التقنية

افضل لغات البرمجة التي ينصح بتعلمها لسنة 2019

افضل لغات البرمجة التي ينصح بتعلمها لسنة 2019

 مقدمة

لعل من المواضيع والاسئلة التي يطرحها الناس في مجال التقنية عند بداية كل عام جديد هو افضل لغات البرمجة التي يجب ان يتعلمها الفرد الذي يرغب بتوسيع آفاقه و مستقبله  في هذا المجال الذي يتغير بشكل كبير جدا و سريع جدا خاصة في الالفية الاخيرة حيث شهدنا

في السنوات الفائتة ثورة في برمجة تطبيقات سطح المكتب و تطبيقات الويب و المواقع الالكترونية ثم ثورة في برمجة تطبيقات الموبايل و هاتحن الان امام بوابة اخرى من التطور التكنولوجي يقودها الذكاء الصناعي و data science و blockchain , … وغيرها من المجالات الاخرى.

في هاته المقالة سنقوم بعرض افضل لغات البرمجة التي يجب عليك تعلمها اذا كنت مهتم بايجاد عمل او وظيفة في مجال البرمجة او حتى توسيع فرصك في مجال العمل الحر(freelance). وجاء اختيار هاته اللغات بناءا على عدة عوامل منها الفرص المستقبلية و متطلبات سوق الشغل الحالية و كذا العائد المادي  جراء العمل و اختراف هاته اللغات البرمجية.

C++ -1

افضل لغات البرمجة التي ينصح بتعلمها لسنة 2019

لغة برمجية معروفة جدا ومشهورة جدا في العالم ما يجعلها في قائمة افضل اللغات البرمجية التي يجب عليك تعلمها لسنة 2019 هو اعتماد منصة   unity  الشهيرة عليها في برمجة العاب 2d و 3d

تطبيقات غريبة على هواتف الاندرويد – تعرف عليها وقم بتحميلها

ولهذا لو كان توجهك في السنين القادمة هو برمجة العاب موبايل احترافية سواء 2d  او 3d لجميع المنصات ( android,ios,win) , فيجب عليك الاهتمام بتعلم لغة السي بلس بلس.

Swift2

افضل لغات البرمجة التي ينصح بتعلمها لسنة 2019

اذا كان توجهك الاساسي في عالم البرمجة هو برمجة تطبيقات و العاب خاصة باجهزة آبل فنصيحتنا اليك هي انه يجب عليك تعلم لغة سويفت فكل التطبيقات التي تراها في متجر App Store  مبرمجة و مصممة بلغة السويفت الغنية عن التعريف و التي اساسا قامو بتطويرها انطلاقا من اللغة البرمجية سي بلس بلس.

Java Script -3

افضل لغات البرمجة التي ينصح بتعلمها لسنة 2019

اذا كنت مهتما ببرمجة تطبيقات الويب فلغة الجافا سكريبت تبقى الخيار الافضل لك فالمهمة الاساسية لهذه اللغة هي اعطاء ديناميكية للموقع و صفحات الويب

يعني بدلا من ان يكون الموقع جامد يعني static  تجعل لغة الجافا سكريبت من الموقع  تفاعلي مع المستعمل وتعطيه ديناميكية و عملها يكمن اساسا في جانب المستعمل اي Client Side .

نتابع معكم في افضل لغات البرمجة للويب وسطح المكتب وتطبيقات الموبايل

Php -4

افضل لغات البرمجة التي ينصح بتعلمها لسنة 2019 2

لغة برمجية كذلك مشهورة جدا في مجال برمجة المواقع الضخمة التي تحتوي على قاعة بيانات يختص عمل لغة PHP في  جانب السرفر (Servier side )  .

Python -5

افضل لغات البرمجة التي ينصح بتعلمها لسنة 2019

من منا لا يعرف لغة البيثون , لغة ينصح بتعلمها للمبتدئين قبل المحترفين , لغة تستعمل في برمجة ادوات  وسكريبتات مساعدة في اختبار الاختراق , لغة تعتبر الاساس للعديد من اللغات الاخرى ,

تدخل في كثير من المجالات المختلفة و ما يجعلنا نقترحها كلغة ينصح تعلمها لسنة 2019 , هو ضهور و تطور مجالات جديدة في عالم التقنية و يتوقع من هاته المجالات ان تكون الرائدة في السنوات القليلة القادمة منها Machine Learning  و Data Science و لدخولك لهاته المجالات يجب عليك تعلم لغة البايثون.

Java -6

افضل لغات البرمجة التي ينصح بتعلمها لسنة 2019 3

لغة معروفة جدا اكتسبت شهرتها اولا من كونها لغة تستخدم في برمجة تطبيقات سطح المكتب و ثانيا كونها اللغة البرمجة الاساسية التي تستعمل في برمجة تطبيقات الاندرويد على منصة اندرويد ستوديو ,

فاذا كان هدفك من تعلم لغات البرمجة هو تصميم و تطوير تطبيقات خاصة بالاندرويد فخيارك الاول حتما سيكون تعلم لغة الجافا في سنة 2019 .

كانت هذه هي اكثر لغات البرمجة التي ينصح بتعلمها في سنة 2019 , و يبقى اختيار اللغة المناسبة لك من هذه القائمة  مبنيا اساسا على توجهاتك البرمجية و  طموحاتك المستقبلية  و ما تريد ان تقوم ببرمجته وتطويره انت.

مواقع عربية لتعليم البرمجة :

مواقع عبد الله عيد التعليمية : www.abdullaheid.net

أكاديمية حسوب : www.academy.hsoub.com

منصة رواق : www.rwaq.org

موقع كورسات : www.coursat.org

المعهد العربي لتعلّم لغات البرمجة : www.w3arabiconline.com

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى