تشغيل تطبيقات الاندرويد على نظام لينكس دون محاكي

محمد ناصر ‏2017-08-13, 04:37 صباحا 1811
تشغيل تطبيقات الاندرويد على نظام لينكس دون محاكي

تشغيل تطبيقات الاندرويد على نظام لينكس دون محاكي


ادى انتشار منصة الاندرويد الى ظهور ملايين التطبيقات المفيدة والسهلة لنا جميعا والتي اصبح من شبه المستحيل الاستغناء عنه باي صورة فتطبيقات تنظيم الاوقات والاعمال والتصفح وغيرها ضرورية للجميع كما ان نظام التشغيل الاندرويد يتميز بالسهولة الشديدة في تنصيب التطبيقات عليه وتشغيلها وادارتها وحذفها مما سهل على العديد من غير التقنيين التعامل المباشر معها ولذلك اصبحت لا غنى عنها.

بسبب اهمية نظام التشغيل الاندرويد ظهرت محاولات كثيرة لمحاولة لتشغيله على جهاز الكمبيوتر بالتوازي مع نظام ويندوز او لينكس على السواء وكانت الطريقة المشهورة والمعروفة هو استخدام المحاكيات والتي للاسف لا تقدم تجربة جيدة للمستخدمين.

المحاكيات او Emulators لا تتميز بالسرعة على العكس في بطيئة الاداء ومزعجة جدا فلا تعمل التطبيقات بشكل جيد انها غريبة عن بيئة العمل ولا تقدم تجربة مثالية ولكن الخبر السار هو قيام احد المطورين بتطوير اداة تسمح بتشغيل تطبيقات الاندرويد على نظام لينكس على نفس نواة التشغيل الامر الذي سيتجاوز عيوب المحاكيات وياخذنا الى المستوى التالي.

ما هو Anbox


في الحقيقة هي اختصار ل "Android in a Box" وهي اداة مفتوحة المصدر مشروع حر نشأ لاجل حل هذه المشكلة التي تزعج الكثير من المستخدميت وتلبي احتياجهم حيث تقوم بتشغيل تطبيقات الاندرويد مباشرة على نفس نواة نظام اللينكس دون الحاجة الى وسيط او محاكي بل يستفيد عوضا عن ذلك من تقنية حاويات لينوكس Linux Containers أو LXC ليفصل نظام أندرويد عن النظام المضيف (أوبونتو مثلا) وبالتالي تظهر تطبيقات الاندرويد على اللينكس وكأنها تطبيقات لينكس بشكل مشابه تمامًا للتطبيقات الافتراضية الموجودة على لينكس.

التطبيق يمكنه تشغيل معظم التطبيقات على نفس نواة اللينكس دون تعديل او تغيير كما انه يدعم التحكم في احجام التطبيقات وتحريكها بكل حرية وبالنسبة لمستخدمي اوبنتو فهو يدعم الاصدار 16.04 LTS والاصدارت الاحدث التي تليه والامر على نفس المنوال في توزيعات لينكس الاخرى فكل ما عليك فعله هو الدخول على موقع Anbox من الرابط التالي : اضغط هنا

على الموقع الرئيسي للاداة ستجد الخطوات الوافية والشرح الكافي الذي سقود خلال عملية تنصيبه على جهازك على نظام لينكس فالموقع سهل وميسر ويجيب عن معظم اسئلة المستخدمين ويحل مشاكلهم التقنية والان دعونا نستعرض اهم المميزات التي تجعل هذه الاداة قوية .

مميزات Anbox


  • مشروع مفتوح المصدر : انه مجاني حيث تتوفر شفرة المصدر بأكملها كمصدر مفتوح ومرخصة بموجب شروط ترخيص the Apache و GLPv3. • لا حدود : فهو يعمل بمثابة نظام اندرويد مستقل بتمتع بكل مميزاته وقدراته. • آمن : يضع تطبيقات الاندرويد في مربع مختومة بإحكام للحيلولة دون الوصول المباشر إلى الأجهزة أو البيانات الخاصة بك. • الاداء : يعمل بنظام التشغيل أندرويد بدون وسيط او محاكي وبقدرات هائلة على تسريع الأجهزة والدفع به الى اقصى حد. • متكامل : تتكامل بإحكام مع نظام التشغيل المضيف لتقديم مجموعة ميزة الغنية. • متكيف مع بيئة العمل : حيث يمكنه العمل على معظم المنصات الكمبيوتر او اللاب توب او الهواتف الذكية.

عيوب Anbox


  • لا توجد طريقة سهلة لتثبيته مباشرة دون الحاجة الى خطوات معقدة كثيرة. • لا يوفر ضمنه متجر جوجل بلاي وبالتالي فالطريقة الوحيدة لتنصيب التطبيقات هي عبر ملف APK الخاص بالتطبيق وموجه الاوامر Terminal .

ما زالت Anbox في إصدارها التجريبي الأول Alpha وبالتالي نتوقع ان تكون افضل في الاصدارات القادمة حيث ستعالج المشاكل الحالية ولذلك فنحن ندعم المشاريع الحرة مفتوحة المصدر فهي تغنينا عن الكثير من مشاكل الكمبيوتر.

شارك المقالة