التسنين عند الأطفال أعراضها وطرق التعامل معها

محمد ناصر ‏2016-10-27, 22:30 مساء 857
التسنين عند الأطفال أعراضها وطرق التعامل معها
  • تعتبر مرحلة التسنين عند الأطفال من المراحل التي تثير اهتمام الأبوين حيث أنها تسبب للطفل الألم وفقدان للشهية ويكون غالبا في حالة عصبية وفي هذا المقال سنتطرق للتسنين عند الأطفال وكيفية الاعتناء بالطفل أثناء تلك المرحلة.

1- القسم الرئيسي

1- ما هو التسنين عند الأطفال


التسنين عند الأطفال من المراحل الهامة في حياة الطفل لأن الأسنان تسمح للطفل بالأكل بشكل صحيح حيث تعمل على إنهاء عملية الفطام حيث تسمح بالنمو الصحيح للفكين فتعطي للوجه شكله ومظهره ويجب أن تعلم أن الأطفال معرضين للإصابة بمشاكل الأسنان لذلك عليك الإهتمام بأسنان طفلك أثناء التسنين وبعده حيث أن التعرض لتسوس الأسنان عند الرضع يمكن أن يعرض طفلك لسوء التغذية والألم بجانب التلوث وتأخر الوزن ويمكن أن يتم فقد الأسنان أيضا.

2- كيفية العناية بأسنان الأطفال


يمكنك العناية بأسنان الطفل عن طريق البدء في تنظيف اللثة قبل ظهور أعراض التسنين وذلك عن طريق وضع الطفل بالقرب منك أو في حضنك بحيث يبقى رأسه قريبا من الصدر ثم عليك استخدام قطعة من الشاش ويجب التأكد من تعقمها ونظافتها أولا ثم يمكنك القيام بفركها على اللثة العليا والسفلى للطفل برفق ويفضل تنظيف اللثة مرتين يوميا على الأقل ويمكن تنظيفها بعد وجبة الإفطار وبعد وجبة طفلك الأخيرة خلال اليوم ويوصي العديد من الأباء بضرورة الاستمرار في تنظيف اللثة بعد كل وجبة.

2- القسم الثاني

1- أعراض التسنين عند الأطفال


فترة التسنين هي الفترة التي تبدأ أسنان طفلك الأولى في الظهور وغالبا ما تسمى أسنان الحليب أو الأسنان اللبنية وتحدث مرحلة التسنين ما بين ستة أشهر إلى سنتين ويمكن أن تمر هذه المرحلة عند بعض الأطفال بهدوء وراحة وهناك البعض الآخر ممن يمر بالانزعاج والعصبية الشديدة.

عندما يحدث التسنين يمكن أن تظهر تلك الأعراض التالية عند طفلك:

  1. العصبية الشديدة
  2. عض الأشياء ووضعها في الفم باستمرار
  3. إفراز اللعاب بكثرة
  4. فقدان الشهية للطعام
  5. تورم اللثة وتحسسها
  6. يمكن أن يظهر طفح على الخدين في صورة احمرار بجانب اللثة بسبب الألم
  7. الانزعاج وعدم الهدوء
  8. الاستمرار في شد الأذنين ويمكن أن يكون هناك احتمالين لتلك الحالة إما أن تكون عرض من أعراض التسنين أو وجود
  9. التهاب في الأذنين وفي هذه الحالة يفضل استشارة الطبيب للتأكد.
  10. يمكن أن يصاحب التسنين الحمى والإسهال مع القيء

وإذا وجدت تلك الأعراض على طفلك عليك استشارة الطبيب.

2- كيفية التخفيف من أعراض التسنين عند الأطفال


هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للتخفيف من أعراض التسنين عند طفلك وهي كالتالي:

  1. يمكنك القيام بفرك اللثة عند طفلك عن طريق استخدام أصبعك بحيث يتم تعقيمه قبل استخدامه ويمكنك أيضا بالاستعانة بملعقة صغيرة تكون باردة.
  2. يمكنك أن تدع الطفل يمضغ حلقة مضغ تكون باردة للتخفيف من الألم والأعراض.
  3. يمكنك استخدام مرهم مخدر بعد استشارة طبيبك
  4. يمكنك ترك طفلك يمضغ قطعة شاش أو قماش باردة ورطبة للتخيف من ألمه.
  5. عليك تجنب المراهم المسكنة المحتوية على مادة تسمى البنزوكاين وذلك لخطورتها على طفلك لأنها تعمل على تقليل كمية الأكسجين في الدم حيث تسبب ظاهرة تسمى ميتهيموغلوبينية الدم فقد أصدرت إدراة الأغذية والأدوية الأمريكية بعض التحذيرات عن تلك المادة وقد تم منعها لللأطفال تحت سن عامين دون إشراف الطبيب.

3- ظهور الأسنان عند الولادة


يمكن أن يولد الطفل بوجود سن واحد أو أكثر حيث تسمى هذه الأسنان بأسنان الولادة ويمكن أيضا أن تظهر تلك الأسنان خلال 30 يوم من الولادة وقد يظن البعض أن تلك الأسنان غير حقيقية ولكن هذه الأسنان تكون حقيقية فعلا حيت تعتبر أسنان زائدة أو بقايا من فترة التطور المبكر للطفل لذلك عليك الحفاظ عليها والعناية بها ويمكن أن ينصحك الطبيب بضرورة إزالتها لعدم ثباتها والخوف من أن يقوم الطفل بشفطها عن طريق الخطأ كما أن هذه الأسنان يمكن أن تعرقل مسألة الرضاعة الطبيعية أو تسبب بعض التهيج للسان ولذلك عليك استشارة الطبيب عند ظهور تلك الأسنان في الأيام الأولى من الولادة ليقرر العلاج المناسب لها.

نصيحة


عليك الاهتمام والعناية بأسنان طفلك أثناء عملية التسنين وأيضا بعد عملية التسنين لتفادي مشكلات الأسنان التي يمكن أن يتعرض لها طفلك ويفضل دائما استشارة طبيبك في كل الأحوال.

شارك المقالة