التعلم النشط

تعرف على مخطط فن

تعرف على مخطط فن 1

ما هو مخطط فن؟

مخطط فن هو أحد استراتيجيات التعلم النشط، وهو استعمال الدوائر أو الأشكال الهندسية المتقاطعة لتوضيح علاقاتٍ منطقية بين مجموعة من المعلومات، يسمى أيضاً بمخطط الجمع أو مخطط المنطق ويستعمل كثيراً في المجالات التالية: الرياضيات، الإحصاء، المنطق، التعليم، اللغات، المعلوماتية والأعمال.

في غالب الأحيان، يلعب مخطط فن دور أداة تنظيمٍ مرئية، من خلال إظهار أوجه التشابه والاختلاف بين معلوماتٍ مختلفة، يتم التعرف عليه لأول مرة في بعض المدارس وخاصةً خلال درس الرياضيات، حيث أُعلن عن دمجه في البرامج الدراسية في كثيرٍ من البلدان عام 1960.

يمكن أن يكون عبارةً عن مخططٍ بسيط ويتضمن مجموعتين أو ثلاث فقط مع معلوماتٍ قليلة، كما يمكن أن يكون أكثر تعقيداً، في صيغةٍ ثلاثية الأبعاد مثلاً ومع ستة مجموعاتٍ أو أكثر.

يستعمل مخطط فن للوصف، وأيضا لتحليل طريقة ترابط المعلومات مع بعضها البعض في المجال الخاص بها، يسمح لمستعمليه برؤية المعلومات بصورة واضحة وقوية وهذا ما يجعله الخيار الأمثل في العروض التقديمية والتقارير.

أهداف ومميزات مخطط فن:

  • تنظيم المعلومة بصفة مرئية من خلال استنتاج العلاقة بين مجموعة عناصر مختلفة وتحديد نقاط التشابه والاختلاف فيما بينها. يمكن للطلاب والموظفين استعماله للتفكير في منطق مفهومٍ ما وتقديم المعلومات بصفة مرئية للآخرين. يمكن للتقديم أن يكون بصفة بسيطة أو معقدة واحترافية.
  • المقارنة بين معلومتين أو أكثر والفهم الواضح لما يجمعها مع بعضها وما يميزها عن بعضها.
  • حل المشكلات الصعبة في الرياضيات.
  • المقارنة بين مجموعة بيانات، البحث عن ترابطات بينها لتوقع احتمالات بعض الأحداث.
  • فهم المنطق المختبئ وراء الصيغ والمعادلات.

أهم استعمالات مخطط فن في مجالات مختلفة:

  • الرياضيات: يستخدم مخطط فن بشكلٍ متكرر في المدرسة لتدريس مفاهيمٍ رياضية أساسية، كما يستخدم في الرياضيات المتقدمة لحل المشكلات المعقدة أين يعتبر موضوع العديد من المنشورات في المجلات المتخصصة، فنظرية المجموعات هي جزء لا يتجزأ من الرياضيات.
  • الإحصاء والاحتمالات: يستخدم خبراء الإحصاء مخططات فين للتنبؤ باحتمال وقوع أحداثٍ معينة، حيث يمكنهم مقارنة مجموعاتٍ مختلفة من البيانات للعثور على مستويات القواسم المشتركة والاختلافات.
  • المنطق والفلسفة: تُستخدم مخططات فن لتحديد صلاحية الوسائط والاستنتاجات المحددة. في التفكير الاستنتاجي، إذا كان الوسيط صحيح والشكل المنطقي صحيح، فيجب أن يكون الاستنتاج أيضاً صحيح. على سبيل المثال، إذا كانت جميع الكلاب حيوانات، وكان حيواننا الأليف “موجو” كلبًا، فيجب أن يكون “موجو” حيوانًا.
  • اللغات: استخدم مخطط فين لدراسة القواسم المشتركة والاختلافات بين اللغات.
  • تعليم القراءة: يمكن للمدرسين استخدام مخطط فن لمساعدة الطلاب على فهم ما يقرؤون، كما يمكن للطلاب رسم مخططات لمقارنة الأفكار التي يقرؤونها وإبراز اختلافاتها.
  • المعلوماتية: يمكن للمبرمجين استخدام مخطط فن لتصور لغات الكمبيوتر والتسلسلات الهرمية.
  • الأعمال والتجارة: يمكن استخدام مخطط فن لمقارنة المنتجات والخدمات والعمليات وأي شيء يمكن تمثيله باستخدام المجموعات، كما أنها أداة اتصال فعالة لتوضيح هذه المقارنات.
  • القرآن الكريم: يستخدم الكثير من المسلمين مخطط فن لحفظ كتاب الله وفهم الآيات بطريقة مبسطة.

خطوات إنشاء مخطط فن أساسي:

  1. قم بتحديد هدفك، اسأل نفسك ماذا تقارن ولماذا؟ هذا سيساعدك على تحديد المجموعات وتعديدها.
  2. فكر في العناصر أو المعلومات التي يجب أن تحتويها كل مجموعة ثم قم بتسجيلها على الورق أو باستخدام برنامج خاص بتصميم مخططات فن على الكمبيوتر الخاص بك.
  3. الآن استخدم الرسم البياني الخاص بك لمقارنة مجموعاتك، سيساعدك ذلك على رؤية الأشياء بطريقة بسيطة وستكون قادرًا على تقديم ملاحظاتٍ وخيارات جديدة واتخاذ قرارات صحيحة.

 

السابق
كيفية تغيير كلمة السر في ويندوز 10 ؟
التالي
التعلم بالبحث وإعداد المشاريع

اترك رد