ما هو التعلم النشط ؟ وكيف أخطط له ؟

محمد ناصر ‏2016-06-10, 08:39 صباحا 1225
ما هو التعلم النشط ؟ وكيف أخطط له ؟

التعلم النشط

مصطلح له معاني مختلفة باختلاف الأشخاص فالمصطلح كقيمة  لا قيمة له حيث لا يوجد تعليم سلبي .

يمكننا التفكير في التعليم النشط على انه نوع من التوجيه يشارك فيه التلاميذ في المواد التي يدرسونها من خلال القراءة ، الكتابة ، التحدث و الاستماع .

وهو يعتمد بشكل أساسي إلى نقل بؤرة الاهتمام من المعلم إلى المتعلم .

 

أولا : مقدمة في التعلم النشط

١- التعلم التقليدي و التعلم النشط


يكون التعليم النشط على النقيض تماما من نظام التعليم التقليدي الذي يقوم فيه المعلم بشرح كامل الحصة الدراسية بينما يكون التلاميذ سلبيين .

ويمكن تشبيه الفرق بين التعلم التقليدي و التعلم النشط

" برطمان مليان ومصباح مضيئ "

ففي التعليم التقليدي يمكننا تشبيه ذلك بأننا نقوم بصب سائل في إناء حيث يجلس التلاميذ بسلبية في فصل ويتلقون المعرفة والمعلومات التي تصب من قبل المعلم .

اثبتت الدراسات الكثيرة في هذا المجال انه من الواضح بأن جودة التعليم تتحسن كلما كان للتلاميذ فرصة مناسبة في المشاركة والاستيضاح ، السؤال ، التطبيق ، و ترسيخ المعرفة الجديدة .

في هذا النوع من التعلم يخلق المعلمون فرصا للتلاميذ للمشاركة في المعارف الجديدة ويكون المعلمون بمثابة المرشدين الذين يساعدون التلاميذ على فهم وتطبيق المعلومات . ويساعدون على إضاءة مصباح تعليم التلاميذ .

فالتلاميذ والاحتياجات التعليمية الخاصة بهم هي قلب عملية التعلم النشط .

 

2- النقاط الأساسية في التعليم النشط


من النقاط الأساسية التي يمكن الاستفادة منه بشكل عام داخل الفصل الدراسي

التحدث والاستماع عندما يتحدث التلاميذ عن موضوع سواء كان بالاجابه على أسئلة المعلم أو توضيح نقطة لتلميذ آخر فإنهم ينظمون ويرسخون ما قاموا بتعلمه ، عندما يستمعون فإننا بحاجة إلى التأكد من أن الاستماع له معنى مرتبطا مع ما قد تعلموه بالفعل .

في الفصول التي تعتمد على طريقة المحاضرة يحتاج التلاميذ إلى وقت طويل من بعد الاستماع لكي يستوعبوا ما قد سمعوه كما يحتاجون إلى سبب للاستماع فالسبب إلى الاستماع يكون أسرع من الحاجة .

يمكن ان يسأل المعلم أسئلة قبل البدء في الدرس تحث التلاميذ على التفكير والبحث عن الإجابة ويكمن ان يطلب المعلم من التلاميذ إعادة شرح نقاط الدرس إلى زملائهم .

الكتابة ترسخ الكتابة الغعالة المعلومات الجديدة لدى الطالب مثل التحدث والاستماع الفعال وتكون الكتابة في غاية الفاعلية في الفصول الكبيرة حيث يتم تقسيم التلاميذ إلى مجموعات كبيرة أو مجموعات ثنائية كما يتم تطبيقها على الأفراد الذين يعتمدون على أنفسهم في التعلم .

القراءة يقوم التلاميذ بممارسة عظيمة لما تعلموه أثناء القراءة ولكنهم دائما ما يتم تزوديهم بتعليمات قليلة حول القراءة بفاعلية . فبعض تمارين التعلم النشط مثل التلخيص و كتابة الملاحظات يمكن أن تساعد التلاميذ في ممارسة ما قراؤه وتساعدهم على تحسين قدراتهم في التركيز على المعلومات المهمة .

الانعكاس يقصد به ربط المعلومات الجديدة بالخبرات والمعارف القديمة في الطرق التقليدية فانه عندما يتوقف المحاضر عن الكلام في نهاية الفترة يجمع التلاميذ دفاترهم ويسرعون إلى الدرس التالي .

ويمكننا أن نشاهد المعلومات تتبخر من عقولهم حيث لم يكن لديهم الوقت في عكس هذه المعلومات وهو ربط ما تعلموه بما يعرفونه بالفعل أو استخدام المعرفة التي تعلموها بأي طريقة تسمح للتلاميذ بالتوقف للتفكير واستخدام المعرفة الجديدة لتعليم بعضهم البعض . أو الإجابة على بعض الأسئلة في موضوع اليوم هي ابسط الطرق لزيادة الاحتفاظ بالمعرفة .

3- أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية


يفضل المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه . يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب . يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً .. تختلط على المتعلم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف . غالباً ما يعتقد المتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة.. أما في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات .

 

ثانياً :  كيف أخطط لنشاط تعلم نشط ؟


1 - التخطيط لنشاط تعلم نشط


عند التخطيط نشاط تعلم نشط فان الإجابة على الأسئلة التالية سوف يساعدك على تحديد أهدافك من هذا النشاط

· ما هي أهدافك من النشاط ؟ · من سوف يتفاعل ؟ هل سوف يتشارك التلاميذ مع الأشخاص الذين يجلسون بجوارهم أو خلفهم أو أمامهم ؟ هل سوف يشاركون مع شخص ذو خلفية مختلفة؟ أو مع أشخاص لم يتعرفوا عليهم بعد ؟ · متى سوف يتم تنفيذ النشاط أثناء الفترة ؟ في البداية ؟ الوسط ؟ النهاية ؟ وما هو الوقت الذي سوف تقضية في النشاط ؟ · هل سوف يكتب التلاميذ إجاباتهم أفكارهم وأسئلتهم أم سوف يناقشونها فقط ؟ · هل سوف يسلم التلاميذ مشاركتهم للمعلم ؟ وإذا سلموها فهل يجب كتابة أسمائهم عليها أم لا ؟ · هل سوف تمنح الأفراد دقيقة لربط إجاباتهم قبل المناقشة أم إنهم سوف يبدءون في المناقشة مباشرة ؟ · هل سوف تصحح وتقدر استجاباتهم أم لا ؟ · كيف سوف يشارك التلاميذ عملهم الثنائي مع باقي الفصل ؟ هل سوف تتطلب من الأفراد المشاركة بشكل متنوع أم سوف تختار المتطوعين ؟ · كيف سوف تتأكد من الفهم الصحيح للتلاميذ عند مناقشتهم احد أسئلتك وخصوصا إذا سمح لتلاميذ مختلفين بالإجابة مع مناقشة جميع هذه الإجابات دون تحديد اى من هذه الإجابات هو الصحيح فقد يصاب التلاميذ بالإحباط , وخصوصا مع الأسئلة التي ليس لها إجابة صحيحة مطلقة , فالتلاميذ في حاجة لمعرفة تصور المعلم حول السؤال . · ما هو التخضير المناسب لعمل النشاط ؟ وما التحضيرات التي يحتاجها التلاميذ لأقصى مشاركة ؟

 

2- مفاتيح النجاح في التعلم النشط


كن خلاقا في اختراع استراتجيات جديدة وتطويع الموجود لتلبية احتياجاتك ابدأ بالبسيط وكن مختصرا جهز خطة لأنشطة التعلم النشط و نفذها ثم اجمع الافكار حولها طورها ثم نفذها مرة أخرى ابدأ منذ أول يوم في الدراسة واستمر عليه فسوف يعتاد التلاميذ على التعلم النشط ويؤدون أفضل كن صريحا مع الطلاب حول لماذا تفعل هذا وما تعرفه عن عملية التعلم. اطلب من التلاميذ التنويع في أماكن جلوسهم لزيادة الفرص للعمل مع أشخاص مختلفين يمكنك جعل التلاميذ يشاركون مع من خلفهم حيث أن أصدقائهم دائما يجلسون بجوارهم . استخدم الأسئلة الخاصة بالأنشطة في الامتحانات فعلى سبيل المثال يمكنك وضع سؤال مقال صغير يعتمد على التفكير العمل الثنائي و المشاركة ضع إشارة بالاتفاق مع الطلاب للتوقف عن الكلام استدعى بعض الثنائيات من التلاميذ بشكل عشوائي للمشاركة ابحث عن زميل أو اثنين للتخطيط معهم (وربما للتدريس معهم ) عندما تقوم بتنفيذ أنشطة التعلم النشط .

شارك المقالة