برياني اللحم على الطريقة السعودية

محمد ناصر ‏2016-06-27, 19:20 مساء 949
برياني اللحم على الطريقة السعودية
  • عندما نتحدث عن عالم الطهي السعودي هذا يعني أننا نتحدث عن تاريخ كامل في الطهي .
  • حيث يتوفر فيه ألاف من الوصفات الشهية ومن أهم هذه الوصفات هي وصفة برياني اللحم ،
  • حيث تم تداول هذه الوصفة الشهية إلى كافة أنحاء العالم لما تحمل من مزيج متناغم من النكهات والتوابل العربية الأصيلة التي لايوجد لها مثيل في العالم ،
  • لذا أخترت لكم اليوم طريقة عمل برياني اللحم من المطبخ السعودي بالطريقة الأصلية والتراثية تابعوا معنا طريقة التحضير

1- مقادير برياني اللحم

برياني اللحم

1- مقادير الأرز

1كيلو غرام من الأرز الهندي (طويل). لتر وربع من الماء الدافئ.

2- مقادير للحم

1كيلو من اللحم الضأن مع الدهن . زيت نباتي -كوب وسط . كوب صغير بصل مقطع يابس . كوب صغيرعصير الليمون . صلصة الطماطم - 3ملاعق كبيرة . طبق متوسط طماطم مقطعة . ملعقتان كبار من الثوم . 200غرام لبن زبادي .

3- مطيبات ومنكهات

1 ملعقة صغيرة زنجبيل مسحوق 3 قطع من أعواد القرفة 2 أوراق غار حبة لومي مجففة 2 ملعقة توابل غرام ماسالا 1 ملعقة صغيرة عقيدة صفرا مسحوقة 1 ملعقة كبيرة من السمنة 1 ملعقة صغيرة من بهارات كبسة 1 ملعقة صغيرة زعفران ( يتم نقعها في ربع كوب ماء )

4- للزينة

بقدونس مفروم ناعم لوز محمص صنوبر محمص

2- طريقة التحضير

1- خطوات عمل برياني اللحم

1- نقوم بغسل الأرز ثم ننقعه بالماء الدافئ مدة ساعةأو لحين وقت استخدامه . 2- نقوم بتحضير اللحم وذلك بعد غسلها وتنظيفه نقوم بإضافته إلى وعاء عميق ويضاف له أعواد القرفة وورق الغار وحبة اللومي ، ثم نغمره بالماء ويوضع على النار الهادئة لمدة ساعة حتى ينسلق اللحم بمعدل نصف أو ثلث استواء فقط. 3- يوضع الزيت في مقلاة ويضاف له البصل والثوم والزنجيبل ونقلب المزيج حتى يحمر البصل قليلاً ويكتسب اللون الذهبي . 4- نقوم بتصفية الأرز من ماء النقع ثم نضيف الأرز إلى البصل المقلاة ويقلب ببطئ الأرز مع البصل وعلى نار خفيفة قبل إضافة الماء المغلي . 5- بعد تقليب الأرز لمدة خمس دقائق تقريباً نقوم بإضافة الكمية اللازمة من ماء اللحم أو الماء العادي حسب الرغبة . 6- وبعد نضج الأرز يوضع جانباً ليبرد قليلاً ، نقطع المكونات جميعها على شكل قطع ناعمة وتوضع جانباً . 7- بعد إنتهاء اللحم من السلق نصفي الماء منه جيداً ونقوم بتتبيله بإضافة الطماطم المقطعة ناعماً ورب البندورة ،والزبادي ، وعصير اللّيمون الحامض، والكاري والعقيدة الصفراء وتوابل غرام ماسالا ونمزجهم جيداً مع اللحم ثم يلف اللحم بورق الفويل ويدخل للفرن لحين الاستواء الكامل . 8- يضاف ماء الزعفران على الأرز بشكل عشوائي ودون الحاجة لتحريكه ، ثم يخرج اللحم من الفرن ويقطع ويضاف على الأرز داخل الوعاء ويترك لحين أن تجف ماء الزعفران ويتلون الأرز. 9- نقلب المزيج بهدوء كي لاينتزع اللحم ، وكي يتلون الأرز ثم تقلب كمية البرياني باللحم إلى طبق المنسف الخاص به . 10- نضيف البقدونس مع المكسرات المحمصة على وجه الطبق ويقدم ساخناً مع اللبن العيران .

ملاحظات على التحضير

  • يمكن إضافة اللحم المقطع وتقليبه حتى ينضج بدلا من اللحم المسلوق .
  • يمكن استبدال اللحم بالدجاج واتباع نفس الخطوات مع إضافة منكهات الدجاج لمزيد من النكهة الشهية . وصحة وهنا.

شارك المقالة