كيفية تغذية الطفل

محمد ناصر ‏2016-07-07, 03:17 صباحا 908
كيفية تغذية الطفل
  • من أول يوم عند ولادة الطفل لابد لأمه أن تضمه إلى صدرها ، نعم لا يوجد غذاء للطفل فى صدر الأم ،
  • لكنها تعطيه ثبات نفسى ، ثبات انفعالى ، و تغذية الطفل ( لبن المسمار - الكولسترم الذى يتواجد بصدر الأم الثلاثة أيام الأولى من الولادة)
  •  فهو أحسن غذاء للطفل ، فيقوم بتطهير القناة الهضمية ويعطيه أجسام مناعة .
  • يمكنك سيدتي قراءة فحص الطفل بعد الولادة  ، سوء التغذية عند الأطفال .

1- تغذية الطفل

تغذية الطفل

1- الرضاعة الطبيعية

فلابد من الرضاعة الطبيعية للطفل، وخصوصا فى هذه المدة حتى يأخذ الطفل لبن المسمار، كما أن الأم فى هذه الفترة ليس فى صدرها لبن كافى للطفل غير 30 أو 35 سم من اللبن ، فتخاف الأم فى هذه الحالة أن لا يتغذى الطفل بشكل سليم فتعطيه الألبان الصناعية؛ لذلك أوضح الدكتور رفعت الجابرى- استشارى طب الأطفال بأن الطفل بعد ولادته يكون لديه غذاء كافى لمدة إسبوع أخذه من أمه أثناء فترة الحمل. لذلك فى الاسبوع الأول، الطفل ليس بحاجة إلى الغذاء من أمه سوى ال 35 جرام من لبن المسمار –الكولسترم لتطهير القناة الهضمية واعطائها المناعة، وتقليل النزلات المعوية.

2- أهمية الرضاعة الطبيعي للأطفال

يوفر الرضاع الطبيعي للطفل التغذية المثالية المتكاملة للطفل . يحوي حليب الأم على كافة المغذيات : دهون ، بروتينات ، فيتامينات ، سكريات ، ماء وغيرها من المغذيات الأخرى .. يحوي حليب الأم على البروتينات بتركيز عال ، التي تحارب البكتريا فتحمي الطفل من الأمراض . استفادة الطفل من لبن المسمار – الكولسترم . أن عند قيام الطفل بسحب اللبن من ثدى أمه يوما بعد يوم ، فيتم انكماش الثدى وعودته مرة أخرى لوضعه الطبيعى.

3- ارضاع الطفل

ارضاع الطفل رضاعة طبيعية فى خلال أول ستة أشهر من ولادته، ولا يعطى أى شىء أخر إلا فى المناطق شديدة الحرارة التى لا يستطيع غذاء الأم تعويض الطفل بالسوائل اللازمة فنقوم باعطائه خمسة أو ستة ملاعق ماء معدنى حتى لا يصاب الطفل بحمى الجفاف، وهى حمة ناتجة عن نقص السوائل داخل الجسم وزيادة تعرق الطفل؛ بالتالى يصاب بالسخونة الدائمة. وبعد تمام الطفل سن الستة أشهر، نبدأ فى تغذية الطفل بالتدريج ولابد من تأجيل مسحوق القمح، حتى لا يضاب الطفل بمرض التوحد، وكذلك حماية الكولون لدى الطفل، ولكن يمكن اطعامه، تفاحة مسلوقة، جزرة مسلوق، كوسة مسلوقة، ونؤجل مسحوق القمح لبعد سن الثمانية أشهر.

4- الفيتامينات

بالنسبة للفيتامينات : يجب تغذية الطفل على الكالسيوم/فيتامين د و الحديد ؛ لأنهما تتوفر بنسبة قليلة في حليب الأم . فلابد من ادخال هذه الفيتامينات فى تغذية الطفل بعد سنة الستة أشهر مباشرة بالتدريج ويستحسن تغذية الطفل على فيتامين د بعد سن الشهرين. وذلك حتى لا يصاب الطفل بلين العظام. فإذا بلغ الطفل سنة النسة من عمره ولم يتناولالفيتامينات التى تقوى عظامه يصاب بلين العظام. وحذر الدكتور من فيتامين د النشط التى تم انتشاره فى هذه الفتر ة، وذلك لأنه يتسبب فى حدث تكيسات حول الكبد، وبالتالى حدوث فشل كلوى. 5الحديد ويمكن إدخال مركبات الحديد أيضا فى تغذية الطفل بعد سن الشهرين، لكن إذا كان الطفل مصاب بالامساك لابد من تخفيف مركبات الحديد لأن الحديد يزيد من عملية الإمساك.

 

6- فيتامين سي و دي

ولا بد أن تعلم كل الأمهات أن اللبن لا يحتوى على فيتامين سى ولا فيتامين دى إلا بنسبة قليلة ، والمخزون الذى ولد به الطفل من أثناء الحمل ينتهى بعد سن الشهرين فلابد من تعوضه.

شارك المقالة