علاج الحول عند الأطفال

محمد ناصر ‏2016-12-02, 19:27 مساء 862
علاج الحول عند الأطفال
  • علاج الحول عند الأطفال ...
  • تشير التقديرات إلى أن حوالي 5 في المئة من جميع الأطفال يعانون من نوع أو درجة معينة من الحول. فالأطفال الذين يعانون من الحول قد يكون مجرد ضعف بالرؤية في البداية.
  • و يحدث هذا بسبب اختلال العينين في علاقتهما ببعضهما البعض في محاولة لتجنب ازدواج الرؤية،والدماغ تتجاهل في نهاية المطاف صورة من عين واحدة (تسمى قمع).

1- الحول عند الأطفال

1-هل الحول مجرد مشكلة تجميلية؟


من المؤكد ان مظهر العينين يمكن أن يؤدي إلى مشاكل للطفل، ولكن الحول ليس مجرد مشكلة تجميلية. فإذا تُرِك بدون علاج يمكن أن يؤدي إلى وجود خلل بصري دائم في العين. لذلك علاج الحول ضرورى ويمكن أن يعطي نتائج جيدة في كثير من الحالات.

2- الغرض من علاج الحول


 إن الغرض من علاج الحول يتلخص في الآتي: 1) الحفاظ على القــدرة البصرية للعين. 2) تحقيق استقامة العينين. 3) استعادة القدرة على الإبصار بكلتا العينين في وقت واحد.

ويختلف علاج الحول من حالة إلى أخرى باختلاف السبب المؤدي للإصابة، حيث قد يشمل العلاج استخدام النظارات الطبية أو عملية جراحية لتعديل وضع عضلات العين، أو استئصال عدسة العين المعتمة، أو تصحيح أي عيوب أخرى قد تكون هي السبب في انحراف العين عن وضعها الطبيعي. وعلى ضوء الفحص العيني الشامل لأجزاء العين الداخلية والخارجية يقرر طبيب العيون نوعية العلاج الملائم للحالة سواء كان علاجا بصريا أو طبيا أو جراحيا . وقد يتطلب الأمر علاجا يجمع بين اثنين أو أكثر من هذه العلاجات معا، إضافة إلى تغطية العين السليمة بهدف تحسين القدرة البصرية في العين المصابة الذي يكون غالبا ضروريا.

3- علاج الحول


العلاج يختلف وفقا إلى نوع الحول. و ليست هناك حاجة دائما الي عملية جراحية. أهم أشكال العلاج هي: 1)نظارات لتصحيح أي مشاكل البصر، وخصوصا طول النظر. 2)تغطية العين السليمة لتشجيع العين الأضعف على ان يتم استخدامها. عادة ما يتم ذلك تحت إشراف مقوم البصر. 3)قطرات العين - يمكن علاج أنواع معينة من الحول عن طريق استخدام قطرات العين الخاصة. 4)عملية جراحية – يحتاج المريض الى هذا النوع من العلاج عندما يكون الحول خلقيا اي يولد الطفل به، جنبا إلى جنب مع غيرها من أشكال العلاج في الأطفال الأكبر سنا، إذا لزم الأمر. الجراحة يمكن أن يؤديها في وقت مبكر خلال بضعة أشهر من العمر.

4- جراحة عضلات العين


عملية تهدف إلى تصحيح مشاكل عضلات العين الخارجية التى تؤدي إلى جعل العين في حالة غير متوازية، والتى تعرف باسم الحَوَل. وتساعد هذه العملية على تصحيح وضع العين مما يمكنّها من التحرك بصورة طبيعية . وقد تشمل جراحة عضلات العين عدة عمليات، مثل: إرخاء أو شد العضلات، أو قطع عضلات أو استئصالها، أو قطع أوتار أو استئصالها، أو عمليات بَضع أو تقصير، أو تصحيح وضع العضلات أو الأوتار، وغير ذلك. وقد يتم إجراء العملية في عين واحدة أو العينين حسب الحالة

5- حقن البوتكــس BOTOX:


يعد عقار البوتكس دواء جديدا ويستخدم منذ عهد قريب كبديل لجراحات عضلات العين لدى بعض المرضى وعند حقن هذا الدواء في عضلة العين، يحدث ضعف مؤقت وارتخاء في العضلة مما يؤدي الى شد العضلة المقابلة وبالتالي تحقيق الاستقامة للعين ورغم أن تأثير هذا الدواء يتلاشى عادة بعد عدة أسابيع فإن تحقيق الاستقامة في العين قد يستمر لدى بعض المرضى بصورة دائمة.

شارك المقالة