قد لا يحمي "فيتامين د" من مضاعفات الحمل الخطرة.

محمد ناصر ‏2018-06-25, 15:58 مساء 1229
قد لا يحمي "فيتامين د" من مضاعفات الحمل الخطرة.

قد لا يحمي فيتامين د من مضاعفات الحمل الخطرة.

 

تعتبر التغذية السليمة أثناء الحمل مهمة للأم والطفل ، ولكن كان هناك نقاش حول حجم الفيتامين D الذي تحتاجه النساء الحوامل.

الآن ، تشير دراسة جديدة إلى أن فيتامين (د) قد لا يحمي من حالتين خطيرتين محتملين بسبب الحمل: تسمم الحمل ، وهي حالة تنطوي على ارتفاع ضغط الدم ومستويات عالية من البروتين في البول ، وارتفاع ضغط الدم الحامل ، وهو ارتفاع في الدم الحمراء شيناتج عن الحمل. الضغط الذي لا ينطوي على مستويات عالية من البروتين في البول.

وتدعم هذه النتائج المبادئ التوجيهية الأخيرة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية والتي تقول إنه لا يوجد ما يكفي من الأدلة التي توصي بمكملات فيتامين (د) بشكل عام للنساء الحوامل من أجل منع مضاعفات الحمل.

لكن الباحثين قالوا إن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد نتائجهم وتحديد ما إذا كانت مستويات فيتامين (د) تلعب دورا في التسبب في ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل أو الوقاية منه.

في الوقت الحالي ، توصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG) جميع النساء ، بما في ذلك النساء الحوامل ، بالحصول على 600 وحدة دولية (IU) من فيتامين (د) في اليوم الواحد.

فيتامين د في الحمل

تشير بعض الدراسات إلى أن انخفاض مستويات فيتامين (د) في الحمل قد يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة ما قبل تسمم الحمل ، وهي حالة تصاب فيها النساء الحوامل بارتفاع ضغط الدم للذين لديهن مستويات عالية من البروتين في البول ، وهو ما يدل على وجود مشاكل في الكلى. يمكن أن تؤدي تسمم الحمل إلى مضاعفات خطيرة في الحمل ، بما في ذلك انخفاض نمو الجنين والولادة قبل الأوان ، وفقاً لمايو كلينك.

 

ومع ذلك ، فإن العوامل الأخرى التي لم تعتبرها الدراسات السابقة دائما ، مثل جوانب أخرى غير فيتامين (د) في النظام الغذائي للمرأة ، قد يفسر العلاقة بين انخفاض مستويات فيتامين (د) وتسمم الحمل ، وقال الباحثون. وبالإضافة إلى ذلك، نجد أن الدراسات التي تم فيها إعطاء النساء الحوامل مكملات فيتامين D لمعرفة ما اذا كان يمنع تسمم الحمل وكان هناك نتائج غير حاسمة، لذلك فمن غير الواضح ما إذا كانت مستويات منخفضة من فيتامين D يسبب تسمم الحمل.

في الدراسة الجديدة ، قام الباحثون بالتحقيق فيما إذا كان انخفاض مستويات فيتامين (د) قد يكون سببًا في تسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم الحامل.

استخدم الباحثون نهجا مختلفا عن الدراسات السابقة. وقد نظر الباحثون في الواسمات الجينية المعروفة بكونها مرتبطة بمستويات فيتامين د للأشخاص وفحص ما إذا كانت تلك الواسمات الوراثية مرتبطة أيضًا مع تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم الحملي. إذا وجد الباحثون رابطًا باستخدام هذا النهج (الوراثي) المختلف ، فسيوفر دليلاً أكثر على أن انخفاض مستويات فيتامين د يلعب دوراً في التسبب في ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

حلل الباحثون معلومات من أكثر من 7000 امرأة في دراستين أوروبيتين كبيرتين. وكان حوالي 750 من هؤلاء النساء مصابات بارتفاع ضغط الدم الحامل ، و 135 مصاباً بحالة ما قبل تسمم الحمل.

 

لم يجد الباحثون دليلا قويا على وجود علاقة مباشرة أو سببية بين مستويات فيتامين د وتطور تسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم الحملي.

 

ومع ذلك ، قال الباحثون إن دراستهم ربما لم تكن كبيرة بما يكفي للكشف عن رابط صغير بين فيتامين د وأي من هذه الحالات. لذلك ، طالب الباحثون بمزيد من الدراسات لتأكيد نتائجهم ، "للمساعدة في تحديد ما إذا كان وضع فيتامين د له دور في اضطرابات ارتفاع ضغط الدم المرتبطة بالحمل" ، كما كتب الباحثون في 20 يونيو .

 

شارك المقالة