كيفية التغلب على الخوف

محمد ناصر ‏2016-06-18, 06:35 صباحا 899
كيفية التغلب على الخوف
  • التغلب على الخوف

    هي مشكلة تواجه الكثير منا حياته العملية .

  • في كثير من الأحيان يقع الناس فريسة للخوف من أشياء لا معنى لها ولا تخيف، فهناك من يخاف من الرعد أو من الظلام أو من أي صوت مزعج.
  • والذي يحدث هو شلل في التفكير يمنع الإنسان من التصرف عندما يكون التصرف العقلي مطلوبا.
  • ذلك أن الخوف يوقف القدمين في حالة خطر يستدعي سرعة الإبتعاد عن مكان الخطر.
  • وقد يوقف الإنسان عن التصرف السريع الذي يكون هو طريق النجاة.

 

التغلب على الخوف


التغلب على الخوف

1-الايمان بالقضاء والقدر

يجب ان نكون موقنين ايقانا تمام بقضاء الله وقدره ل، لانه من امن بقضاء الله وقدره عاش سعيدا و انراحت عن الاحزان والهموم ، راضيا بما قسم الله له ، ويسلِّم لما قدّر عليه قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: ﴿مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ۩لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ﴾. (سورة الحديد، الآيات : 22 – 23) .

 

2-مواجهة الظروف

لا بد أن يتأكد الإنسان من أنه يستطيع أن يواجه الظروف المفاجئة وأن يتذكر في حالات الخوف الشديد أنه قادر على أن يجد الحل، وفي هذه الحالة سيجد في نفسه القدرة على التصرف.

 

3-عدم الهروب من المشاكل

لكي يتخلص الإنسان من تسلط الخوف عليه لا بد أن يقنع أنه قادر على أن يواجه أسوأ الإحتمالات، وهذا لا يكون إلا بالمواجهة فلا يهرب الإنسان من اي مشكلة يصادفها مهما كانت صغيرة فالهروب في كثير من الأحيان هو الذي يوجد الشلل الفكري عن مواجهة المشاكل.

 

4-ايجاد الحلول

لا توجد مشكلة ليس لها حل، ولكن المهم أن تستعد القدرة داخل عقولنا على المواجهة ف علينا أن نواجه وأن نقف أمام أي شيء لا نتوقعه، فهذه هي البداية التي تعطينا الثقة بالنفس في مواجهة المشاكل الكبيرة.

 

5-التصرف بسرعة

إن لم نعود عقولنا على التصرف بسرعة خلال الأزمات فستتعود على الشلل أمام أي مشكلة. ولذلك يجب أن نحاول أن نتصرف بسرعة وأن نجد الحل ولنعرف أنه لا شيء يخيف إذا كنا نفهمه أو نحبه فنحن نخاف مما نكره. فالظلام مثلا ليس فيه شيء يخيف إذا تحركنا بحذر والرعد ليس فيه شيء يخيف إذا علمنا أنه نتيجة تفاعل كهربائي، فليس هناك شيء يخيف من هذه الأشياء وغيرها، وإنما الخوف يأتي من انفعال ذاتي يدلنا على أن هناك شيئا خطأ وداخل أنفسنا وليس خارجها. فلو فكرنا بعقولنا لوجدنا أن معظم مخاوف الناس ليس لها شيء من الحقيقة.

 اعتقاد خاطئ

في كثير من الأحيان قد يحدث أي شيء غير متوقع ونشعر أننا لا نستطيع أن نجد الحل . وهذا شعور خاطئ لأننا نحلل القدرة على التصرف إذا واجهنا الموقف بعقولنا وهذه القدرة توجد أمامنا الحل.

 

نصائح

يجب أن نترك من تفكيرنا أن أي حادث يمكن أن يحدث هو كارثة لا تحل، لأننا لو جلسنا وفكرنا بهدوء دون إنفعال سنجد حلولا كثيرة، ففي كثير من الأحيان يكون فقدان الإنسان لوظيفته حافزا له للحصول على عمل أفضل ويكون عدم وجود المال مع الشخص هو الحافز إلى أن يبدأ عملا يقوده إلى النجاح. وبذلك تكون قد وصلت إلى نهاية الخوف الذي يسيطر على حياتك ووضعت له الحل، فإذا حدث أي شيء بعد ذلك سيكون أقل مما توقعت وتستطيع أن تتعامل معه وتتخلص منه بنجاح أولا وأخيرا أيقن أخي أن كل مايحدث لك قضاء وقدر  .

 

شارك المقالة