سوء التغذية عند الأطفال ونتائجها وكيفية علاجها؟

محمد ناصر ‏2016-06-28, 21:15 مساء 938
سوء التغذية عند الأطفال ونتائجها وكيفية علاجها؟
  • أوضحت الدراسات أن من أكثر الشكاوى فى عيادات الأطفال هى مشكلة سوء التغذية عند الأطفال
  • والحقيقة أن الأطفال لديهم منحنى يسمى بمنحنى النمو ؛
  • لذا يجب سؤال الطبيب عن وزن الطفل بعد الإنجاب مباشرة، فكل طفل يتبع وزنه بعد الولادة ،؛
  • ولأن ذلك سيحدد إذا كانت التغذية فى الأطفال ستكون جيدة أم لا.
  • فبالنسبة لمنحنى النمو لابد للطفل أن يتبع منحنى النمو على الأقل أول سنتين من العمر، لكى نرى إذا كان هناك سوء تغذية فى الأطفال أم لا.
  • فالأطفال التى تولد على الحد الأدنى من منحنى النمو الطبيعى يجب أن يبقى على نفس المنحنى فى أول سنتين من العمر.
  • إذا هناك مشكلة كبيرة لدى الأمهات أن تقارن الأطفال ببعضها، فلا يصح مقارنة التغذية فى طفل ولد بوزن 2.5 كيلو بطفل ولد بوزن 3 كليوأو بوزن 3.5 كيلو.
  • فالطفل الذى ولد بوزن أعلى سيتبع منحنى نمو أعلى من الطفل الذى ولد بوزن أقل.

1- سوء التغذية عند الأطفال

1- مشكلات تغذية الأطفال

أن يكون الطفل يتبع نظام غذائى غير مفيد مثلا، أن يأكل الطفل كثير من البطاطس أو المأكولات التى ليس بها نسبة حديد كافية، وفى هذه الحالة يصاب بحالة من الأنيميا، والأنيميا لا تعنى أن الطفل رفيع بل لديه نقص فى نسبة الهيموجلوبين، وهو فى الأساس يتكون من الحديد، فإن لم يأخذ الطفل نسبة حديد كافية له، يصاب بحالة الأنيميا، ونلاحظ أن جسم الطفل أصبح شاحب، من خلال النظر إلى عينيه وشفايفه وثنايات اليد أيضا نلاحظ بها شحوب والمفروض أن تكون ثنايات اليد حمراء .

2- الشحوب وكيفية التغلب عليها وحلها ؟

إذا كان الطفل فى عمر السنة أو السنتين نلاحظ ان نشاطه ضعيف, على عكس أنه فى هذا السن يجب أن يكون نشاطه قوى ؛ وذلك لأن ليس لديه طاقة كافية ونسبة الهيموجلوبين لديه منخفضة. إذا كان الطفل فى المرحلة الدراسية ، نلاحظ نومه أثناء الحصة الدراسية ولا يستطيع المواصلة ، وأيضا نلاحظ قدرته على التركيز ضعيفة، وحالة النسيان لديه سريعة ، فى هذه الحالة إذا قمنا بقياس نسبة الهيموجلوبين لديه، نجدها منخفضة, والطبيعى فى الأطفال أن تكون نسبة الهيموجلوبين فى الأطفال 11 أو 12 درجة، نجد أن هذا الطفل تصاحبه نسبة هيموجلوبين 8 أو 9 درجة؛ وبالتالى يصبح لونه شاحب. الحل: يجب اعطاء هذا الطفل مركب من مركبات الحديد بصفة مستمرة ، خصوصا بعد أول ستة أشهر من عمره، وإذا كان الطفل يأخذ رضاعة طيبيعية يجب التبكير فى مركبات الحديد ؛ لأن المعروف ان اللبن ليس به مركبات حديد كفاية. السبانخ واللحوم الحمراء والكبدة والعسل الأسود

3- عدم تقبل الأطفال الأطعمة

كثير من الأطفال الذين لديهم سوء التغذية لا يتقبلون العديد من الأطعمة فالحل؛ أن تعطى له الحديد بصفة مستمرة كدواء خارجى وخصوصا أول سنتين من العمر, حتى نقوم برفع نسبة الهيموجلوبين لديه ويصبح نشاطه بحالة جيدة. كذلك الأطفال فى مرحلة المدرسة نجد أن قدرتة على الحفظ منخفضة، وذلك لأن الأنزيمات الخاصة بعملية التفكير تعتمد على نسبة الحديد الموجودة بالجسم؛ فإذا كانت نسبة الحديد الموجودة داخل الجسم منخفضة، تكون منخفضة أيضا فى هذه الأنزيمات، فتصبح عملية النسيان لدى الطفل سريعة وقدرتة على الحفظ بطيئة، ويصبح لديه صعوبات فى الدراسة. إذا الحديد مهم فى الأطفال، كى لا يدخلون فى مرحة الإصابة بالأنيميا.

4- لين العظام

ونأتى لسبب أخر من أسباب سوء التغذية فى الاطفال هو لين العظام. العظام مكونة من كالسيوم، هذا الكالسيوم لا بد أن يترصف داخل الجسم بشكل سليم، حتى ينمو الطفل ولا يحدث له تقوص فى العظام. فى بداية مراحل نمو الطفل، نجد أنه لا يستطيع المشى على رجليه، ولكنه يقوم بالحبو على ذراعيه، فإذا لم يكن لديه نسبة كالسيوم كافيه نلاحظ أن ذراعيه أصحبت فى حالة تقوص، وإذا تعلم المشى على رجليه، نلاحظ أن عظام رجليه أصبحت فى حالة تقوص؛ لأنه يقوم بتحميل وزن جسمه على عظام رجليه، فلا تتحمل العظام ذلك؛ لأن نسبة الكالسيوم بها ضعيفة فبالتالى تصاب بحالة التقوص .

معلومات ونصائح

عن مشاكلات سوء التغذية فى الأطفال. للحفاظ على الأطفال؛ لكى لا يصاب الأطفال بلين العظام، لابد من اعطاء الطفل فيتامين د من الشهر الثانى من عمره لأنه فى مرحلة النمو والعظام تبدأ بالتكون. وإذا كانت رضاعة الطفل طبيعية، لابد من اعطاءه 400 وحدة فيتمامين د يوميا إلى أن يتم سنة من عمره، وإذا كانت رضاعة صناعية، يجب اعطاءه 200 وحدة فقط؟ وذلك؛ لأن الشركات تقوم بإضافة فيتامين د إلى اللبن الصناعى. وأيضا يجب أن نعرض ذراعى ورجلى الطفل لأشعة الشمس الباردة؛ لأن أشعة الشمس تقوم بتحويل فيتامين د تحت الجلد إلى فيتامين د نشط.

شارك المقالة