أشياء لا يمكن تجاهلها في صحة رضيعك

محمد ناصر ‏2016-10-27, 22:37 مساء 887
أشياء لا يمكن تجاهلها في صحة رضيعك

هناك بعض الأعراض التي يواجهها الطفل يجب أن يعيها الأهل وذلك لأنها تعتبر من الخطوط الحمراء لصحة الطفل ويجب أن يتم العلاج الفوري عند الإصابة بها وفي هذا المقال سنتعرف على ما يحتاجه الطفل من علاج عند التعرض لأي مشكلات صحية.

1- القسم الرئيسي

1- المشاكل الصحية التي لا يمكن تجاهلها عند رضيعك


  1. الطفح الجلدي بالإضافة إلى طفح الحفاظ
  2. تعرض طفلك للشفاه الزرقاء
  3. صعوبة التنفس
  4. الحمى أكثر من 38 درجة
  5. اصفرار الجلد
  6. الجفاف وتأثيره على صحة الرضيع

2- القسم الثاني

1- الطفح الجلدي وطفح الحفاظ


غالبا ما يصاب المولود الجديد بالطفح الجلدي خلال الأيام الأولى من ولادته .

ويمكن أن يصاب بالطفح الجلدي بعدها بعدة أشهر وذلك إذا كانت بشرته حساسة .

غالبا ما تكون حالات الطفح الجلدي خفيفة وتمر في سلام وتزول من تلقاء نفسها أو عن طريق استخدام المراهم الآمنة للطفل ولكن إذا استمر الطفح الجلدي وأصبح شكله يقلقك فعليك استشارة الطبيب لكي يتم معرفة أسباب الطفح الجلدي لدى طفلك لوضع العلاج المناسب له.

2- الشفاه الزرقاء


يجب أن تعلم أن الطفل ذو الشفاه الزرقاء أو الغشاء المخاطي الأزرق لا يحصل على الأكسجين الكافي حيث تسمى هذه الحالة بالزرق كما أنها تتطلب العلاج الفوري ولذلك إذا وجدت طفلك قد ازرق فعليك استدعاء سيارة الإسعاف فورا فعلى الرغم من أن هناك بعض الحالات التي تزول أعراضها من تلقاء نفسها إلا أن هناك بعض الحالات التي تصل إلى الموت إذا لم يتم علاجها بشكل فوري.

3- صعوبة التنفس


يمكن أن يتنفس بعض الأطفال بصعوبة وبشكل سريع باستمرا مما يعمل على إجهاد عضلات الصدر لديهم أكثر من اللازم وقد تصفر أنوفهم فكل هذه الأعراض تدل على إصابتهم بضيق التنفس وإذا وجدت تلك الحالة على طفلك فعليك الاتصال بطبيب الأطفال وإذا امتدت فترة الإصابة لأكثر من عدة ساعات فيجب استدعاء الطوارئ للاطمئنان على صحة الرضيع.

4- الحمى أكثر من 38 درجة


يجب أن يتم الاهتمام واستشارة الطبيب إذا أصيب الرضيع بالحمى لأنه في اغلب الأحيان لا تكون هناك أسباب محددة حيث يمكن اعتبارها حمى خفيفة ويمكن أن تصل لتكون التهاب في السحايا وينصح بقياس درجة حرارة الرضيع عن طريق فتحة الشرج لأنها اكثر الطرق دقة للحصول على درجة حرارته الصحيحة ويمكن أن ينصح الطبيب بإدخال الرضيع إلى المستشفى لإجراء بعض الفحوصات مثل فحص العمود الفقري لكي يتم تحديد السبب الحقيقي للحمى كما يمكن أن يتطلب الأمر الخضوع لبعض المضادات الحيوية تحت إشراف الطبيب المعالج.

5- اصفرار الجلد


عند إصابة الطفل بالاصفرار بعد الولادة قد تشير هذه الحالة إلى الإصابة باليرقان الشديد فبعض هذه الإصابة بكون خطير والبعض الآخر يختفي من تلقاء نفسه ولذلك إذا لم تزول عند طفلك من تلقاء نفسها فيجب إجراء بعض الفحوصات.

يحدث الاصفرار نتيجة مادة البيليروبين التي يتم إنتاجها من الكبد لأن الكبد يكون غير مكتمل بما فيه الكفاية فتتراكم هذه المادة بكميات كبيرة في الجسم مما يؤدي إلى اصفرار الجلد.

إذا تواجدت هذه المادة بكميات كبيرة جدا فيمكن أن تؤثر بالسلب على الدماغ وتؤدي إلى أضرار لذلك ينصح العديد من الأطباء بضرورة القيام بإطعام الرضع على فترات متقاربة لكي تعمل على إخراج البيليروبين الزائد مع البراز.

إذا لم يتم علاج الرضيع عن طريق النظام الغذائي فيتم اللجوء إلى تعرضه تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية حيث تعمل تلك الأشعة على وقف إنتاج مادة البيليروبين الزائدة وإذا لم يتم حل المشكلة بعد التعرض لتلك الأشعة فيجب القيام بعملية نقل الدم ولكن غالبا ما يكون العلاج المنزلي بالضوء كافيا لتقليل مستوى البيليروبين في جسم الطفل.

6- الجفاف وصحة الرضيع


يمكن أن يعاني الطفل من الجفاف ويمكن أن يشتمل الجفاف على جفاف الفم والتعب والعينين الغائرة وفي هذه الحلالة يفضل الاتصال بالطبيب المختص والذي قد ينصح بتغذية الطفل عن طريق بدائل الشوادر ولا يفضل إعطاء الطفل الماء حيث يعمل الماء على خفض مستويات الصوديوم ويجب أن تستمر الأم في إرضاع طفلها بالرضاعة الطبيعية في تلك الحالة.

نصيحة


يجب الاهتمام بصحة رضيعك جيدا وعند ظهور أي أعراض أو علامات غير واضحة يجب التوجه مباشرة للطبيب لإعطاءه العلاج المناسب للحرص على سلامته.

شارك المقالة