الطفل العنيد وكيف تتعامل معه ؟

محمد ناصر ‏2016-06-13, 04:12 صباحا 971
الطفل العنيد وكيف تتعامل معه  ؟

أطفالنا جنات بيوتنا :


الأطفال هم هبة الله لنا في هذه الحياة الدنيا , وهم أجمل شي في حياتنا ويملؤن حياتنا بهجة وسرور , فلعينا أن نحسن تربيتهم , وأن نعلمهم الأخلاق الحسنة الحميدة .

والتعامل مع الأطفال فن لا يتقنه الكثيرون , لكن نحاول قدر الأمكان أن نتعلم , فالأطفال يختلفون عن بعضهم البعض فبعضهم الهادى وبعضهم المشاغب وبعضهم العنيد , ففي مقالتنا هذه سنتاول الحديث عن الطفل العنيبد .

الطفل العنيد  في الفترة الأخيرة كثيرا ما يشكى الآباء والأمهات من أن أطفالهم أصبحوا عنيدين جدا ،لا يصغون إلي أوامر الوالدين ، بالإضافة إلي إصرارهم الشديد على الأهل لتلبية مطالبهم مهما كانت الظروف ،مع افتعالهم لنوبة بكاء وصراخ هستيري لتعزيز موقفهم عند الوالدين ، مما يجعل الآباء في حيرة من أمر أبناءهم ، هل يصغون إليهم ويقوموا بتلبية مطالبهم تجنباً لصراخ والبكاء ،أم يقوموا بمعاقبتهم ويقعوا تحت تأثير الشعور بالذنب وإنهم أباء سيئين ،لكي نجاوب على هذه الأسئلة دعونا نلقي نظرة عن قرب على شخصية الطفل العنيد في محاولة لفهمها .

الاهتمام بصحة الطفل النفسية

 

من هو الطفل العنيد


امثلة لعناد الاطفال

1- الطفل العنيد


هو الطفل الذي لديه إصرار شديد على تلبية مطالبة والثبات على رأيه ، مهما حاول الأهل إقناعه بخطأ ه، لا يستجيب لأي محاولات تحاول إثناءه عن هذا الرأي حتى مع استخدام الإكراه ضده ، يظل ثابت على رأيه .

 

2-أمثلة لعناد الأطفال


-العمل على تفكيك الألعاب وإتلافها . -رفضه لتناول الطعام ومحاولة الهروب . -رفضه لتقبل أوامر والديه بالذهاب إلي النوم المبكر . -إصدار ضجيج وضوضاء أثناء لعبه ورفضه للهدوء .

  • رفضه للتبول .

-رفضه لغسل يديه بعد تناول الطعام أو بعد اللعب .

-عدم المبالاة بمعظم الأشياء .

 

أسباب عناد الأطفال


الطفل العنيد

1-الشعور بالاستقلال


ويبدأ هذا الشعور مع تعلم الطفل للكلام مما يعزز لديه الشعور بأنه أصبح كائن مستقل عن أمه ، ويستطيع أن يكون له رأيه الخاص الذي يعبر عنه بالعناد ، في محاوله منه لإثبات ذاته .

2-لعدم مرونة الإباء معه


فإصرار الوالدين على إصدار الأوامر والتعليمات للطفل دون السماع لرأيه مهما كان ، يؤدي إلى عناد الطفل بشكل كبير .

3-رغبة من الطفل في لفت الانتباه إليه


قد يكون الوالدين مشغولين على الطفل بمولود جديد أو بالعمل أو بغيره ، فيأتي عناد الطفل لهم كمحاولة منه للفت الانتباه إليه .

4-نوع من التقليد للكبار


دائما مانلاحظ أن الاطفال يحاولون تقليد الكبار ، فيجب علينا أن نحرص على تصرفاتنا أمام أطفالنا .

 

كيف تتعامل مع الطفل العنيد


كيف تتعامل مع الطفل العنيد

1-عدم المقارنة بينه وبين الأطفال الآخرين


لان المقارنة تشعر طفلك بأنه غير مفضل لديك وان الطفل الآخر ينال إعجابك أكثر منه ، مما يدفعه لمزيد من العناد .

2-عدم الشكوى من عناده للآخرين في ظل وجوده


حينما تشكو طفلك للآخرين ويكون هو مستمع لذلك ، يؤدى هذا إلي شعوره بالمهانة والغضب والنتيجة تكون عناد أكثر .

3-التعامل مع الطفل بمرونة أكبر


اترك لطفلك مجال للحرية واثبات ذاته في بعض الأمور الغير ضارة ( كاختيار ملابسه والهواية المفضلة و النادي وغيرها ) ، كذلك إذا أصر الطفل على أمر معين وكان غير ضار فلا مانع من تنفيذه وتوضيح الأسباب له .

4-مبدأ العقاب والثواب


ضع لطفلك عقاب مناسب ( ليس مبالغ فيه أو عنف ) فور عدم تنفيذه لأوامرك وإصراره على عناده ، ولا تتهاون في تنفيذ العقاب حتى يربط في ذهنه بين خطئه والعقاب الذي سينتظره ، والعقاب يكون بحرمانه لبعض الوقت من شيء يحبه ، كذلك عليك تشجيعه ومكافئته عند تنفيذه أمر جيد أو مرغوب فيه .

ننصحك بمشاهدة هذه المقالات :

أفضل الأسس لتعليم الأطفال

.كيف تتخلص من العادات السيئة للطفل ؟

صحة الأطفال النفسية

شارك المقالة