ماهي النحافة ؟ وكيفية علاجها

محمد ناصر ‏2016-11-27, 06:52 صباحا 941
ماهي النحافة ؟ وكيفية علاجها
  • تواجه مشكلة النحافة الكثير من الفتيات و كذلك بعض الرجال .
  • و توجد بعض الوصفات الطبيعية و كذلك الادوية التى تساعد على التخلص من النحافة و زيادة الوزن بشكل صحى و سليم .
  • ولكن علينا أن نتعرف أولا على مفهوم النحافة و أسبابها و كيفية تشخيصها . النحافة : هى نقص وزن الجسم عن المعدل الطبيعى بشكل ملحوظ وواضح .

1- العوامل التى تؤدى إلى النحافة بشكل عام

1- سوء التغذية


وليس بالضرورة أن يكون معناها قلة كمية الطعام المتناول و لكنها عدم تناول الطعام الصحى المتنوع الغنى بالبروتينات و الأملاح و المعادن و الفيتامينات اللازمة لبناء الجسم بطريقة صحيحة .

2- أسباب أخرى


قد تكون أسباب وراثية أو طبية و قد يكون بسبب مرض مثل البول السكرى و اضطرابات الهضمية مما يستدعى مراجعة الطبيب .

2- ثانيا: كيف تعرف إذا كنت تعانى من النحافة أم لا

1- لمعرفة ما إذا كنت تعانى من النحافة


توجد معادلة بسيطة لمعرفة الوزن المثالى لدى الشباب حيث أن الشخص الذى يزيد طوله عن 100سم يقوم بطرح ما مقداره 100 لينتج وزنه المثالى فمثلا : اذا كان طول الشخص 170 سم فان وزنه المثالى يكون 170_ 100 = 70كيلو جرام. و فى حالة نقص الوزن عن هذا الرقم يعتبر الشخص نحيفا مما يستدعى مراجعة الطبيب واذا كان هذا النقص ملحوظا و سريعا يجب اجراء فحوصات لهرمونات الغدة الدرقية و كذلك البول السكرى أو التحاليل التى تكشف وجود ديدان فى الجهاز الهضمى مما يعمل على انقاص الوزن

3- كيف يمكن التخلص من النحافة

1- وصفات طبيعية لزيادة الوزن :


الحلبة : حيث يمكن تناولها خضراء أو غلى كأس ماء مع مسحوق الحلبة و يصفى و يحلى بالعسل و يشرب منه ثلاثة أكواب يوميا . و اذا أردت أن تتخلص من رائحة الحلبة التى تخرج فى افرازات الجسم يجب تحميصها قبل الاستخدام . الكزبرة : تناول بذور الكزبرة على هيئة مسحوق ويؤخذ منها ملعقة كبيرة بعد كل وجبة غذائية و يمكن اضافتها على السلطة . البصل : فاتح للشهية و يزيد الوزن وكذلك يعمل على تطهير الأمعاء و يمكن تناوله مع البقدونس للتخلص من رائحته . السمسم و الطحينة و زيت الزيتون : مع السلطات لفتح الشهية و كذلك يحتوى كل منها على الكثير من السعرات الحرارية التى يحتاجها الجسم .

2- بعض الأدوية لزيادة الوزن :


الحقن لزيادة الوزن : و هى تستخدم أسبوعيا ولا يتم استخدامها الا بعد استشارة الطبيب حيث تعتبر علاج هرمونى . نظام بروتين البودرة و هو يعمل كمكمل غذائى لعلاج النحافة

نصائح هامة


  • تناول الطعام مع مجموعة من الأشخاص فى أماكن مفتوحة و هادئة .
  • عندما تتناول الطعام لا تكثر من شرب الماء حتى لا تفقد الشهية و تتسبب فى شعورك بالشبع .
  • اضافة البهارات و التوابل للأطعمة حيث تكسب الطعام نكهة جيدة تعمل على فتح الشهية .
  • تناول عدد كبير من الوجبات حيث لا يقل يوميا عن 6 وجبات صغيرة حيث تكون أسهل فى الهضم و الامتصاص من وجبتين كبيرتين .
  • يمكن استخدام بعض الأدوية التى تعمل على فتح الشهية مثل فيتامين ب6 .
  • تناول السلطة الخضراء لفتح الشهية مع عدم الافراط فيها حيث تؤدى الى الاحساس بالشبع و هى غنية أيضا بالأملاح و الفيتامينات اللازمة للجسم.
  • تجنب الشاى و القهوة و الصودا حيث تعمل على امتلاء المعدة و عدم اتساعها لتناول وجبة جديدة و يفضل استبدالها بالعصائر الطازجة و الحليب.

شارك المقالة