كل ماتود معرفته عن مرض الزهايمر

محمد ناصر ‏2016-07-24, 23:49 مساء 2023
كل ماتود معرفته عن مرض الزهايمر

مع تقدم الأنسان بالعمر يمكن أن يصيب الذكور مرض الزهايمر أو مايعرف بخرف الشيخوخة ، وهذا المرض يصيب المخ إذا يؤدي إلى تلف أعصاب المخ ، ويؤثر على الذاكرة بحيث يؤدي إلى تراجع مستمر في الذاكرة  ، ويفقد الانسان المهارات العقلية والاجتماعية ووممكن في أسوأ حالته أن يؤدي إلى الهلوسة .

1- الديمينشيا

مرض الزهايمر

1- ديمينشيا

dementia : هى حالة من فقدان الذاكرة يصاحبها خلل شديد فى القدرات الذهنية والفكرية مما يسبب خلل فى قدرة الشخص على القيام بمهامه اليومية ،وأشهر انواع dementia هو الزهايمر ؛ حيث ان 60 : 80% من حالات ال dementia تكون نتيجة الإصابة بالزهايمر . و ال(dementia) فى حد ذاتها ليست بمرض ، ولكنها مجموعة من الأعراض كأضطراب الذاكرة و خلل فى مهارات التفكير وذلك بدوره يُعيق قدرة المريض على ممارسة مهامه اليومية بشكل طبيعى .

2- أنواع الديمينشيا

(dementia) ، الديمينشيا نوعان : أما نتيجة الزهايمر أو نتيجة جلطة بالمخ . وهنالك مشاكل أخرى قد تسبب أعراض الديمينشيا ، منها : مشاكل الغدة الدرقية أو نقص الفايتامينات .

2- مرض الزهايمر

1- ما هو الزهايمر ؟

هى حالة من الخرف أو الفصام (dementia) تنتج من تلف الخلايا العصبية أو خلل فى وظائفها وهذة الحالة تحدث ببطء وتسوء مع مرور الوقت ويسبب مشاكل فى الذاكرة والتفكير والسلوك. 2أسباب الزهايمر يعتقد العوامل أن العوامل الوراثية والوضع المعيشي ونمط الحياة هي أحد أسباب مرض الزهايمر . وكبر السن من أكبر أسباب الأصابة بالزهايمر حيث يستهدف الفئة العمرية من 65 سنه فيما فوق ،ولكن ذلك لا يعنى انه لا يصيب من هم دون ذلك ،حيث ان 5% من الناس يظهر عندهم أعراض الزهايمر مبكرا فى العقد الرابع أو الخامس . لكن صعب جدا تحديد سبب أساسي لهذا المرض

3- أنواع الزهايمر

يوجد لمرض الزهايمر ثلاثة أنواع : الزهايمر المبكر : ويصيب هذا المرض الذكور عادة بعد قبل سن ال ٦٠ . الزهايمر المتأخر : ويصيب الزهايمر المتأخر الذكور بعد سن ال ٦٥ . الزهايمر العائلي : وهو عبارة الزهايمر الذي ينتقل من بسبب الوراثة وهذ النوع من الزهايمر نادر جدا .

4- علاج الزهايمر والوقاية

التوجه أولا الى استشارة الطبيب فى الحال ، لأن بمرور الوقت الحالة تسوء لأن مزيد من الخلايا العصبية تتدمر . والآن جميع مراحل الزهايمر قابلة للعلاج بالأدوية ومن أمثلتها : Colinesteease inhibitor * ويفيد فى علاج المراحل المبكرة أو المتوسطة . * memantine وقد أعلنت FDA أن هذا الدواء يفيد فى علاج الحالات المتوسطة والشديدة .

للوقاية من مرض الزهايمر ينصح الأطباء بمارسة الألعاب مثل سودكو التي تعتمد على محاكاة العقل ، بشأنه أن يعمل على الوقاية ، أو تأخير الإصابة بمرض الزهايمر.

3- أعراض الزهايمر

1- فقدان الذاكرة

مما يسبب خلل فى الحياة اليومية حيث يفقد الشخص القدرة على تذكر المعلومات المكتسبة حديثا ؛ لأن الزهايمر يصيب جزء المخ المسئول عن التعلم ،فينسى المريض الأحداث والتواريخ الهامة بالنسبة له ،وقد يسأل عن نفس الشئ عدة مرات ،وذلك يؤدى إلى زيادة اعتماده على المذكرات الكتابية او الاجهزة الالكترونية أو فرد من عائلته .

2- خلل فى حل المشاكل

حيث يجد الشخص صعوبة فى التعامل مع الأرقام وصعوبة فى التعامل مع الفواتير الشهرية ويجد أيضا صعوبة فى التركيز فيحتاج وقتا أطول مما كان يحتاج من قبل .

3- فقد القدرة على القيام بالمهام

يفقد القدرة على القيام بمهامه كاملة سواء فى البيت او العمل او غيره فالأشخاص الذين يعانون الزهايمر يجدون صعوبة فى استمرار اداء المهام اليومية ،وقد يجدون مشكلة فى القيادة الى اماكن كانوا يعتادون الذهاي اليها

4- خلل فى تذكر التاريخ والأوقات

فقد لا ينجح فى تحديد تاريخ اليوم أو الشهر أو السنة ، وقد ينسى أين هو ! ويسأل ما الذى جاء به لهذا المكان ؟؟؟

5- مشاكل فى التحدث والكتابة

حيث يجد صعوبة فى تجاذب أطراف الحديث ،وقد يسمى الأشياء بأسماء خاطئة فيخطئ مثلا فى اسم التلفاز قيطلق عليه اى اسم آخر . صعوبة فى التعرف على الصور وتحديد الألوان

6- فقدان القدرة على تقدير الأمور التصرف

فمثلا يذهب لشراء اى شئ ويعطى البائع مبلغ أكبر بكثير من المطلوب .

 

7- الأختفاء من النشاطات الأجتماعية

الأختفاء من النشاطات الأجتماعية وقلة الذهاب للعمل ، وذلك لما يجد فى نفسه من عدم القدرة على الاختلاط بالآخرين.

8- تغيرات فى الحالة النفسية والمزاج

فيمكث صباحا فى البيت ويخرج للعمل مساءا واحيانا يفعل العكس واحيانا يذهب لرؤية الاصدقاء ،وقد يُصاب بالاكتئاب والقلق وينعزل عن الاخرين ، فهو لا يلتزم بنظام معين أو جدول محدد .

نصائح لرعاية مريض الزهايمر

  • مريض الزهايمر لا يستطيع تذكر الأشياء ، لانه يعاني من فقدان الذاكرة من أهم الأمور التي يخشى منها في مريض الزهايمر هو خروجه من المنزل وضيعانه بسبب عدم قدرته على تذكر طريق العودة إلى المنزل .
  • يجب على كل أفراد العائلة الاعتناء بالشخص الذي أصابه مرض الزهايمر ، وعدم وضع المسوؤلية على شخص واجد ، بسبب صعوبة الأمر عليه وحده . عدم إبقاء المريض في المنزل ، بل ينصح بإخراجه دائما من المنزل وزيارة الإقارب والأصدقاء .
  • عدم الضحك أو الاستهزاء بهذه الحالة المرضية
  • ينصح ببمارسة مريض الزهايمر التمارين الرياضية ، والألعاب التي تعتمد على المحاكة العقلية
  • عند مخاطبة مريض الزهايمر ينصح باستعمال الكلام اللطيق المختصر معه وعدم استعمال الكلام الجاد .

تحذيرات

  • لا تدع أى دواء تتناوله إلا وتخبر به الطبيب حتى أدوية السعال والحرارة ؛ لأن قد تحدث عند تناول علاج الزهايمر مع تلك الأدوية تفاعلات دوائية تُبطل عمله ، وتسوء الحالة والمُنتَظر العكس .

 

 

شارك المقالة