التغذية السليمة تضمن الصحة الجيدة

محمد ناصر ‏2016-07-25, 08:20 صباحا 777
التغذية السليمة تضمن الصحة الجيدة
  • الحصول على التغذية السليمة أمر بالغ الأهمية لذروة الأداء وصحة جيدة لكل من الرياضيين وعشاق ممارسة الرياضة، وكمال الأجسام، .
  • كثير من الناس في كثير من الأحيان ينسى أن التدريب المناسب والتغذية السليمة أمر بالغ الأهمية لجسمك .
  • التغذية السليمة هي التي سوف تعطي جسمك الوقود الذي يحتاجه للحصول على الطاقة، ونمو العضلات، والإصلاح، والوظيفة المناعية.
  • تابع هذه المقالة : التغذية الصحية لمرضى القلب والشرايين ،  كيفية تغذية الطفل .
  • هل تشعر بالجوع في كل وقت ؟ هل لديك ميول إفراط ؟  هل تشعر بالوزن الزائد ؟...

  • هذه هي بعض الأسئلة التي تحتاج إلى الإجابة أن تعرف إذا كنت تعيش بنظام غذائي سليم ام لا .

  • الأسئلة المذكورة آنفا قد تشير إلى بعض علامات سوء التغذية ولا سيما عندما تؤدي إلى الافراط قد لا يعني أنك تشتهي الطعام بل هذا هو علامة على ان جسمك هو من اشتهي بعض المغذيات الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن والبروتينات وغيرها.


  • الجانب السلبي هو أنه إذا كنت تعاني من نقص في بعض العناصر الغذائية، يمكنك الذهاب على النظام الغذائي من خلال الحد من الاستهلاك الغذائي الخاص بك، قد ينتهي بك الأمر مع المزيد من أوجه القصور التي تجعل جسمك يتلهف على المزيد من الطعام ,

  • هذا هو السبب في أن معظم الناس يجدون صعوبة في عدم الإفراط في تناول الطعام.بالنسبة لك لتجنب الجوع في هذه الاتجاهات، تحتاج إلى أكل الأطعمة الصحية والطبيعية وبهذه الطريقة يمكنك الحفاظ على نفسك من الرغبة في المزيد من الطعام.


  • الطعام الذي تتناوله، له تأثير كبير على الصحة العامة الخاصة بك.حتى إذا كنت تريد أن تكون صحي و مناسب في جميع الأوقات، تحتاج إلى ممارسة الرياضة بانتظام و تناول الأنواع الصحيحة من الطعام التغذية السليمة هي عنصر أساسي في تحقيق الأسلوب الصحي في الحياة، وهذا هو السبب لديك حق اختيار المواد الغذائية التي سوف تحتاج إلى أن تدرج في خطة النظام الغذائي الخاص بك.

    بالطبع، لا يمكنك تحقيق اللياقة البدنية المثلى دون اتباع نظام غذائي متوازن وفي هذا الصدد، تحتاج لبدء التخطيط لتحقيق اللياقة البدنية ويجب أن تتدرب على تحسين النظام الغذائي الخاص بك.

  • أيضا التفكير في انواع من النظام الغذائي من شأنها أن تسهم في تحقيق هذا, طلب المشورة من الخبراء إذا كنت تريد أن تكون على يقين من أنواع الطعام التي يجب أن لا تقوم بتناولها 

 

1- التغذية السليمة


1- برنامج غذائي جيد

  • إذا لم يكن لديك نظام غذائي سليم فلن تكون قادرة على الوصول إلى اعلي مستويات الأداء في الجسم , فما هي طرق الحصول علي برنامج غذائي جيد؟ فيما يلي بعض النصائح للحصول لمساعدتك على الشروع فى العمل:

    1. للحفاظ على التغذية السليمة عند ممارسة أو تدريب القوة فمن الأفضل أن تأكل وجبات صغيرة بشكل متكرر أكثر طوال اليوم. وهذا سوف يساعد على زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك، وتساعد جسمك على حرق المزيد من الدهون. ينصح بتناول 4-6 وجبات الطعام في جميع الاوقات في اليوم و من الافضل بل يجب أن تقوم بتناول وجبة صغيرة كل ثلاث ساعات .

    2. ينبغي أن تكون جميع الوجبات متوازنه و يجب أن تحتوي على كميات صحيحة من الكربوهيدرات والبروتينات. وهناك قاعدة جيدة لمتابعة هي أن كل وجبة يجب أن تكون 40 % من الكربوهيدرات، 40٪ بروتين و 20٪ دهون.

    3. بعض الرياضيين، خصوصا بناة الجسم يهتمو بالسعرات الحرارية , وهذا يعني أنها تتبع خطة النظام الغذائي الذي يحتوي على خمسة أيام من أعلى الأطعمة من السعرات الحرارية واليومين الباقيين من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية. ويساعد على الحفاظ على قدرات حرق الدهون في الجسم في ذروتها. وحتى إذا كنت لا تتبع خطة نظام غذائي أو نظام التغذية محددة، فمن المهم أن تزويد الجسم مع التغذية التي تحتاجها، خصوصا إذا كنت تشارك في الألعاب الرياضية أو ممارسة الرياضة بانتظام. والتغذية السليمة تساعد في الوقاية من الأمراض وسترى نتائج أكبر من النشاط البدني الخاص بك والتمتع بزيادة الصحة والعافية.

2- طرق التغذية الصحية

1_ الحرص علي تناول ثلاثة وجبات من الطعام يومياً، 2_ غسل اليدين بالماء والصابون قبل البدء في تناول الطعام 3_ الحرص علي تناول الطعام في المنزل والابتعاد عن تناول المأكولات السريعة والاطعمة الجاهزة لتجنب الاصابة بالامراض. 4_ التقليل من تناول الاطعمة المالحة والتقليل ايضا من استخدام ملح الطعام, 5_ الابتعاد عن الاطعمة المقلية في الزيت لانها تزيد من السعرات الحرارية في الجسم وتزيد من فرص الاصابة بمرض السمنة , 6_ الحرص علي طهي الطعام بالطرق الصحية عن طريق الطهي علي البخار او السلق , 7_ الحد والتقليل من الحلويات والاطعمة التي تحتوي علي سكريات , 8_ عدم الاكل اثناء مشاهدة التليفاز او الجلوس امام الكمبيوتر , 9_ مضغ الطعام جيدا والحرص علي ذلك لتفادي مشاكل الجهاز الهضمي لان مضغ الطعام جيدا يسهل عملية الهضم , 10_ الاكثار من شرب الماء لفوائده العظيمة للجسم والحرص علي تناول كميات كبيره علي مدار اليوم ,

2- طرق لزيادة اللياقة البدنيّة


1- الرياضة

  • فالرياضة من اهم عوامل اللياقة البدنية , ممارسة الرياضة بشكل دوري منتظم يعمل علي تقليل طر الاصابة بمرض السكري وكثير من امراض القلب والسرطان وايضا الاكتئاب .

2- الغذاء السليم

  •  يجب الحرص على تناول الخضار والفواكه باستمرار ؛ فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية والألياف التي تشعر بالشبع، وتقيه من الإصابة بالعديد من الأمراض، ويجب تجنّب تناول المشروبات الغازية ، والأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر، والألوان الصناعية والمواد الحافظة..

3- النوم وراحة الجسم

  • فالنوم بشكل كافي مهم جداً لعمل أجهزة الجسم، كما انه يقي من الاصابة بـــ مرض القلب، والسكري، والسمنة لذلك يجب النوم من 8 ساعات إلى 7 ساعات كل ليلة ، وكما هو معروف تختلف الحاجة للنوم من شخص إلى أخر.

4- شرب الماء

  • الماء مهم جداً للجسم، و لجميع أجهزة الجسم والبشرة؛ حيث يفقد الجسم الكثير من الماء أثناء التعرق ويصبح أكثر جفافاً، فشرب الماء بشكل منتظم يزيد من رطوبة الجسم،
  • وكما أنّه يُعطي إحساساً بالشبع وامتلاء المعدة، ومن الممكن شرب الماء الدافئ في الصباح المضاف إليه القليل من عصير الليمون يعمل ذلك الخليط على حرق الدهون وخسارة الوزن بشكل أسرع ، وسوف تلاحظ ذلك بنفسك , أو إضافة القليل من خل التفاح للماء ، أو شرب الزنجبيل والشاي الأخضر دون إضافة السكر إليهم ....

نصائح

  • التغذية الجيدة يعني تناول المواد الغذائية المناسبة مع المكملات الغذائية التي تعطي الجسم الطاقة الصحيحة التي يحتاج إليها
  • التغذية السليمة المثلى من العوامل الحيوية التي يتعين النظر فيها.
  • وهذه التغذية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • التغذية السليمة واللياقة البدنية هي اثنين من الأشياء التي تحتاج إلى الاجتماع  معا من أجل تحقيق أفضل العافية, واللياقة البدنية مستحيل ان توجد في الجسم بدون التغذية السليمة. -خطة النظام الغذائي الصحي يجب أن توضع موضع التنفيذ للتأكد من أن صحتك في حالة جيدة في جميع الأوقات.
  • اعمل علي تحقيق نظام غذائي متوازن يساعدك على الوقاية من خطر الحصول على الأمراض مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري.
  • عليك ممارسة العادات الغذائية السليمة.إحداث تغيير كامل في روتين الأكل له تأثير كبير على نجاح النظام الغذائي الخاص بك وكذلك التغذية الشاملة.
  • وبالتالي، فإن تطبيق نظام الغذاء المتوازن المقرون اعتبارا من روتين اللياقة البدنية سوف تساعدك على تحسين المظهر الجسدي مع الحفاظ على أسلوب حياة صحي في نفس الوقت فالغذاء و الرشاقة نوعان من الجوانب التي تحتاج إلى أن تأخذ في الاعتبار إذا كنت ترغب في التمتع أسلوب حياة صحي.

شارك المقالة