اختبار نهائي لغتي الجميلة خامس ابتدائي الفصل الدراسي الأول 1445

محمد ناصر ‏2023-11-06, 23:20 مساء 773
عرض بكامل الشاشة

اختبار نهائي لغتي الجميلة خامس ابتدائي الفصل الدراسي الأول 1445

 

وزارة التعليم
إدارة التعليم بمحافظة .................................
مدرسة الابتدائية ....................................... 
التاريخ:    /    / 1445 هـ
 اليوم: 
 المادة: لغتي الجميلة
 الصف: الخامس الابتدائي
 الزمن: ساعتان       عدد الصفحات: 4

اسم الطالبة: ..........................................................................................       رقم الجلوس: ( ..................................... )
اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول ( الدور الأول ) لعام  1445ه
        
س المهارة الدرجة الدرجة بالأرقام الدرجة بالأحرف المصححة المراجعة المدققة
1 فهم المقروء + الأسلوب اللغوي 10     
2 الصنف اللغوي 8     
3 الوظيفة النحوية 8     
4 الظاهرة الإملائية 8     
5 الرسم الكتابي 6     
المجموع النهائي            40    

عدد الأوراق 4 / عدد الأسئلة 5


السُّؤَالُ الأَوَّلُ: ( فَهُم المَقْرُوء وَاسْتِيعَابُه وَتَذَوقَه + الأُسْلُوبَ اللُّغَوِيُّ )  
اَقْرأُ النَّص التَّالي ثُمَّ أُجِيبُ عَنْ الأَسْئِلة التَّالية: 
سَامِح أَنْتَ الرَّابِح
عُمَرُ وزِيَادٌ طُلاب فِي الصَّفِ الخَامِس الابتِدَائِي وَفِي يَومٍ قَررا الاشْتِرَاك فِي مُسَابَقَةِ الرَّسْم وَالَّتِي بِعُنْوان (( الرَّحْمَة بِالحَيَوانِ )) وَالفَائِز بِالجَائِزَة هُوَ صَاحِبُ أَفْضَل لَوحَة مُعَبِّرَة، وَفِي حُجْرَةِ الرَّسْمِ جَلَسَ الوَلَدَانِ يَرْسُمَان، طَلَبَ عُمرُ مِنْ زِيَاد أَنْ يَنْتَظِرَهُ قَلِيلًا حَتَّى يَفْرَغ مِنْ لَوْحَتِهِ؛ لَكِن زِيَاد أَخْبَره بِأَنَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَقُوم بِعَمَلٍ آخَر بَعدَ الرَّسم تَضَايَق عُمرُ وَشَدَّ لَوحَةُ زِيَاد؛ لِيَمْنَعَهُ مِنْ المُغَادَرَةِ فَقُطِعَتْ الوَرَقَة بِالخَطَأ، وَهُنَا أَصَرَّ زِيَاد أَنْ يَقْطَع وَرَقَة عُمر كَمَا فَعَلَ هُوَ مَعَه وَلَكِنَّ عُمَرُ حَاوَل مَنْعَهُ وَأَخْبَرهُ أَنَّهُ لَمْ يَقْصُد ذَلِك، وَكَانَ المُعَلِمُ يُشَاهَدُ مَا حَدَثَ، وَقَالَ: لَقَدْ سَمِعْتُ مَا دَارَ بِينَكُمَا وَأَعْلَمُ يَا زِيَاد أَنَّكَ غَاضِبٌ مِنْ عُمر، وَالآن هَا هِي لَوْحَةُ عُمَر بَيْنَ يَدَيك وَتَسْتَطِيعُ أَنْ تَقْطَعهَا لَهُ كَمَا فَعَل هُوَ، رُغمَ أَنَّ هَذَا جَرَى بِلا قَصد، لَكِن أَلا تَعْلَم مَا حَثَّنَا عَلَيهِ دِينُنَا الحَنِيف مِنْ العَفو عِنْدَ المَقْدِرَة لَو اِخْتَرت أَنْ تُسَامِحَهُ فَهَذَا عِندَ الله عَظِيم وَثَوَابُهُ كَبِير.
تَوَقَفَ زِيَاد بَعدَ أَنْ هَدَأَ وَقَرَرَّ أَنْ يَسَامِح عُمَر وَاعْتَذَر عُمرَ عَمَّا بَدَر مِنْه، فَكَانَ زِيَاد أَفْضَل مِنْ عُمَر بِتَعَامُلهِ هَذَا، بَدَأَ زِيَاد فِي رَسْمِ لَوحَة جَدِيدَة، وَجَاءَ يَومِ إِعْلَان الفَائِز فَكَان اسْم زِيَاد هُوَ الفَائِز بِصَاحِبِ أَفْضَل لَوحَة فَفَرِح بِذَلِك وَتَسَلَّم جَائِزَتَهُ وَهُوَ يَقُولُ فِي نَفْسِه سَامِح أَنْتَ الرَّاِبح.

أ- أُجِيبُ عَنْ الأَسْئِلةِ التَّالِيَة:
1- مَنْ هُو الطَّالِب الفَائِز بِجَائِزَةِ مُسَابَقَة الرَّسْمِ؟ .........................................................................................................................
2- لِمَاذَا شَدَّ عُمَر لَوحَةُ زِيَاد؟ ...............................................................................................................................................
3- أَسْتَخْرِجُ أُسْلُوب تَفْضِيل وَرَدَ فِي النَّص؟ .............................................................................................................................
ب- أَتَعَرَّفُ عَلَى نَوعِ الأُسلُوبِ مِنْ الجُمَلِ التَّالِيَة:

م الجُمْلَة نَوعُ الأُسلُوب
1 يَا أَيُّهَا الوَلد حَافِظ عَلَى صَلاتِك. ...........................................................
2  السَّيَارَةُ أَسْرَع مِنْ الجَمَلِ ...........................................................

م الجُمْلَةُ حَرْفُ النِّدَاء المُنَادَى
1 يَا أَيُّهَا الطَّالِب اِجْتَنِبْ إِضَاعَة الوَقت. .................... ................................................................
ج- أَسْتَخْرِجُ مِنْ الجُمَلِ التَّالِيةَ المَطلُوب:

د- أَخْتَارُ الإِجَابَة الصَّحِيحَة مِنْ بِيْن الاَقواس:

1 الفِكْرَةُ الرَّئِيسَةُ الِّتِي يَدُور حَولَهَا النَّص هِيَ:
أ الرَّحْمَةُ بَيْنَ الأَصْدِقَاء. ب التَّسَامُح بَيْنَ الأَصْدِقَاء. ج التَّوَاضُع بَيْنَ الأَصْدِقَاء. د الاِحْتِرَامُ بَيْنَ الأَصْدِقَاء.
2 عُمرُ وزِيَادٌ طُلاب مِنْ الصَّفِ ............................................
أ الثَّالِثُ الابِتِدَائِي. ب الرَّابِعُ الابِتِدَائِي. ج الخَامِسُ الابِتِدَائِي. د السَّادِس الابِتِدَائِي.


3 وَالآن هَا هِي لَوْحَةُ عُمَر بَيْنَ يَدَيك وَتَسْتَطِيعُ أَنْ تَقْطَعهَا لَهُ كَمَا فَعَل هُوَ، المَقْصُود بِكَلِمَةِ (( تَقْطَعَهَا )):                 
أ تَرْمِيهَا. ب تَفْتَحُهَا. ج تَجْمَعُهَا. د تُمَزِقُهَا.

4 العِلَاقَةُ بَيْنَ كَلِمَتِي ( العَفُو – التَّسَامُح ) عِلَاقَةُ:
أ تَرَادُف. ب تَضَاد. ج جِنَاس. د تَورِيَة.

السُّؤَالُ الثَّانِي: ( الصِّنْفُ اللُّغَوِيُّ )  
أ- أُكْمِلُ الفَرَاغَاتِ التَّالِيَة حَسَبَ مَا هو مَطْلُوب بَيْنَ القَوسَينِ:
1- أَجْمَعُ المُفْرَدَ التَّالِي جَمْعَ مُذَكَّرٍ سَالِمًا ( تَائِب ): ......................................... ( سَاجِد ): ....................................
2- الأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتصل به ........................... أو ........................... أو ياء المخاطبة
3- يَلْعَبُ: .................... و .................... و .................... و .................... و ... تَلْعَبِين ...

 

م الجَمْع السَّبِبُ
1 تُرْحَمُونَ ..................................................................................................................................
2 لَيْمُون ..................................................................................................................................
ب- أُعَلِّلُ السَبَبَ فِي كَونِ الكَلِمَة التَّالِيَة لَيستْ جَمْعَ مُذَكَّرٍ سَالِمًا:

ج- أُحَدِّدُ الأَفْعَالَ الخَمْسَةَ وَالضَّمِير المُتَّصِل بِهَا في الجُمَلِ التَّالِيَة:
م الجُمَلَة الأَفْعَالُ الخَمْسَةُ الضَّمِيرُ المُتَّصِل بِهَا
1 المُخْتَرِعُونَ يَعْمَلُونَ بِجِدٍّ. ............................................. .............................................
2 أَنتِ يَا هِنْدُ تُحِبِّينَ والدِيْكِ. ............................................. .............................................

السُّؤَالُ الثَّالِثُ: ( الوَظِيفَةُ النَّحَوِيَّةُ )  
أ- أَمْلَأُ الجَدْوَل التَّالِي حَسَب المَطْلُوب:
م الجُمْلَة المُبْتَدَأ الخَبَر نَوعَهُمَا عَلَامَة الرَّفع
1 الفَتَاتَانِ مُحبَّتَانِ لِعَمَلِ الخَيرِ. .................... .................... .................... ....................
2 المُؤْمِنُونَ مُخْلِصُونَ. .................... .................... .................... ....................

ب- أُجِيبُ حَسَب مَا هُوَ مَطْلُوب بِيْن القَوسَين:

1- ( مَشْكُورونَ – الخَيرِ – إِلَى – السَّاعُونَ ).                                                     ( أُعِيدُ تَرتِيبَ الكَلِمَاتِ؛ لِتَكْوِينِ جُملَةٍ مُفِيدةٍ ثُمَّ أكْتُبُها )
....................................................................................................................................................................................
2- ( الحَاضِرُونَ فِي مَجْلِسِ العِلْمِ مَبهُورُينَ ).                                                                             ( أُصَوِّبُ مَا تَحتَهُ خَطٌّ )
....................................................................................................................................................................................
3- ( الصَّادِقُون ........................  )     ( المُسْلِمَانِ  ........................ )                        ( أَضَعُ مَكانَ النُّقطِ مُبْتَدَأ مُنَاسِب لِلخَبَر )

ج- أُكْمِلُ الإِعرَاب التَّالِي: (  الوَالِدَانِ حَنُونَانِ عَلَى الأَبْنَاءِ. )


م الكلمةُ إِعرابُها
1 الوَالِدَانِ ..................... مرفوع وَعَلامَةُ رفعهِ الألف لأنه .............................
2 حَنُونَانِ ..................... مرفوع وَعَلامَةُ رفعهِ ........................ لأنه مثنى

السُّؤَالُ الرَّابِعُ: ( الظَّاهِرَةُ الإِملائِيَّةُ )  
م الجُمْلَةُ الكَلِمَةُ الَّتي تَحْوي هَمْزَةً مُتَوَسِّطَةً عَلَى أَلِفٍ سَبَبُ رَسْمِهَا عَلَى أَلِفٍ
1 أَدْخَلَتِ السُّلحْفَاةُ رَأْسَهَا دَاخِلَ دِرْعِهَا. ................................. ......................................................................
أ- أَخْتَارُ الكَلِمَةَ الَّتي تَحْوي هَمْزَةً مُتَوَسِّطَةً عَلَى أَلِفٍ، وَأُعَلِّلُ رَسْمَهَا بِهَذَا الشَّكلِ:

ب- أَصِلُ حُرُوفَ الكَلِمَات التَّالية مَعَ مُرَاعَاةِ قَوَاعِد الهَمْزَة المُتَوسطة عَلَى الأَلف:
حروف الكلمات كتابتها متصلة حروف الكلمات كتابتها متصلة
طَ مْ ءَ نَ ......................................... يَ تَ ءَ ثَّ رُ .........................................


ج- أُكْمِلُ الفَرَاغَاتِ بهَمْزَةٍ مُتَوسطَةٍ عَلَى الأَلِف وِفْقَ مَا تَعَلَّمت مِنْ قَوَاعِد الهَمْزَةِ المُتَوَسِّطة عَلَى الأَلِف:
1- ضِدَّ كَلِمَة ( يُعْطِي ) ---> ...........................
2- ضِدَّ كَلِمَة ( يَنْهَى ) ---> ...........................

د- أَصِلُ الكَلِمَاتِ الأتِيَة بالرَّسمِ الصَّحِيح:
ف جْ ءَ ة    يَأْسو
يَ ءْ س و    مكافَأَة
م ك ا فَ ءَ ة    مَأْرب
مَ ءْ ر ب    فجْأَة

السُّؤَالُ الخَامِسُ: ( الرَّسْمُ الكِتَابِيُّ ) 
أ- أَخْتَارُ الإِجَابَة الصحِيحَة مِنْ بِيْن الاَقواس:
1 من مميزات خط النسخ:
أ روعة حروفه وجمال تركيبته ب حروفه جميعها مطموسة جـ عدم تساوي أحجام الحروف د صعوبة قراءة الكلمات والجمل

2 عند رسم الحروف: ( أ ، ب ، ت ، ث ، د ، ذ ، ط ، ظ ، ف ، ك ، ه  ) فإنها:
أ نَازِلَةٌ عَنِ السَّطْرِ ب مُنْفَرِدَةٌ عَنِ السَّطْرِ جـ  مُسْتَقِرَّةٌ عَلَى السَّطْرِ د تُكْتَبْ فَوقَ السَّطْرِ

ب- أَضَعٌ كَلِمَة ( صح ) يَمِينَ العِبارةِ الصَّحيحَةِ وَ كَلِمَة ( خطأ ) يَمِينَ العِبارةِ غَيرِ الصَّحِيحَةِ:

م العبــــــــــــارة صح أم خطأ
1 سمي خط النسخ بهذا الاسم لأن النساخون كانوا يستخدمونه في نسخ الكتب. 
2 حُرُوفهُ غَير مَطمُوسَةٍ عَدَا ( م / ع / غ ) فَلَهَا حَالاتٌ.

ج- أَكْتَبُ العِبَارَةَ الآتِيَةَ بِخَطِّ النَّسْخِ:

 

أَكْتُبُ بِخَطي الجَمِيل: 
   

 

 

 

وزارة التعليم
إدارة التعليم بمحافظة .................................
مدرسة الابتدائية ....................................... 
التاريخ:    /    / 1445 هـ
 اليوم: 
 المادة: لغتي الجميلة
 الصف: الخامس الابتدائي
 الزمن: ساعتان       عدد الصفحات: 4

اسم الطالبة: ..........................................................................................       رقم الجلوس: ( ..................................... )
اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول ( الدور الأول ) لعام  1445ه
        
س المهارة الدرجة الدرجة بالأرقام الدرجة بالأحرف المصححة المراجعة المدققة
1 فهم المقروء + الأسلوب اللغوي 10 10 عشر درجات فقط    
2 الصنف اللغوي 8 8 ثمان درجات فقط   
3 الوظيفة النحوية 8 8 ثمان درجات فقط   
4 الظاهرة الإملائية 8 8 ثمان درجات فقط   
5 الرسم الكتابي 6 6 ست درجات فقط   
المجموع النهائي            40 40 أربعون درجة فقط  

عدد الأوراق 4 / عدد الأسئلة 5


السُّؤَالُ الأَوَّلُ: ( فَهُم المَقْرُوء وَاسْتِيعَابُه وَتَذَوقَه + الأُسْلُوبَ اللُّغَوِيُّ )  
اَقْرأُ النَّص التَّالي ثُمَّ أُجِيبُ عَنْ الأَسْئِلة التَّالية: 
سَامِح أَنْتَ الرَّابِح
عُمَرُ وزِيَادٌ طُلاب فِي الصَّفِ الخَامِس الابتِدَائِي وَفِي يَومٍ قَررا الاشْتِرَاك فِي مُسَابَقَةِ الرَّسْم وَالَّتِي بِعُنْوان (( الرَّحْمَة بِالحَيَوانِ )) وَالفَائِز بِالجَائِزَة هُوَ صَاحِبُ أَفْضَل لَوحَة مُعَبِّرَة، وَفِي حُجْرَةِ الرَّسْمِ جَلَسَ الوَلَدَانِ يَرْسُمَان، طَلَبَ عُمرُ مِنْ زِيَاد أَنْ يَنْتَظِرَهُ قَلِيلًا حَتَّى يَفْرَغ مِنْ لَوْحَتِهِ؛ لَكِن زِيَاد أَخْبَره بِأَنَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَقُوم بِعَمَلٍ آخَر بَعدَ الرَّسم تَضَايَق عُمرُ وَشَدَّ لَوحَةُ زِيَاد؛ لِيَمْنَعَهُ مِنْ المُغَادَرَةِ فَقُطِعَتْ الوَرَقَة بِالخَطَأ، وَهُنَا أَصَرَّ زِيَاد أَنْ يَقْطَع وَرَقَة عُمر كَمَا فَعَلَ هُوَ مَعَه وَلَكِنَّ عُمَرُ حَاوَل مَنْعَهُ وَأَخْبَرهُ أَنَّهُ لَمْ يَقْصُد ذَلِك، وَكَانَ المُعَلِمُ يُشَاهَدُ مَا حَدَثَ، وَقَالَ: لَقَدْ سَمِعْتُ مَا دَارَ بِينَكُمَا وَأَعْلَمُ يَا زِيَاد أَنَّكَ غَاضِبٌ مِنْ عُمر، وَالآن هَا هِي لَوْحَةُ عُمَر بَيْنَ يَدَيك وَتَسْتَطِيعُ أَنْ تَقْطَعهَا لَهُ كَمَا فَعَل هُوَ، رُغمَ أَنَّ هَذَا جَرَى بِلا قَصد، لَكِن أَلا تَعْلَم مَا حَثَّنَا عَلَيهِ دِينُنَا الحَنِيف مِنْ العَفو عِنْدَ المَقْدِرَة لَو اِخْتَرت أَنْ تُسَامِحَهُ فَهَذَا عِندَ الله عَظِيم وَثَوَابُهُ كَبِير.
تَوَقَفَ زِيَاد بَعدَ أَنْ هَدَأَ وَقَرَرَّ أَنْ يَسَامِح عُمَر وَاعْتَذَر عُمرَ عَمَّا بَدَر مِنْه، فَكَانَ زِيَادٌ أَفْضَل مِنْ عُمَر بِتَعَامُلهِ هَذَا، بَدَأَ زِيَاد فِي رَسْمِ لَوحَة جَدِيدَة، وَجَاءَ يَومِ إِعْلَان الفَائِز فَكَان اسْم زِيَاد هُوَ الفَائِز بِصَاحِبِ أَفْضَل لَوحَة فَفَرِح بِذَلِك وَتَسَلَّم جَائِزَتَهُ وَهُوَ يَقُولُ فِي نَفْسِه سَامِح أَنْتَ الرَّاِبح.

أ- أُجِيبُ عَنْ الأَسْئِلةِ التَّالِيَة: 
1- مَنْ هُو الطَّالِب الفَائِز بِجَائِزَةِ مُسَابَقَة الرَّسْمِ؟ ....................... الطَّالِب الفَائِز بِجَائِزَةِ مُسَابَقَة الرَّسْمِ هُوَ زِيَاد. ...............................
2- لِمَاذَا شَدَّ عُمَر لَوحَةُ زِيَاد؟ .................................... لِيَمْنَعَهُ مِنْ المُغَادَرَةِ. ...........................................................................
3- أَسْتَخْرِجُ أُسْلُوب تَفْضِيل وَرَدَ فِي النَّص؟ ................. زِيَادٌ أَفْضَل مِنْ عُمَر بِتَعَامُلهِ. .................................................................
ب- أَتَعَرَّفُ عَلَى نَوعِ الأُسلُوبِ مِنْ الجُمَلِ التَّالِيَة:

م الجُمْلَة نَوعُ الأُسلُوب
1 يَا أَيُّهَا الوَلد حَافِظ عَلَى صَلاتِك. أسلوب نداء
2  السَّيَارَةُ أَسْرَع مِنْ الجَمَلِ أسلوب تفضيل

م الجُمْلَةُ حَرْفُ النِّدَاء
المُنَادَى 
1 يَا أَيُّهَا الطَّالِب اِجْتَنِبْ إِضَاعَة الوَقت. يـا الطَّالِب
ج- أَسْتَخْرِجُ مِنْ الجُمَلِ التَّالِيةَ المَطلُوب:

د- أَخْتَارُ الإِجَابَة الصَّحِيحَة مِنْ بِيْن الاَقواس:

1 الفِكْرَةُ الرَّئِيسَةُ الِّتِي يَدُور حَولَهَا النَّص هِيَ:
أ الرَّحْمَةُ بَيْنَ الأَصْدِقَاء. ب التَّسَامُح بَيْنَ الأَصْدِقَاء. ج
التَّوَاضُع بَيْنَ الأَصْدِقَاء. د الاِحْتِرَامُ بَيْنَ الأَصْدِقَاء.
2 عُمرُ وزِيَادٌ طُلاب مِنْ الصَّفِ ............................................
أ الثَّالِثُ الابِتِدَائِي. ب الرَّابِعُ الابِتِدَائِي. ج الخَامِسُ الابِتِدَائِي.
د السَّادِس الابِتِدَائِي.


3 وَالآن هَا هِي لَوْحَةُ عُمَر بَيْنَ يَدَيك وَتَسْتَطِيعُ أَنْ تَقْطَعهَا لَهُ كَمَا فَعَل هُوَ، المَقْصُود بِكَلِمَةِ (( تَقْطَعَهَا )):                 
أ تَرْمِيهَا. ب تَفْتَحُهَا. ج تَجْمَعُهَا. د تُمَزِقُهَا.

4 العِلَاقَةُ بَيْنَ كَلِمَتِي ( العَفُو – التَّسَامُح ) عِلَاقَةُ:
أ تَرَادُف. ب تَضَاد. ج جِنَاس. د تَورِيَة.

السُّؤَالُ الثَّانِي: ( الصِّنْفُ اللُّغَوِيُّ )  
أ- أُكْمِلُ الفَرَاغَاتِ التَّالِيَة حَسَبَ مَا هو مَطْلُوب بَيْنَ القَوسَينِ:
1- أَجْمَعُ المُفْرَدَ التَّالِي جَمْعَ مُذَكَّرٍ سَالِمًا ( تَائِب ): ............ تَائِبُونَ ............... ( سَاجِد ): ........... سَاجِدُون ...............
2- الأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتصل به ...... ألف الاثنين ...... أو ...... واو الجماعة ....... أو ياء المخاطبة.
3- يَلْعَبُ: ... يعبدون ... و ... تعبدون ... و ... يعبدان ... و ... تعبدان ... و ... تَلْعَبِين ...
م الجَمْع السَّبِبُ
1 تُرْحَمُونَ لأنها فعل وليست اسم. 
2 لَيْمُون لأن الواو والنون من أصل الكلمة.
ب- أُعَلِّلُ السَبَبَ فِي كَونِ الكَلِمَة التَّالِيَة لَيستْ جَمْعَ مُذَكَّرٍ سَالِمًا:

ج- أُحَدِّدُ الأَفْعَالَ الخَمْسَةَ وَالضَّمِير المُتَّصِل بِهَا في الجُمَلِ التَّالِيَة:
م الجُمَلَة الأَفْعَالُ الخَمْسَةُ
الضَّمِيرُ المُتَّصِل بِهَا 
1 المُخْتَرِعُونَ يَعْمَلُونَ بِجِدٍّ. يَعْمَلُونَ
واو الجماعة 
2 أَنتِ يَا هِنْدُ تُحِبِّينَ والدِيْكِ. تُحِبِّينَ ياء المخاطبة

السُّؤَالُ الثَّالِثُ: ( الوَظِيفَةُ النَّحَوِيَّةُ )  
أ- أَمْلَأُ الجَدْوَل التَّالِي حَسَب المَطْلُوب:
م الجُمْلَة المُبْتَدَأ
الخَبَر
نَوعَهُمَا
عَلَامَة الرَّفع 
1 الفَتَاتَانِ مُحبَّتَانِ لِعَمَلِ الخَيرِ. الفَتَاتَانِ
مُحبَّتَانِ  مثنى
الألف 
2 المُؤْمِنُونَ مُخْلِصُونَ. المُؤْمِنُونَ مُخْلِصُونَ جمع مذكر سالم الواو

ب- أُجِيبُ حَسَب مَا هُوَ مَطْلُوب بِيْن القَوسَين:

1- ( مَشْكُورونَ – الخَيرِ – إِلَى – السَّاعُونَ ).                                                     ( أُعِيدُ تَرتِيبَ الكَلِمَاتِ؛ لِتَكْوِينِ جُملَةٍ مُفِيدةٍ ثُمَّ أكْتُبُها )
................................. السَّاعُونَ ِإِلَى الخَيرِ مَشْكُورونَ ....................................................................................................
2- ( الحَاضِرُونَ فِي مَجْلِسِ العِلْمِ مَبهُورُينَ ).                                                                             ( أُصَوِّبُ مَا تَحتَهُ خَطٌّ )
........................................ مَبهُورُونَ .............................................................................................................................
3- ( الصَّادِقُون ... مَحْبُوبُونَ ...  )     ( المُسْلِمَانِ  ... عَادِلَان ... )                        ( أَضَعُ مَكانَ النُّقطِ مُبْتَدَأ مُنَاسِب لِلخَبَر )

ج- أُكْمِلُ الإِعرَاب التَّالِي: (  الوَالِدَانِ حَنُونَانِ عَلَى الأَبْنَاءِ. )


م الكلمةُ إِعرابُها 
1 الوَالِدَانِ ... مبتدَأ ... مرفوع وَعَلامَةُ رفعهِ الألف لأنه ... مثنى ... 
2 حَنُونَانِ .... خبر ... مرفوع وَعَلامَةُ رفعهِ ... الألف ... لأنه مثنى

السُّؤَالُ الرَّابِعُ: ( الظَّاهِرَةُ الإِملائِيَّةُ )  
م الجُمْلَةُ الكَلِمَةُ الَّتي تَحْوي هَمْزَةً مُتَوَسِّطَةً عَلَى أَلِفٍ
سَبَبُ رَسْمِهَا عَلَى أَلِفٍ
1 أَدْخَلَتِ السُّلحْفَاةُ رَأْسَهَا دَاخِلَ دِرْعِهَا. رَأْسَهَا لأن الهمزة ساكنة وما قبلها مفتوح. 
أ- أَخْتَارُ الكَلِمَةَ الَّتي تَحْوي هَمْزَةً مُتَوَسِّطَةً عَلَى أَلِفٍ، وَأُعَلِّلُ رَسْمَهَا بِهَذَا الشَّكلِ:

ب- أَصِلُ حُرُوفَ الكَلِمَات التَّالية مَعَ مُرَاعَاةِ قَوَاعِد الهَمْزَة المُتَوسطة عَلَى الأَلف:
حروف الكلمات كتابتها متصلة حروف الكلمات كتابتها متصلة
طَ مْ ءَ نَ طمْـأَن
يَ تَ ءَ ثَّ رُ يتَـأَثر


ج- أُكْمِلُ الفَرَاغَاتِ بهَمْزَةٍ مُتَوسطَةٍ عَلَى الأَلِف وِفْقَ مَا تَعَلَّمت مِنْ قَوَاعِد الهَمْزَةِ المُتَوَسِّطة عَلَى الأَلِف:
1- ضِدَّ كَلِمَة ( يُعْطِي ) ---> ... يَأْخذ ...
2- ضِدَّ كَلِمَة ( يَنْهَى ) ---> ... يَِأْمر ...

د- أَصِلُ الكَلِمَاتِ الأتِيَة بالرَّسمِ الصَّحِيح:
ف جْ ءَ ة  

يَأْسو
يَ ءْ س و   
مكافَأَة
م ك ا فَ ءَ ة   
مَأْرب
مَ ءْ ر ب    فجْأَة

السُّؤَالُ الخَامِسُ: ( الرَّسْمُ الكِتَابِيُّ ) 
أ- أَخْتَارُ الإِجَابَة الصحِيحَة مِنْ بِيْن الاَقواس:
1 من مميزات خط النسخ: 
أ روعة حروفه وجمال تركيبته ب حروفه جميعها مطموسة جـ عدم تساوي أحجام الحروف د صعوبة قراءة الكلمات والجمل

2 عند رسم الحروف: ( أ ، ب ، ت ، ث ، د ، ذ ، ط ، ظ ، ف ، ك ، ه  ) فإنها: 
أ نَازِلَةٌ عَنِ السَّطْرِ ب مُنْفَرِدَةٌ عَنِ السَّطْرِ جـ  مُسْتَقِرَّةٌ عَلَى السَّطْرِ د تُكْتَبْ فَوقَ السَّطْرِ

ب- أَضَعٌ كَلِمَة ( صح ) يَمِينَ العِبارةِ الصَّحيحَةِ وَ كَلِمَة ( خطأ ) يَمِينَ العِبارةِ غَيرِ الصَّحِيحَةِ:

م العبــــــــــــارة صح أم خطأ 
1 سمي خط النسخ بهذا الاسم لأن النساخون كانوا يستخدمونه في نسخ الكتب. 
2 حُرُوفهُ غَير مَطمُوسَةٍ عَدَا ( م / ع / غ ) فَلَهَا حَالاتٌ. 

ج- أَكْتَبُ العِبَارَةَ الآتِيَةَ بِخَطِّ النَّسْخِ:

 

أَكْتُبُ بِخَطي الجَمِيل: 
   

 

شارك المقالة