مرض التهاب المفاصل والعظام

محمد ناصر ‏2016-07-29, 18:54 مساء 919
مرض التهاب المفاصل والعظام
  • يعتبر التهاب المفاصل والعظام من أنواع الالتهابات التي تصيب الكثير من مفاصل الجسم مثل مفاصل الركبة ومفاصل كفوف اليد وكذلك مفاصل فقرات العمود الفقري .
  • ومن أشهر أنواع التهاب المفاصل والعظام هما الالتهاب العظمي الذي يصيب الغضروف المبطن للمفصل والذي يعمل على اقتراب المسافة بين عظمتي المفصل وزيادة الاحتكاك التي تولد البروز العظمية داخل المفصل وكذلك تؤدي إلى تورم وآلام أثناء حركة المفصل والنوع الثاني هو التهاب العظام الروماتويدي.
  • ويعتبر مرض مناعي يصيب المريض نتيجة ضعف جهازه المناعي ولا يرتبط الإصابة بهذه الأمراض بأعمار محددة فيمكن أن تصيب أي مرحلة عمرية.
  • تعرف على مرض هشاشة العظام وكيفية الوقاية منه .

1- الأسباب والأعراض

أسباب الإصابة بالتهاب المفاصل والعظام

1- أسباب الإصابة بالتهاب المفاصل والعظام


  1. التقدم في العمر: حيث كلما زاد السن كلما زادت احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل والعظام.
  2. الجنس: حيث تعتبر النساء أكثر عرضه للإصابة من الرجال وغالا يكون التهاب المفاصل الروماتويديز
  3. وجود إصابات سابقة في المفاصل يزيد من احتمالية حدوث التهابات عديدة في المفاصل.
  4. السمنة وزيادة الوزن عن الطبيعي حيث أن الوزن الزائد يضغط على المفاصل خاصة الركبة والعمود الفقريز
  5. يمكن أن ترجع لعوامل وراثية في التاريخ المرضي للعائلة.

2- أعراض التهاب المفاصل والعظام


  1. الشعور بالتعب والإرهاق.
  2. الشعور بالألم والوجع.
  3. حدوث تيبسات في المفاصل.
  4. إعاقة في مدى الحركة وانخفاضها.
  5. تورم حول المفصل المصاب.
  6. ظهور احمرار حول المفصل المصاب.
  7. الإحساس بالسخونة في المفصل.
  8. ارتفاع درجة الحرارة.

2- التشخيص والوقاية

1- كيفية تشخيص مرض التهاب المفاصل والعظام


يتم إجراء الفحوصات بناء على نوع التهاب المفاصل الذي يشكو منه المريض وهناك العديد من الفحوصات اللازمة والتي نذكرها كالتالي:

  • تحاليل الدم.
  • تحاليل البول.
  • تحليل سائل المفصل.
  • التصوير باستخدام الأشعة السينية والرنين المغناطيسي MRI.
  • استخدام المنظار داخل المفصل للبحث عن أي إصابات داخل المفصل حيث يتم إدخال أنبوبة صغيرة داخل المفصل ويعمل على إظهار جوف المفصل من خلال شاشة الفيديو.

2- مضاعفات الإصابة بالتهاب المفاصل والعظام


يمكن أن ينتج عن إهمال علاج التهاب المفاصل إلى الوصول إلى درجة التهاب المفاصل الحاد والذي يؤدي إلى صعوبة المريض عن القيام بمهامه اليومية البسيطة وقد يصعب أيضا على الشخص المريض المشي أو الجلوس والإحساس بألم شديد وقد تصل لتشوه العظام واعوجاجها.

3- طرق الوقاية من التهاب المفاصل والعظام


الوقاية هو خير علاج وأهم طرق الوقاية هي الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية ومحاولة الحفاظ على الوزن المثالي ويجب تجنب أن يتعرض المفصل لأي إصابة وكذلك يجب تخفيف الوزن الزائد على المفصل

4- علاج التهاب المفاصل والعظام


  • لا يوجد علاج قطعي لالتهاب المفاصل والعظام ولكن يوجد علاج يساعد على تخفيف الالتهابات والآلام التي يعاني منها المريض وكذلك اتباع نمط حياة جيد مثل تخفيف الوزن وممارسة الرياضة بانتظام حيث تعمل على تخفيف المرض وإبطائه.
  • يتم علاج التهاب المفاصل عن طريق التخفيف من الأعراض المصاحبة للمرض وكذلك محاولة تحسين قدرة المفصل على الحركة وأداء وظيفتها الحيوية وهناك العديد من الأدوية المتداولة لعلاج التهاب المفاصل والعظام بناء على نوع الالتهاب حيث توجد أدوية مسكنة للآلام حيث انه يؤثر على تخفيف الألم فقط ولا يؤثر على الالتهاب وهناك أدوية مضادة للالتهاب مثل بعض مضادات الإلتهابات مثل (NSAID) وهناك بعض الأدوية المضادة للروماتيزم مثل (DMARD) وهناك بعض الأدوية التي تعمل على تخفيف عمل جهاز المناعة ويمكن دمجها مع ادوية DMARD وكذلك يتم استخدام ادوية الكورتيكوستيرويدات.
  • يمكن اللجوء إلى العلاج الطبيعي حيث يستخدم لمعالجة التهابات المفاصل وتقليل أعراضها وزيادة مدى الحركة وتقوية عضلات المفصل.
  • يمكن اللجوء لبعض الجراحات مثل عمليات استبدال المفصل أو إدماج المفصل.

نصيحة


وأخيرا يجب أن يعلم المريض أنه لا يوجد طريقة معروفة للعلاج أو الوقاية من التهاب المفاصل ولكن من المهم الحفاظ على الوزن الصحي والمواظبة على ممارسة الرياضة البدنية باستمرار حتى تعمل على تقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

شارك المقالة