طرق طبيعية لعلاج التهاب المفاصل

محمد ناصر ‏2016-10-30, 19:45 مساء 828
طرق طبيعية لعلاج التهاب المفاصل
  • يعد التهاب المفاصل من الحالات المرضية الشائعة والتي تؤدي الى آلام واالتهاب بالمفصل ، في الولايات المتحدة هناك حوالي 10 مليون شخصا مصابا بالتهاب المفاصل بالاضافة الى ذلك فانه يصيب الناس في جميع الأعمار حتى الأطفال يمكن ان يصابوا بالتهاب المفاصل.
  • ان حالة التهاب المفاصل ليست مرضا بحد ذاته بل انها طريقة غير مباشرة يعبر فيها المفصل عن آلام تحدث به او مرض معين بداخله.
  • هناك أكثر من 100 نوع مختلف من التهاب المفاصل والذي يصيب الناس في جميع الأعمار والاجناس والأعراق، ويعد ذلك المرض هو السبب الرئيسي للاعاقة في أمريكا حيث ان أكثر من 50 مليون من البالغين و 300،000 من الأطفال لديهم نوع من التهاب المفاصل كما انه ينتشر بشكل أكثر بين النساء ويزداد بشكل متكرر مع تقدم السن.

1- أنواع التهاب المفاصل

1- التهاب المفصل التنكسي


ان التهاب المفصل العظمي هو النوع الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل. فعندما يتحلل الغضروف، يحتك العظم ببعضه البعض مما يؤدي الى حدوث الألم والتورم والتيبس ومع مرور الوقت يمكن أن يفقد المفصل قوته و يصبح الألم مزمنا. التهاب المفصل العظمي يمكن الوقاية منه عن طريق ممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي، وتجنب الإصابات والحركات المتكررة.

2- التهاب المفصل الالتهابى


يقوم الجهاز المناعي بتوليد التهابات داخلية وذلك للتخلص من العدوى والوقاية من الأمراض.

ولكن يمكن له ان ينحرف عن مساره ويقوم بالهجوم عن طريق الخطأ على المفصل مما يؤدي الى التهابه وتآكله. ويعد التهاب المفصل الروماتويدي والتهاب المفصل الصدفي من أمثلة التهاب المفصل الالتهابي. ويعتقد الباحثون أن أمراض المناعة الذاتية تحدث نتيجة لمزيج من العوامل الوراثية والعوامل البيئية.

ايضا يعد التدخين مثالا للعوامل البيئية التي يمكن أن تتسبب في الإصابة بالتهاب المفصل الروماتويدي في بعض الناس الحاملة لبعض الجينات الخاصة. التشخيص المبكر والعلاج يمكن أن يقلل من نشاط المرض. ويمكن أن يتحقق ذلك من خلال استخدام واحد أو أكثر من الأدوية تعرف باسم الأدوية مضادة للروماتيزم (DMARDs).

3 - التهاب المفصل العدوي


البكتريا والفيروسات والفطريات يمكن أن تتسبب بالتهاب المفصل.

أمثلة للكائنات الحية التي يمكن أن تصيب المفاصل:

  • السالمونيلا والشيجلا (بكتيريا التسمم الغذائي)، الكلاميديا والسيلان (من الأمراض التي تنتقل جنسيا)
  • والتهاب الكبد الوبائي (عن طريق الدم، في كثير من الأحيان عن طريق الإبر المشتركة أو نقل الدم).
  • يتم العلاج في الوقت المناسب بالمضادات الحيوية مما يؤدي الي القضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب ولكن في بعض الأحيان يصبح التهاب المفاصل مرضا مزمنا.

4 - التهاب المفصل الأيضي


يتكون حمض اليوريك عن طريق تحلل البيورينات، وهي مادة موجودة في الخلايا البشرية وفي العديد من الأطعمة. بعض الناس لديهم مستويات عالية من حمض اليوريك وذلك قد يكون لأنها تنتج بشكل أكثر من الطبيعي أو ان الجسم لا يستطيع التخلص من حمض اليوريك بسرعة كافية. في بعض الناس يتراكم حمض اليوريك وتتشكل بلورات كريستالية، مما يؤدى إلى حدوث آلام شديدة بالمفصل او في بعض الاحيان يصاب الشخص بالنقرس. إذا لم يتم تخفيض مستويات حمض اليوريك، يمكن أن يصبح المرض مزمنا، مما يسبب الألم المستمر والعجز.

2- أعراض التهاب المفاصل

1- الاعراض


تختلف الاعراض من شخص لاخر تبعا لنوع التهاب المفاصل لديه فمن المهم جدا ان يكون التشخيص دقيقا للغاية

وتتركز اعراض التهاب النفاصل في:

  • آلام بالمفاصل، وايلام وصلابة به .
  • التهابات في وحول المفصل .
  • تقيد حركة المفصل .
  • سخونة واحمرار في الجلد المغطي للمفصل المصاب .
  • ضعف وهزلان بالعضلات .

3- طرق طبيعية لعلاج التهاب المفاصل

1- فقدان الوزن


يؤثر الوزن على كمية الالام التي يعاني منها المريض حيث ان الوزن الزائد يضع المزيد من الضغط على المفصل وخاصة الركبتين والفخذين والقدمين. تخفيف الضغط على المفصل سيحسن من حركتك وسيحد من الألم.

2- التمارين الرياضية


ان ممارسة الرياضة لا يساعدك فقط على تخفيف وزنك بل ان الحركة المنتظمة للمفاصل تزيد من مرونتها. بعض التمارين مثل الركض والمشي يمكن أن تكون غير امنه فمن الافضل لك ان تجرب التمارين الرياضية المائية أو السباحة لثني المفاصل دون إضافة المزيد من الضغط عليه.

3- استخدام العلاجات الساخنة والباردة


الحمام الساخن خاصة في الصباح يساعد على تخفيف تصلب المفصل. ايضا استخدام وسادة دافئة ليلا يحفاظ على مرونة المفصل. هناك ايضا العلاجات الباردة والتي تعد الأفضل لتخفيف آلام المفصل. يتم وضع حزمة هلام مجمدة أو كيس من الخضروات المجمدة في منشفة ووضعه فوق المفصل المصاب للتخفيف السريع للالم .

4- الوخز بالإبر


من العلاجات الطبية الصينية القديمة حيث يتم إدخال إبرة رقيقة في نقاط محددة بالجسم مما يؤدي الى تغيير مسار الطاقات واستعادة التوازن في الجسم. ويعتقد أن الوخز بالإبر له القدرة على الحد من آلام التهاب المفاصل.

5- استخدام التأمل لتخفيف الألم


يمكن أن تساعد تقنيات التأمل والاسترخاء على تقليل الألم عن طريق الحد من التوتر مما يتيح لك التعامل مع تلك الالام بشكل أفضل وذلك وفقا للمعهد الوطني للصحة (NIH)، وقد وجدت الدراسات أن ممارسة التأمل الذهني يعد مفيدا في حالات المفاصل المؤلمة. ووجد الباحثون أيضا أن أولئك الذين يعانون من الاكتئاب والتهاب المفاصل قد حصلت على استفادة أكبر من غيرها من التأمل.

6- تناول الأحماض الدهنية


تناول الاطعمة الغنية بالأوميغا 3 قد تساعد أيضا في التهاب المفصل والحد من تصلبه ومن هذه الاطعمة الغنية بالاوميجا3 زيت السمك. ايضا يعد حمض جاما لينوليك أو GLA من الاخماض الدهنية المفيدة. وهو موجود في بذور بعض النباتات مثل زهرة الربيع المسائية، لسان الثور، والقنب . ولكن يجب عليك التأكد من مراجعة الطبيب قبل تناولها.

7- تناول الكركم


يحتوي الكركم على مادة كيميائية تسمى الكركمين وهي قادرة على الحد من آلام التهاب المفاصل. والسر هو خصائصها المضادة للالتهابات. وحسب تقارير المعهد الوطني للصحة فأن اعطاء الكركم لفئران المختبر ادى الى خفض التهاب المفاصل لديه.

8- تناول التوابل


هناك أنواع كثيرة من التوابل التي يدعي أنها قادرة على الحد من آلام المفاصل وهناك بعض الأعشاب التي توصف لتخفيف آلام التهاب المفاصل وذلك مثل النقرس، بروميلين، مخلب الشيطان، الجنكة، نبات النار، ودالية الهة الرعد.ان، الجنكة، نبات النار، ودالية الهة الرعد.

9- التدليك


أثبتت الدراسات أن التدليك المنتظم للمفصل يمكن أن يساعد على تقليل التصلب والألم.

 

شارك المقالة