فوائد الصبار (التين الشوكي) الصحية

محمد ناصر ‏2016-10-20, 21:40 مساء 1404
فوائد الصبار (التين الشوكي) الصحية
  • يعتبر الصبار أو التين الشوكي من النباتات الصحراوية كما يتم وصفه بصيدلية الصحراء وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي تعمل على علاج الكثير من الأمراض .
  • وقد تم استخدام الصبار قديما في علاج عسر الطمث وفي تسهيل حركة الأمعاء بالإضافة إلى علاج تقرحات العين وعلاج الجروح والحروق.

1- فوائد الصبار

فوائد الصبار

1- فوائد الصبار على الجهاز المناعي والعصبي


أثبتت العديد من الدراسات الحديثة قدرة الصبار على تعزيز نشاط الجهاز المناعي وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة كما يلعب دورا في تحفيز إنتاج كريات الدم البيضاء التي تعمل على إفراز البروستجلاندين في الدم والتي تعمل كمضاد للالتهابات. يعمل أيضا على تحفيز عمل الجهاز العصبي وذلك لاحتواء الصبار على العديد من المعادن والفيتامينات التي تعمل على توازن عمل الجهاز العصبي.

2- فوائد الصبار على صحة القلب


هناك العديد من الفوائد التي تفيد صحة القلب كالتالي:

تنظيم ضغط الدم: حيث يعرف الصبار بقدرته على تنظيم ضغط الدم وذلك لأنه يحتوي على كميات قليلة من الأملاح مثل الصوديوم والبوتاسيوم.

تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم: يعمل الصبار على تقليل نسبة الدهون والكوليسترول في الدم وذلك لاحتوائه على الألياف والجوامد التي تعمل على التفاعل مع العصارة الصفراء في الأمعاء الدقيقة وبالتالي يتم تقليل معدل الكوليسترول الضار في الدم.

علاج التهابات الأوعية الدموية: يحتوي الصبار على مادة البولي فينول والبروتينات التي تعمل كمضادات للاكسدة وبالتالي تساعد تلك المواد على علاج التهابات الأوعية الدموية التي تتراكم فيها الدهون كما تعمل أيضا على حماية جدران الأوعية الدموية من التصلب.

3- فوائد الصبار على الجهاز الهضمي


تخفيض معدل مستويات السكر في الدم يتميز الصبار بقدرته على تقليل مستوى سكر الدم وذلك لأنه يحتوي على معدل منخفض من الكربوهيدرات كما يحتوي على الألياف والبكتين الذي يقلل من امتصاص السكر في الأمعاء والمعدة وبالتالي يعمل على انخفاض مستوى السكر في الدم كما تتميز الألياف بقدرتها على إعطاء المريض القدرة على الشعور بالشبع وبالتالي قلة الاندفاع نحو تناول الطعام.

يعمل على تنظيم حركة الطعام في القولون تساعد الألياف الموجودة في الصبار والتي تتميز بأنها غير قابلة بالذوبان على تسهيل حركة الطعام في الأمعاء مما يعمل على تنظيم حركة الأمعاء والتغلب على اضطرابات الأمعاء.

علاج قرحة المعدة يتميز الصبار باحتوائه على كمية كبيرة من الصمغ الذي يعمل على توازن درجة الحموضة في المعدة كما يعمل على التئام قرحة المعدة مما يعمل على تقليل التهاب المعدة.

علاج الكبد يعمل الصبار على علاج الكبد وتخفيض العبء عنه لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل على امتصاص السموم مثل مركبات الفلافونويد.

علاج أعراض الإفراط في شرب الكحول يخفف الصبار من الأعراض الناتجة عن الإفراط في شرب الكحول مثل فقدان الشهية والصداع والغثيان وذلك لاحتوائه على بعض المركبات الكيميائية التي تساعد على علاج الأعراض التي يتم صناعتها عن طريق بروتين C-reactive protein حيث يتم إنتاجه عن طريق الكبد بسبب عملية استقلاب الكحول.

2- فوائد الصبار

1- فوائد الصبار على صحة البشرة


هناك نوع يسمى الألو فيرا ويعتبر أحد أصناف الصبار ويعتبر من أقوى مضادات الأكسدة وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر والمركبات الغذائية التي تعمل على مكافحة الشيخوخة وتجديد خلايا البشرة التالفة من خلال علاج الجذور الحرة كما تعمل على وقاية الجلد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية ويعرف أيضا الصبار بقدرته على ترطيب البشرة وتهدئة الحروق التي يمكن أن تواجهها من تأثير أشعة الشمس كما يعمل الصبار على مكافحة التجاعيد والوقاية من التقدم في السن وذلك لاحتوائه على فيتامين E, C .

2- فوائد الصبار على الوزن


يتميز الصبار بسعراته الحرارية القليلة كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف غير الذائبة والتي غالبا ما تعطيك الشعور بالشبع ولذلك ينصح العديد من خبراء التغذية بتناول ثمرة الصبار لأنها تساعد على تخفيف الوزن وعلاج السمنة.

3- فوائد الصبار على الشعر


يعتبر الصبار من النباتات المفيدة لنمو الشعر والحصول على شعر صحي وقوي لأن الصبار يحتوي على الأحماض الأمينية والبروتين والحديد والفيتامينات والعديد من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر.

نصيحة


ينصح العديد من الأطباء وخبراء التغذية بتناول ثمرة الصبار لفوائده العظيمة على صحة الجسم العامة.

شارك المقالة