نظم حياتك وأولوياتك

محمد ناصر ‏2016-06-14, 21:57 مساء 984
نظم حياتك وأولوياتك

 نظم حياتك


سؤال يجب الاجابه عنه وهو : لماذا سبق المسلمون الاوائل وبنو مجدهم؟؟ ولماذا تخلفنا نحن وهدمنا ما صنعوه؟؟لبساطه الاجابه لا نعرفها ،ولكن:

-ربما لان معالم الطريق كانت لهم واضحه ولم تكن واضحه لنا وهذا بايدينا.

-ربما لانهم بذلو الجهد للوصول الي نهايه الطريق وتعبنا نحن من قبل خط البدايه .

-ربما لانهم طلبو العلم وبايعو الله سبحانه وتعالي علي ذالك-كما قال احد التابعين -ولم نبايع نحن.

-ربما لانهم تعبدو بعلم فاصلحواولم نتعبد نحن بعلم فافسدنا.

كما يروي الدرمي ان عمر بن عبد العزيز كتب الي اهل المدينه :

"ان من تعبد بغير علم كان ما يفسد اكثر مما يصلح".

-ربما لانهم فكرو ونفذو ونحن فكرنا ولم ننفذ او ننفذ دون ان نفكر...

فالعمل بدون اصل وتفكير كالتصويب بدون هدف .

1- من اين البدايه لصناعه حياتنا ؟؟


1- انت والمجتمع والدين


إن للدين اهميه كبيره في المجتمع ولا يوجد مجتمع بغير دين ،واهميه الدين مقترنه في الواقع بوجود المجتمع نفسه ،ومن هنا فإن التنشئه علي الدين من اهم الاصول الحياتيه التي يحتاجها افراد المجتمع ليسيرو بها حياتهم ومعيشتهم الدنيويه ،وليلتزمو بمعايير ومحددات هذا الدين ليفلحو ولينهضو ولتكون لهم كلمه بين اقرانهم من المجتمعات الاخري . والتربيه والتنشئه الاسلاميه لهذا المجتمع هي افضل ش لهذا المجتمع وافراده ،لانها تقومعلي اطار متناسق من النسق الفكري الذي يبدا بالعقيده ،وبالقيم،وبالتصورات وبالنظرات الاسلاميه،وبمناهجها في جميع مجالات الحياه البشريه المختلفه، فالعقيده تؤكد مبدا وحدانيه الله ثم يبني عليها باقي التشريعات والنظم في الحياه كلها ،ثم المنهج العلمي الذي يستهدف توجيه الواقع ليقضي علي مافيه من سلبيات ويؤكد الايجابيات ويعدل ويغير ما يراه بحاجه الي تغيير ،مادام هذا التغيير في اطار المسموح به في الكتاب والسنه ولايمس العقيده . "اذا اتخمت عقلك بصغائر الامور فلن يكون هناك متسع للعظائم" والقران ليس كتابا فلسفيا تاريخيا وانما هو منهج حياه ودستور للمجتمع وللبشر في كل زمان ومكان. نجد اناسا لا يرغبون في السير في حياتهم علي نسق اخلاقي قيمي لاتحكمه ايه مقدسات ولا اساسيات تجد هؤلاء الناس وقد نجحو في اعمالهم فتره من الزمن-قد تطول او تقصر-وتجدهم في آخر اعمارهم واعمالهم يتمنون لو يتبعو منهج من الاصول الحياتيه السليمه وتجدهم في حياتهم -حتي في ظل نجاحهم .

2-مشاكل حياتية


-عدم توافق نفسي حيث القلق والاكتئاب والتوتر وسرعه الغضب والعناد والميول للعدوانيه والهجوميه.......الي ما غير ذالك . -الشعور بالياس والقنوت وبالتالي عدم الجد والاجتهاد بل يبحثون عن موارد ماليه بطرق الغش والخداع. -الغش الاجتماعي ::حيث الغش في الكلمه والغش في الحقوق والواجبات والاموال والعلاقات واظهار شئ واخفاء النقيض...

3- الاصول الحياتيه


-وجوب تحديد الاهداف قبل شق الطريق . -الوصول الي ابعد الحدود.........بالعمل الجماعي. -قبول النصيحه. -الطموح. -الشوري ومشاوره الاخرين. -العلم والتعليم. -الالتزام باداب الاختلاف في الراي . -ان يكون لك قدوه. -تحمل المسئوليه . -التفاؤل. -الواقعيه وعدم التسرع بالحلول.

كيف انظم وقتي

نظم حياتك : قصة وعبرة


والآن اليك قصه تعطي لك رؤيه في بدايه الطريق لانه كلما غابت الرؤي تضاعف العمي ::ذات يوم وقف بروفيسور امام طلابه وكان معه بعض الادوات وهي زجاجه ،كرات جلف،حصي،رمل،كوب قهوه . وضع الزجاجه امام الطلاب ووضع بها كرات الجلف وقال لهم هلي هي ممتلئه قالو نعم ثم وضع الحصي ورج الزجاجه فتخلل بين الكرات ثم قال هل هي ممتلئه قالو نعم ثم وضع الرمل وسالهم فقالو نعم ثم وضع القهوه وشرع البروفيسور قائلا هذه الزجاجه هي حياه كل واحد منكم وكرات الجلف هي الاشياء الضروريه مثل دينك ،قيمك،مبادئك،اطفالك،عائلتك... حيث انك لو فقدت كل شئ وبقيت هذه الاشياء ستبقي حياتك مليئه .اماالحصي فهو الاشياء المهمه مثل وظيفتك،بيتك...اما الرمل فهو بقيه الاشياء الهامشيه فلو وضعت الرمل اولا فلن يتبقي شئ للاشياء المهمه والضروريه.... ثم سال احد الطلاب ::انك لم تبين لنا ما يعني كوب القهوه. فرد البروفيسور::احببت سؤالك،لقد وضعت القهوه لابين لكم ان دائما هناك مساحه لفنجان من القهوه....... هناك دائما اربعه امور:: 1-امر مهم وعاجل......يؤدَي الان وبنفسك 2-امر مهم وغير عاجل ......يؤدَي ولكن ليس الان 3-امر غير مهم وغير عاجل....لايؤدي ولا تنسي فنجان القهوه............

 

نصيحة : اجعل صلاتك وقرآنك قبل كل شيء ( من هنا تبدأ الحياة الحقيقة )

 

أقرا أيضا على موسوعة خطوة  :

الحياة الزوجية : تعرف على ما هى أهم النصائح لحياة زوجية سعيدة

 

شارك المقالة