كيفية التغلب على الأرق

محمد ناصر ‏2016-06-21, 05:37 صباحا 732
كيفية التغلب على الأرق
  • الأرق

    من المشكلات المعاصرة التي يعاني منها الكثيرون،

  • وقد أجرى علماء النفس عددا من الدراسات حول هذه المشكلة فوجدوا أنه من السهل مقاومة الأرق في حالات استثنائية ونادرة وهي الناجمة عن مرض مجهول،
  • فهو إذا ليس مشكلة طالما له أنواع متعددة من العلاج فقط يشترط معرفة أسبابه.

1- ماهو الآرق ؟

تعريف الأرق

 

1- تعريف الأرق

الأرق هو عدم المقدرة على النوم لانشغال العقل بالتفكير بأشياء عديدة . وهو حالة نفسية تصيب الانسان عندما يكون الجسم متعب وتكون مستعدا تماما للنوم ، لكن بسبب انشغال العقل في التفكير وازدياد نشاطه ، مما يسبب عدم النوم . إذا الإرق = عدم النوم .

2- انواع الأرق

يمكن تقسيم الأرق الى ثلاث مجموعات : 1- المؤقت الذي يأتي مرات قليلة جدا و يستمر ليلة واحد أو أسابيع قليلة . 2- القصير الذي ياتي بشكل متفاوت يستمر لأسابيع عديدة أو أشهر . 3- المزمن الأشد خطورة والتي يستمر لسنوات عديدة .

3- أسباب الأرق

للأرق اسباب كثيرة سنذكر أهمها : 1- المرض : الأمراض النفسية ، أمراض الجسم ، الأشخاص المصابون بالحساسية ( الربو ) ، الحموضة . 2- الطعام : أن تناول الوجبات الدسمة والأكثار منها قبل النوم احد أسباب عدم النوم . 3- التدخين ، المخدرات ، الكحول ( المحرمة شرعا ) . 4- تناول القهوة والشاي ( المنبهات ) . 5- الحالة الاجتماعية : ظروف العمل - ظروف المنزل - الحالة المادية - والتفكير بأمور الحياة العديدة . 6- عدم الانتظام في أوقات النوم ، 7- المكان : الضجيج ، المكان الغير المريح ، احتواءه رؤائح كريهة . 8- الخوف قد يكون الخوف سبب للأرق ، من هنا تكلمنا عن كيفية التغلب على الخوف .

2- علاج الأرق

1- الأدوية

إذا كان الشخص مريضا ، يجب عليه أن يعالج مرضه أو يستعمل أدوية تخفف من شدة المرض ، كالحساسية بعد مراجعة الطبيب المختص ممكن أن يصف له البخاخ .

2- تغيير نمط المعيشة

وجد العلماء أن معظم الذي يقضون وقتما ممتعا وينامون جيدا خلال إجازتهم يستطيعون قضاء وقت ممتع ونوم هادئ خلال وجودهم في المدن بعد عودتهم من الإجازات،

أما أولئك الذي أصابهم الأرق، فعليهم تغيير نمط معيشتهم وحياتهم وتحديد ساعات النوم.

فمن اعتاد النوم مبكرا، عليه أن يمدد سهرته ساعة أو أكثر ومن اعتاد السهر عليه أن يأوي إلى فراشه مبكرا تجنبا للأزمة،

بجانب ذلك يجب التحلي بالصبر والحكمة للتغلب على بعض أسبابه ،

فمثلا يجب تجنب الجلوس إلى التلفزيون لساعات طويلة مع تجنب تناول كثير من المشروبات أو الدخول في مناقشات حادة تثير الجهاز العصبي كله وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

3- وضعية النوم

واكتشف بعض العلماء أيضا أن وضع النوم له تأثيره المباشر ويسبب لصاحبه الأرق، ولذلك نصح هؤلاء العلماء الأشخاص الذين يرغبون في النوم العميق الهادئ بالبحث عن وضع يثير الراحة في الجسم ويريح الأعصاب.

4- الحرارة والبرودة

إن للحرارة والبرودة تأثيرهما في النائم، فالذي يشعر بالبرد الشديد لا يستطيع النوم وعليه فمن الأفضل اتخاذ الإجراءات التي تساعد على حفظ حرارة السرير دون أن تجعل صاحبه يرتجف من البرد، فالأغطية يجب ألا تكون ثقيلة تسبب العرق ولا خفيفة تجعل النائم يشعر بالبرودة بل وسطا بين الإثنين.

5- الابتعاد عن الضجيج

وإلى جانب ذلك فقد أكد العلماء أن العدو الأول للنوم هو الضجيج وخاصة إذا كان مزعجا وكلما زادت ثورة الأعصاب زاد الأرق، فالسكون هو العامل الأول الذي يساعد على النوم. وتؤكد الدراسات التي أجراها هؤلاء العلماء أن الكثيرين من المصابين بالأرق قد تخلوا عن بيوتهم بسبب الضجيج وكان انتقالهم إلى أماكن أكثر هدوءا سببا في عودة النوم إلى أجفانهم.

6- الإبتعاد عن المهدئات والمسكنات

والشيء الذي اتفق عليه الأطباء والعلماء هو ضرورة الإبتعاد عن المهدئات والمسكنات مهما كان الأمر صعبا، فعليهم أن يحافظوا على صبرهم وشجاعتهم وإلا فقدوا أعصابهم لأن هناك الكثير من الطرق الفعالة التي تكافح الأرق وتقضي عليه بقليل من الحكمة وحسن التصرف.

7- ترك الهموم جانبا

وإلى جانب ذلك هناك من الناس من يستقر في مشاكله اليومية ومتاعب الحياة قبل النوم، كما أن الإنسان المتشائم وعصبي المزاج لا ينام بسهولة، وعلاج ذلك أن تترك الهموم جانبا ولا تفكر فيها على الإطلاق عند خلودك إلى النوم،

نصائح أخرى لعلاج الأرق

1- اذكر الله كثيرا ، اجعل لسانك رطب بذكر الله ، وأكثر من الاستغفار . 2- النوم على طهارة 3- عند عدم المقدرة على النوم لاتبقى في السرير قم واعمل اي شيء بحيث تسترخي وتزيل الأفكار من رأسك ثم تعود للنوم 4- استيقظ يوميا بوقت مبكر مهما تأخرت في النوم . 5- عدم النوم في النهار إذا شعرت بالأرق . 6- الإبكار في تناول العشاء ، وعدم النوم ونحن جائعين . 7 -ممارسة التمارين الرياضية . 8 - ارتداء ملابس مريحة ، وعدم ارتداء ملابس ضيقة .

تحذيرات

إذا استمر معك الأرق فترة طويلة ينصح بمراجعة الطبيب المختص .

شارك المقالة