخرى لزيادة الإنتشار أصبحت تعرض الإعلانات في مجموعات الفيسبوك الخاصة .

ختاما

نتمنى أن تكون قد نالت إعجابك هذه التدوينة أيها المتابع الكريم , و لا تنسى أن تشاركنا برأيك في التعليقات فباب التعليقات دوما مفتوح لأي كان وقتما كان ! كما أن فريق العمل يتمنى لكم سنة جديدة موفقة مليئة بالأفراح و المسرات

شارك المقالة