تضخم غدة البروستاتا

محمد ناصر ‏2016-07-23, 00:39 صباحا 1531
تضخم غدة البروستاتا

تضخم غدة البروستاتا (benign prostatic hyperplasia)  

  • هى حالة مرضية تصيب الرجال مع تقدم السن تنتج عن تكاثر الخلايا العضلية لغدة البروستاتا ولكن تكاثر غير سرطانى ولذلك تسمى benign يعنى حميد .
  • ويتراوح وزن غدة البروستاتا بين 35جرام (فى الحالات البسيطة ) : 800 جرام (فى الحالات الشديدة) بينما الوزن الطبيعى لغدة البروستاتا يترواح عادة بين ٧ و ١٧  جرام.

1- غدة البروستاتا

ما هى البروستاتا ؟

1- ما هى البروستاتا ؟

عضو هام فى الجهاز التناسلى الذكرى يقوم بإفراز سائل مسئول عن تغذية وحماية الحيوانات المنوية.

2- وظائف غدة البروستاتا

إفراز سائل البروستات هذا السائل له عدة وظائف : تغذية وحماية الحيوانات المنوية وإمدادها بالطاقة لتساعدها على الحركة للوصول الى البويضة في رحم المرأة . كون هذا السائل قلوي فهو يخفف من حموضة المهبل لدى المرأة التي تعيق حياة الحيوانات المنوية . تقوم بإفراز مضادات البكتريا التي تقي من الالتهابات . مكان غدة البروستاتا

3- مكان غدة البروستاتا

تقع غدة البروستاتا أسفل البطن على بعد ١،٥ سم من فتحة الشرج ، ويوجد أعلها المثانة البولية . تقع البروستاتا أمام المستقيم تحت المثانة البولية .

4- مكونات البروستاتا

تتكون غدة البروستاتا من عدة فصوص : الفص الأمامي والفص الأوسط والفص الخلفي والفصوص الجانبية . يوجد في غدة البروستاتا العديد من الأقنية الصغيرة التي تتجمع بمجرى البول الخلفي . السائل الذي تفرزه غدة البروستاتا يحوي على املاح وبروتينات تساعد وأنزيمات كالفايبرينولايسين ومركبات غير بروتينة لمقاومة الجراثيم .

2- تضخم غدة البروستاتا

1- العلاقة بين السن وتضخم غدة البروستاتا

يرتبط إصابة الرجال بتضخم غدة البروستاتا ارتباطا وثيقا بالسن ، حيث أن 8% من الرجال يعانون تضخم البروستات فى عقدهم الرابع ، والنسبة تزداد لتصل إلى 50% من الرجال فى العقد الخامس ، وتصل الى 75% من الرجال فى عقدهم الثامن.

2- أسباب تضخم البروستاتا

يشير الأطباء الى أن هرومن التستوستيرون (هرمون الرجوله) هو المسئول عن تضخم البروستاتا مع تقدم السن ،حيث أنهم وجدوا أن الاولاد المخصيين لم يعانوا من تضخم البروستاتا مع تقدم السن. وذلك يدل ان هناك علاقة بين هرمون التستوستيرون الذى تفرزه الخصية وتضخم غدة البروستاتا.

3- أعراض تضخم غدة البروستاتا

1-أشارت national institute of health أن الشخص الذى يعانى تضخم البروستاتا يكرر الذهاب الى الحمام 8 مرات أو أكثر يوميا . 2-صعوبة فى التبول ؛لأن تضخم البروستاتا يضغط على مجرى البول وبذلك يعوق سريان البول. 3-الشعور بالألم عند التبول أو القذف . 4-ملاحظة دم فى البول او تغير فى اللون أو الرائحة . 5-احتجاز البول، وفى هذه الحالة يجب التوجه الى مركز رعاية طبية. 6-عدم القدرة على تفريغ المثانة من البول بشكل تام يحفز نمو البكتريا مما يؤدى الى التهاب مجرى البول وذلك قد يُلاحظ فى تغير لون البول أو رائحته .

4- التأثير و المضاعفات

1-الفشل الكلوى نتيجة الالتهاب المزمن لمجرى البول 2- يقلل من الشهوة الجنسية الإشباع الجنسى 3-مشاكل فى القدرة على الانتصاب 4-أشارت Harvard Medical School الى أن تضخم البروستاتا يسبب ارتجاع القذف (السائل المنوى) فبلا من أن تخرج الحيوانات المنوية فى القضيب ترجع الى المثانة البولية ،وذلك أيضا يؤثر على الخصوبة .

5- علاج تضخم غدة البروستاتا

بعض الادوية المستخدمة فى علاج تضخم البروستاتا قد تسبب مشاكل فى القدرة الجنسية كصعوبة فى استمرار الانتصاب ومن أمثلة هذه الأدوية : alpha blockers فهى تعمل على انبساط عضلات المثانة وغدة البروستاتا. ( احذر استعمال أي أدوية دون الرجوع للدكتور المختص ) 6الأدوية المستخدمة فى علاج مشاكل الانتصاب منها الفياجرا (viagra) وأوضحت دراسات أن هذه الأدوية تساعد أيضا فى تقليل أعراض تضخم البروستاتا ،ولكن حاليا لا يُفضل استخدامها فى علاج تضخم البروستاتا . وأثبتت دراسات حاليه ان استخدام 5 ملليجرامات يوميا من tadalafil يوميا له تأثير قوى فى التخلص من أعراض تضخم البروستاتا .

3- التهاب البروستاتا

1- التهاب البروستاتا

هناك فرق بين التهاب البروستات وتضخم البروستات ، فالتهاب البروستات تصيب الذكور في آي مرحلة من مراحل عمره بعد سن البلوغ . بينما تضخم البروستات تصيب المسنين . أعراض ومضاعفات التهاب البروستاتا مثيرة للجدل ، فمرضى التهاب البروستاتا لا تظهر عليهم أعراض وهم عادة بالفعل مصابون بمرض التهاب البروستاتا .

تحذيرات

ولكن يجب عليك أولا استشارة الطبيب إن شعرت بأنك تعانى من تضخم غدة البروستاتا لأن كل هذه الأدوية لها تأثيرات على ضغط الدم ،فيجب تناولها فقط تحت رعاية الطبيب .

شارك المقالة