الكهرباء الساكنة

محمد ناصر ‏2016-06-18, 07:03 صباحا 1774
الكهرباء الساكنة
الكهرباء الساكنة

كثيرا مانلاحظها في حياتنا العملية بشكل دوري تقريبا ، وهي الصعقة الكهربائية التي تشعر بها عند ملامستك لبعض الأجسام المعدنية .

فالسبب لهذه الصعقة الكهربائية هي الكهرباء الساكنة ، قد يتبادر إلا أذهاننا ماهي هذه الكهرباء ؟ وكيف تحدث ؟ وماهي أسبابها ؟

في هذا المقالة سنستعرض لكم كل هذا .

 

الكهرباء الساكنة

ماهي الكهرباء الساكنة ؟

1- ماهي الكهرباء الساكنة ؟


الكهرباء الساكنة أو مايسمى الكهروستاتيكية : هي عبارة عن ظاهرة طبيعية تحدث بين جسمين مختلفين نتيجة للاحتكاك بينها ( الدلك أو التلامس أو الحث الكهربائى ) ، فيحدث انتقال للالكترونات من أحد الجسمين إلي الجسم الآخر .

اذا فالسبب الرئيسي لها هو تجمع الالكترونات أو غيابها في جسم ما ، بحيث يصبح هذا الجسم أما فيه زيادة للالكترونات أو نقص للالكترونات .

2-تفسير الصعقة الكهربائية

تفسير الكهرباء الساكنة


هناك ما يسمى بالكهرباء الساكنة وهي التي سوف توضح لنا هذه الظاهرة بامتياز ، الكل بداية مني ومن أفراد عائلاتي وأدوات المكتب الخاصة بي بل حتى الأواني المستعملة في الطبخ ولا ننسى المأكولات كذلك، نتكون أساسا من ذرات وهذه الذرات بحد ذاتها تتألف من 3 أنواع من الجسيمات وهي كالتالي (إلكترونات والتي تكون سالبة الشحنة- البروتونات وهي عكس الإلكترونات موجبة الشحنة – نيوترونات متعادلة الشحنة) ، فعلى الأغلب تكون هذه الاجسام متزنة معا في الذرة ومنه فأغلب الأشياء التي نتعامل معها في حياتنا اليومية نجدها متعادلة كهربائيا، لكن هناك إلكترونات صغيرة لدرجة أنه عديمة الكتلة تقريبا ، بل وتجد بعضها كذلك ذات روابط ضعيفة مع الذرة، والتي ألقبها بالإلكترونات المشاغبة، ذلك لأنه تنتقل من شيء لآخر خلال الاحتكاك أو ملامسة شيء ما ، فمثلنا عندما أقوم بلبس ثوب من البوليستر ويحتك هذا الأخير بجسدي ، يولد عند ذلك طاقة ضعيفة لكنها لا تمكن من تحريك بعض الإلكترونات وهجرتها مما بسبب في ظهور شرارات وقد يرافقه صوت لفرقعات بسيطة نتيجة لانتقال تلك الشحنات الكهربائية . كذلك حينما أقوم بالمشي على سجادة داخل المنزل فتحت قدمي تفقد بعض الإلكترونات وذلك بدون شعور بأي كهرباء، بطبيعة الحال لأن السجادة غير موصلة للكهرباء، المهم أنك في هذه الحالة تكون فقدت بعض الإلكترونات ومباشرة عندما تلامس فيها أي شيء معدني أو شخص ما سوف تنتقل الإلكترونات من الشخص الأخر إليك بسرعة فائقة، وذلك من أجل معادلة شحنتك الكهربائية، وبسبب تلك السرعة في انتقال الإلكترونات تحدث صعقة كهربائية خفيفة، هذا ما يعني أن ملامستك لأي مادة غير موصلة للكهرباء لن تحدث شيء لأن الأجسام الغير موصلة للكهرباء لا تتخلى عن إلكتروناتها بسهولة من أجل أن تحصل عليها أنت.

ظواهر أخرى للكهرباء الساكنة


الكهرباء الساكنة نلاحظها في العديد من الأشياء :

عند تمشيط الشعر بمشط مصنوع من البلاستيك تشعر بكهرباء خفيفة .

عند لمس مقبض الباب تشعر بصدمة كهربائية .

عند خلع الكنزات المصنوعة من النايلون أو البوليستر فإننا نلاحظ ظهور شرارة كهرباء مع صوت فرقعة .

عند تقريب ساعدك يدك من شاشة التلفاز سوف يقف شعر اليدين ويتجه نحو التلفاز .

عند احتكاك المشط بالشعر ومن بعدها تقريب المشط من قصاصات الورق سوف يقوم بجذبها .

هناك الكثير من الظواهر الطبيعة التي تحدث بسبب الكهرباء الساكنة .

شارك المقالة