التدخين مكوناته وأضراره وكيفية الإقلاع عنه

محمد ناصر ‏2016-07-25, 03:02 صباحا 1045
التدخين مكوناته وأضراره وكيفية الإقلاع عنه
  • كثير من الحقائق التي نسمعها يوميا عن التدخين وأضراره ، هذه الحقائق تكفي أن تمنعك عن التدخين .
  • تحتوي السيجارة الواحدة على أكثر من ٤٠٠٠ مادة كيميائية ضارة وتسبب الكثير من الأمراض كالسرطان .
  • فلماذا نكون سبب في القضاء على صحتنا بالتدخين ، وخصوصا أن التقارير تصدر بشكل متجدد والتي تثبت وجود المزيدذ من المواد الكيميائية في السيجارة .

1- التدخين

التدخين

 

1- ماهو التدخين

هو استنشاق المواد الناتجة من احتراق مادة التبغ الموجودة فى السجائر ومناه مادة االنيكوتين ،ويعتبر من أشهر أنواع المخدرات الترفيهية ،حيث شارت الدراسات إلى أن بيليون شخص حول العالم يمارس عادة التدخين السيئة .

2- أسباب التدخين

-قد يكون دافع التجربة هو الذى يجعل كثير من المراهقين يفكرون فى التدخين ،ولكن ليست المشكلة فى تجربة مرة واحدة ولكن الشعور بالسعادة الذى تحدثه مادة النيكوتين يجعل الشخص يفكر فى إعادة التجربة وهنا تقع المشكلة. -فبعد تناول كمية من مادة النيكوتين عن طريق التدخين يُدمن الشخص التدخين ،ولكن حتى الآن لا نعرف الكمية التى يدمن عندها الشخص التدخين ، وأشارت بعض الأبحاث هناك جينات وراثية تساعد فى إدمان التدخين من خلال تغييرمعدل سرعة تكسير مادة النيكوتين وتقليل نشاط مستقبلات النيكوتين وذلك يدفع الشخص الى مزيد من التدخين لتوفير مادة النيكوتين للجسم ،وبذلك يُدمن التدخين. وأثبتت دراسات أن كلما صغر سن المدخن كلما زاد نسبة إدمانه لمادة النيكوتين .

2- مكونات السيجارة

1- أول اكسيد الكربون CO

تحوي السجائر غاز أول اكسيد الكربون CO وهو عبارة عن غاز سام ينبعث من السجائر وينبعث أيضا من عوادم السيارات ، وهذا الغاز يقلل كمية غاز الأكسجين في الدم .

حيث يحل غاز أول أكسيد الكربون محل غاز الأكسجين في الدم لأن لديه قدرة على دخول خلايا الدم الحمراء أكبر من قدرة غاز الأكسجيت ، مما يؤدي إلى عدم حصول خلايا الجسم على الأكسجين الكافي لأداء وظائفها .

2- القطران

القطران مادة لزجة تحوي على عدة مواد سامة ، عندما يتم استنشاق دخان السجائر فإن هذه المادة تترسب في جدران الحوصلات الهوائية في الرئة مما يؤدي إلى إعاقة وظيفة هذه الحويصلات الهوائية وهي تبادل الغازات ( غاز ثاني أكسيد الكربون و غاز الأكسجين ). ومن المعروف إيضا عن مادة القطران إنها تؤدي إلى سرطان الرئة .

3- النيكوتين

وهى المادة الفعالة فى التبغ المكون منه السجائر والتي تسبب الإدمان ،وأشارت FDA الى ان عند استنشاق مادة النيكوتين المتصاعدة فى الدخان تصل الى بسرعة كبيرة جدا وتلتصق بالحويصلات الهوائية ،وفى خلال 10 ثوانى يمر بعض منها الى الدم ثم الى المخ بينما يصل الى جميع انحاء الجسم فى خلال 20 ثانية. وتعمل مادة النيكوتين على كمنبه أو مهدئ بناءا على كمية السجائر التى تستهلكها ،فيشير البعض الى ان التدخين يزيد من نشاطهم الذهنى وطاقتهم .

4- مكونات أخرى في السجائر

من المواد الأخرى الموجودة في السجائر هي البنزين ، الكادميوم ، الفورمالديهايد ، سيانيد الهيدروجين ، الرصاص ، الزئبق ، الميثانول .

3- الأمراض التي يسببها التدخين

1- السرطان

ومن أهمها سرطان الرئة ، حيث أثبتت American Lung Assotiation أن 90% من الرجال الذين يعانون سرطان الرئة يكون نتيجة للتدخين . وأيضا المدخنين عرضة لسرطان الفم وسرطان الدم وسرطان المعدة وغيرهم . طبقا لCancer Research UK كل 15 دقيقة يموت شخص فى بريطانيا من سرطان الرئة .

2- أمراض القلب و تصلب الشرايين

بسبب غاز أول أكسيد الكربون CO و النيكوتين ، حيث يقوم النيكوتين بتسريع نبضات القلب مما يعني حاجة القلب لكمية أكبر من الأكسيجن ، بينما يقوم غاز أول أكسيد الكربون CO بتقليل كيمة الأكسيجن في الدم . كما يسبب أول أكسيد الكربون والنيكوتين بترسب الدهون والكوليسترول في الأوعية الدموية ، وينتج عنه انسداد الشريان التاجى المغذى لعضلة القلب مما قد يسبب فشل عضلة القلب والوفاة .

3- أمراض أخرى

هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن يسببها التدخنين ، ارتفاع الضغط ، جلطات الدماغ ، وتضعف المناعة على مقاومة الجراثيم في المسالك التنفسية .

كيف تقلع عن التدخين ؟

1-فكر فى سبب يحفزك على الاقلاع عن التدخين ،كتجنب الإصابة بسرطان الرئة مثلا. 2-عليك باستشارة الطبيب قبل أن تبدأ فى الإقلاع عن التدخين ؛لأن ادمان مادة النيكوتين يسبب أعراض كثيرة ،فتحتاج إلى رعاية طبية عند الإقلاع . 3-علاجات بديلة للنيكوتين (Nicotine Replacement therapy) 4-استعن بأشخاص يحبونك كى يشجوعك على القرار . 5-أعط نفسك وقت للراحة ،حيث أن من أسباب التدخين أنه يجعل الاشخاص يشعرون بالراحة ،فعليك بالبحث عن طرق بديلة للاسترخاء كعمل المساج –نصف ساهة مشى فى الصباح الباكر-أداء التمارين الرياضية –ممارسة هوايتك المفضلة. 6-تناول المزيد من الفاكهة والخضروات ،يُفضل ألا تتبع أى نظام غذائى فى هذة الفترة لأن بذلك قد يشق عليك الأمر وقد لا تنجح فى مهمتك 7-كافئ نفسك بالأموال التى ستوفرها من إقلاعك عن التدخين ،حيث توجد العديد من الألات الحسابية على الانترنت التى تخبرك بالمال الذى ستوفره نتيجة إقلاعك عن التدخين .

شارك المقالة