أفكار عمل ابتكارية للشباب

محمد ناصر ‏2016-10-20, 20:31 مساء 599
أفكار عمل ابتكارية للشباب

قد تكون سئمت من عملك الروتيني، وتريد أن تجد بعض الابتكارات العملية التي تساعدك على إنشاء مشروع خاص بك أكثر نجاحًا في سوق العمل، وأكثر تميزًا عن باقي الأعمال، ولهذا فإننا سنقوم بتقديم لك بعض الأفكار المميزة لإنشاء مشروع ناجح ويحقق لك أرباح بطريقة سهلة ومبسطة وغير تقليدية.

 

ولكن قبل أن تتعرف على تلك المشاريع عليك أن تحدد هدفك وتوجه إلى نفسك بعض من الأسئلة، مثل ما الهدف من إقامة هذا المشروع، هل هو بهدف الربح فقط أم التواصل بشكل اجتماعي، أم أنه لأغراض أخرى، كما عليك أيضًا ان تحدد هل هو مناسب لامكانياتك أم لا.

1- بعض المشاريع الاستثمارية المبتكرة :

1- الإتجار في الأجهزة الألكترونية

والتي يقصد بها الأجهزة البسيطة الغير مكلفة الصناعة وليست الأجهزة التكنولوجية العالية القيمة، فالتسويق للأجهزة الالكترونية مثل صناعة راديو والأجهزة التلفزيونية وصناعة آلة حاسبة بشكل مبسط.

تلك الأشياء لا غنى عنها في الحياة مهما تطورت التكنولوجيا، كما أنها ستحصل منها على أموال جيدة على الرغم من أنها أشياء تبدو بسيطة لكنها مربحة.

2- الاتجار في الموبايلات والأكسسوارات الخاصة بها

توفير الصيانة للأجهزة الالكترونية مثل الموبايلات وتوفير الاكسسوارات اللازمة لها أمر هام للجميع، فتلك الأمور متداولة بين الأشخاص بصورة مستمرة وحدوث الأعطال في تلك الأجهزة تحدث بشكل كبير؛ لذا توفير الصيانة لها وتحديث الهياكل الخارجية الخاصة بها أمر ضروري طول الوقت، ولذلك يصبح أمر مربحًا وجيدًا بإمكانات بسيطة.

3- إقامة مشروع خاص بالحيوانات وأسماك الزينة

هذا المشروع جيد ويحتاج إلى إدارة مبسطة من حيث اختيار المكان الملائم، وتزويده بالتهوية المناسبة والأقفاص المناسبة لعرض الطيور بها والعمل على تنظيف المكان بشكل مستمر والاهتمام بالنظافة والتعقيم الخاص بالمكان.

ويعتبر هذا المشروع جيد جدًا في زيادة الدخل بصورة سريعة يعتمد على بعض الطيور والحيوانات واسماك الزينة.

4- إنشاء مكتب صغير في البداية يكون خاص بالعقار

وذلك يحمل 2 من الموظفين فقط ويستخدم في التسويق العقاري وتقديم الخدمات العقارية المناسبة التي يستطيع المكتب توفيرها.

5- إنشاء مكتبة للخدمة العامة

والتي تقدم من خلالها متابعة الأعمال الخاصة بالأعمال الحكومية الخاصة بمشاكل المواطنين ومتابعة أعمال الشركات.

6- إنشاء مكتب خاص ببيع الأجهزة والعمل على صيانتها

والذي يكون هذا المشروع مهتم بتوفير الموظفين القادرين على صيانة وحل المشكلات الخاصة بالأجهزة كما يجب أن يتضمن على الخبرة الجيدة في الحاسبات وخبرة في الصيانة بشكل جيد.

7- مشروع صيانة خاص بالأجهزة مثل التكييف والتبريد

هذا المشروع يحتاج أيضًا إلى الخبرة في الصيانة ولكنه مشروع مربح وتتوافر أرباحه بشكل دائم، كما أنه يحتاج إلى عدد قليل من العمال يتراوح بين شخصين إلى ثلاثة فقط ممن لديهم خبرة كافية في هذا المجال.

8- مشروع خاص بالتزيين

والذي يعتمد على توفير مهندسين متخصصين في مجال الزراعة ولديهم بعض المعدات الحديثة في مجال تزيين الزراعة والعمل على تدوير الأرض بشكل جيد للقضاء على الجز الزراعي، هذا المجال له أرباح جيدة، كما أن التسويق له ممكن يتم بإنشاء إعلان في إحدى الجرائد، وله رأس مال جيد.

9- مشروع الاتجار في الأثاث المستهلك

والذي يكون عبارة عن أن الشخص يمارس البيع والشراء مع الأجهزة المستهلكة في المكاتب والمنازل، والقيام بالصيانة لها ثم بعد ذلك بيعها في السوق بأسعار جيدة، هذا المشروع قادر على توفير دخل هائل ولا يحتاج إلى عدد عمالة كثير.

10- مشروع إعادة تصنيع البلاستيك والمواد الأخرى

والذي يقوم فيه الأشخاص بجمع المادة البلاستيكية أو الخشبية أو أي صناعة مستهلكة والعمل على إعادة تصنيعها مرة أخرى، يوفر رأس مائل هائل من هذا المشروع.

11- مشروع خاص بالنظافة

وهو عبارة عن تكوين مجموعة من العمال لإقامة الخدمات المنزلية أو المكتبية، عن طريق توفير خدمات تنظيف السيارات وتنظيف المرايات والزجاج.

12- مشروع استبدال قطع غيار

يجب توفير قطع غيار خاصة بالسيارات ودراسة جدوى جيدة لهذا المشروع للحصول منه على الأموال بشكل مدروس.

13- مشروع إقامة المطاعم السريعة

هو أنجح المشروعات على الإطلاق، حيث توفير الوجبات السريعة هو الأكثر طلبًا واحتياجًا بين الأشخاص، كذلك الذي يتوافر فيه عناصر النجاح من النظافة والسرعة والخدمات المميزة.

شارك المقالة