عشرة قوانين لمذاكرة فعالة تضمن لك النجاح

محمد ناصر ‏2016-07-05, 05:49 صباحا 647
عشرة قوانين لمذاكرة فعالة تضمن لك النجاح
  • إن أسباب غرق كثير جداً من سفن الفشل الدراسي في مثلث الرعب والألم وعدم النجاح هي ثلاثة أسباب :
  • كلمة "ألم" وتتلخص كلمة ألم في...
  • أما الألف فهي: (أكره) وكثير ما نسمع من الطلبة كلمة أكره مادة كذا...
  • لا... إن الطالب الذي يقول ذلك قد ركب سفينة الفشل الدراسي وتوشك أن تغرق تلك السفينة في مثلث الألم!!
  • وأما اللام: فهي (لا تهمني) فهذه المادة لا تهمني ولن أستفيد منها ولا أحب مدرسها...
  • وأما الميم: فهي(مستحيل) مثل قول الطلبة مستحيل أن أفهم قاعدة كذا، إنها صعبة جداً لقد غلبت ويستحيل أن أذاكر تلك المواد فهي تصنع لي عقدة وضائقة.
  • إننا بكل بساطة يمكن أن نجلس معاً على مائدة الصلح بينك وبين تلك المادة التي تكرهها ونصلح بينكما...
  • إذا كانت لديك مادة من المواد الدراسية ولديك معها مشكلة فاكتب اسمها على ورقة واكتب تحتها فائدة تلك المادة وكذلك كيف تستفيد من مناهجها.
  • إذا اطلعت إلى إجاباتك ستقول لنفسك " يمكنني أن أستفيد وأن أتمتع بكل هذه الفوائد فقط من خلال حبي لهذه المادة !!!
  • إذا من الآن وصاعداً أنا لا أكره أي مادة، وأحب كل المواد الدراسية ويمكنني الاستفادة منها كثيراً ولن أنظر للمواد الدراسية على أنها مادة. لا بل سأنظر إليها على أنها علم ينتفع به ".
  • إن أغلب الطلبة يوفرون على أنفسهم ويركبون تلك المركبة التي تمثل الحفظ السريع ظناً منهم أنها الوسيلة المريحة لهم ؛ حتى يصلوا في النهاية إلى موقف النسيان...!! وهم يمثلون المستوى السطحي للمذاكرة...
  • أما ذلك الطالب المجتهد الذي أبى إلا أن يتعب ويجتهد في طلب العلم ترك زملاءه يركبون تلك المركبة ووقف يحفر في تلك الأرض بمعول الصبر وتحت حرارة المجاهدة لكي يحصل عليها.
  • سأستعرض معك عزيزي القارئ عشرة قوانين للمذاكرة الفعالة يجب أن تقرأها بتأنٍ ، والقانون الذى تقرأه لابد لك أن تنفذه حتى تحصل على أقصى استفادة من المقال و النجاح أن شاء الله .

1- عشرة قوانين لمذاكرة فعالة

1- التحديد

تحديد ماذا ستذاكر ؛ فلن تذاكر أبداً طالما لا تعرف ماذا ستذاكر. بدراستي للشخصيات الناجحة في الحياة والتي تلقى عليهم الأضواء خرجت من ذلك بأن أي شخصية ناجحة تمتلك بداخلها ثلاث شخصيات. أول هذه الشخصيات هو السكرتير ووظيفته أن يق،ك بتنظيم المواعيد ، وتحديد ما عليك من مهام ، التوقيت والتنظيم. فكذلك أنت قبل المذاكرة عليك أن تتقمص شخصية السكرتير الذي يحدد بدقة جدول أعمالك ويضع لك خطة عملك

2- الانطلاق

هنا يأتي دور الشخصية الثانية ألا وهي البروفيسور والذي يمسك الكتاب وينطلق ليخرج لنا ما به من الكنوز والعلوم. وهذا القانون يرتكز على شيئين هما: التكرار والاستمرار. عندما تمسك الكتاب ابدأ في القراءة ، والجزء الذي يصعب عليك قم بتكراره أكثر من مرة لكن استمر في المذاكرة ولا تمل من أول وهلة؛ وتيقن من أن المذاكرة لأول وهلة تكون صعبة بعض الشيء.

3- التركيز

وهذا هو أهم القوانين التي نحتاج إليها عندما نذاكر... القانون الأول للتركيز: التركيز= الانتباهخلو العقل من الأفكار عدا الذي تذاكره. التركيز هو أول عتبة الفهم والحفظ فاحرص عليه بشده. القانون الثاني للتركيز: التركيز= الإلغاءالتعميم فالإلغاء أنك إن أردت التركيز في شيء فلابد أن تلغى كل الأشياء الأخرى التي تشتت ذلك التركيز. أما التعميم فهو الشيء الذي تركز عليه وكأنه لا يوجد غيره فتصب تركيزك فيه.

4- الشحن

وهو بدأ ادخال المعلومات إلى ذاكرتك وله عدة شروط: · أن يكون العقل مهيأ من أجل استقبال وتخزين المعلومات. · التركيز ...

5- الربط العقلي

إحدى الجمل التي دائما ما أرددها هي: (عدم إضافتك لتعديل على شكل المنهج ؛ يعنى أن النسيان سيتولى الأمر نيابة عنك).

6- التحديب والتقعير

لو أنك وقفت أمام مبنى كبير لا تستطيع إدراكه بعينك إلا إذا صغر هذا المبنى، أما إذا وقفت أمام نملة صغيرة وتريد أن تعد أقدامه فلن تستطيع إلا إذا توافر لديك شيء يكبر لك و يضخم حجم هذه النملة. كل طالب لديه عدستين ، محدبة ومقعرة لكن أغلب الناس لا يحسنون استخدام هاتين العدستين، فإذا كان لديك فصل كبير ثلاثين صفحة فيجب عليك استخدام العدسة المقعرة لتصغر هذا الفصل عبر تلخيصه أو وضعه في أفكار أو عناوين ينبثق منها بقية الفصل والعكس مع الجزئيات الصغيرة التي لا تفهمها وتأتى بالامتحان كثيراً فعليك بتكبير كل جزئية من تلك الجزئيات وذلك بمناقشتها مع معلمك أو صياغتها بأكثر من شكل أو الاطلاع على مراجع خارجية تعزز تلك الجزئية.

7- التفريغ

وهي عملية تطبيق ما قمت بمذاكرته في عملية الشحن وذلك عن طريق: · حل أسئلة وتدريبات على الجزء الذي ذاكرته · المناقشة مع المدرس والزملاء · التسميع الكتابي · أن تشرح ما ذاكرت لزميل لك دون النظر إلى الكتاب · حل امتحانات واختبارات

8- الموازنة

بعض الطلبة والطالبات نتيجة لحبهم لمادة معينة فإنهم يهتمون بها بشكل زائد عن بقية المواد... هذا خطأ كبير فيجب أن توازن بين كل كواكب مجموعتك الدراسية لتأخذ كل مادة حقها منك، فكن امبراطوراً عادلاً وكما قلنا لا تكره أي مادة.

9- الاطلاع

بعد المذاكرة والحفظ لا تكن جامداً بل طالع كتاب المدرسة في المادة ولاحظ لو أن هناك زيادات؛ ففي بعض الأوقات يهمل المدرس جزئية لعدم قصد منه، ولكن انت الطالب الذكي الذي لا يغفل عما يغفل عنه أستاذه.

10- الترويح المفيد

لابد أن تأخذ راحة بين كل جلسة مذاكرة وأخرى حتى لا تمل. استعن بالراحة على الاجتهاد و النجاح .

نصائح

  • يجب أن تعلم أخي القارئ أن أساس كل نجاح هو التوفيق من رب العالمين ، ثم بعد ذلك تأتي الأسباب التي ذكرنها لكم ،
  • في الاختبار حاول أن لا تفكر بأية أمور أخرى ، وكن واثق في نفسك .
  • في الاختبار تأكد من إجابتك أكثر من مرة ولا تستعجل في الخروج .
  • في الاختبار قم بالأجابة على الأسئلة بالترتيب ، فكر بالسؤال الحالي ولا تفكر في الأسئلة الأخرى حتى تنتهى من هذا السؤال ، أن لم تعرف الإجابة انتقل إلى السؤال التالي دون التفكير بالسؤال الذي لم تعرف إجابته .
  • في الاختبار إقرأ السؤال جيدا قبل الإجابة عليه .
  • في الاختبار انتبه للوقت جيد وراعي إجاباتك مع الوقت الفعلي للاختبار ، إن احسست أن الوقت لم يعد يكفيك ننصحك بالإجابة على الأسئلة الأعلى درجات أولا .

شارك المقالة