الانترنت أضراره و فوائده

محمد ناصر ‏2016-07-05, 05:32 صباحا 723
الانترنت أضراره و فوائده
  • الانترنت internet أو مايسمى بالشبكة العنكوبتية ذلك النظام المتكامل الذي جمع مجموعة ضخمة جدا من أجهزة الكمبيوتر والشبكات ببعضها البعض .
  • وهذا الربط في الوقت في الحالي بين العديد من المؤسسات سواء كانت خاصة أم حكومية محلية وعالمية ،
  • وذلك الربط يتم بواسطة أسلاك نحاسية أو الياف بصرية أو وصلات لاسلكية .
  • الانترنت بالوقت الحالي يحمل كمية هائلة من المعلومات والبيانات ، سواء كانت خدمات ، تطبيقات ، مواقع الكترونية ..... .

1- تعريف الانترنت

1- المصطلح

قام العرب بإطلاق عدة تسميات على الانترنت كالشبكة العنكوبتية ، شبكة الشبكات ، البروتوكول ، شبكة حاسوبية لكن الاسم الأكثر تدوالا بين العرب هو الانترنت ، آتي مصطلح الانترنت من الاسم الانكليزي لها internet بحيث يتم تقسيم الكلمة لكلمتين inter والتي تعني مابين وكلمة net والتي تعني بالعربية شبكة .

2- تعريف الانترنت

هو شبكة عالمية تسمح بنشر وتبادل المعلومات بين المستخدمين الموجودين على الشبكة في كافة أنحاء العالم .

شبكة تربط بين العديد من الحواسيب المحلية والعالمية تسمح للناس بالتواصل فيما بينهم ونقل المعلومات والبيانات سواء كانت بشكل فيديو ، صور ، صوت ، نصوص ( مقالات ) .

شبكة ضخمة من الحواسيب المرتبطة مع بعضها البعض في جميع أنحاء العالم .

3- تاريخ الانترنت

بدأت فكرة الربط بين الحواسيب في اواخر الخمسينات وبدأ التطبيق العملي لها في أواخر الستينات كانت البداية من وزارة الدفاع الامريكية حينما كانت تبحث عن وسيلة لحماية الاتصالات أثناء الحرب ، حيث قامت الوزارة بتكليف مجموعة من الباحثين لا يجاد حلا لذلك ، نتج عن هذا فكرة بسيطة تقوم على انشاء اتصالات ليس لها مركز تحكم رئيسي . عملوا شبكة اتصالات بسيطة من ٤ كمبيوترات موصلة مع بعضها البعض بواسطة الأسلاك المستعملة في الهواتف وكانت هذه الشبكة خاصة لوزاة الدفاع الامريكية فقط . مالبثت أت تطورت في بداية الثمانيات حيث تم تقسم الشبكة السابقة ARPANET الى شبكتين ، شبكة للاستعمال المدني وشبكة للاستعمال العسكري ، حيث يكمن تبادل البيانات والمعلومات بين هاتين الشبكتين .

2- أضرار الانترنت

1- نقص الاتصال عبر الإنترنت

على الرغم من مزاياه العديدة ،إ لا انه يرى الباحثون بعض مساوئ المجتمع على شبكة الإنترنت. فمعظم هذه العيوب هي نتيجة لنقص الاتصال وجها لوجه مع الآخرين وكذلك القدرة على الهروب من الهوية.

2- الآثار السلبية على تواصل الأسرة

فبسبب تضارب نتائج البحوث حول هذا الموضوع ذكرت مقالة نشرتها صحيفة العلم أن الوقت الذي تقضيه في الإنترنت كان مرتبطا في وقت لاحق بانخفاض اتصالات الأسرة داخل المنزل وانخفاض عدد الأصدقاء والمعارف. عدم وجود حل النزاعات وتشير المادة نفسها أن التواصل على شبكة الإنترنت لا يكون بالشكل المطلوب والتعبير عن الشعور المناسب،فعلى سبيل المثال إذا بدأت محادثتا على الإنترنت عن طريق الكتابة فالحصول على الإحساس المناسب هو امر صعب وان تعرف ان الشخص الذي تتكلم معه هل هو في قمة السعادة ام غاضب جدا حيث من الصعب جدا التعامل مع هذه القضية ، فحل الصراع هو جزء من الحياة التي لا ينبغي تجنبه وعادة ما تكون مفيدة من الناحية النفسية. العيب المقترح الآخر هو أن اثنين من الدراسات قد وجدت ارتباطات قوية بين كثرت استخدام الإنترنت والشعور بالوحدة فهي تؤدي إلى الاكتئاب. الناس الذين يستخدمون الإنترنت بكثرة هم الاكثر عرضة للوحدة والشعور بخيبة الأمل. فبسبب نظام الدعم الاجتماعي انخفضت نتيجة للإنترنت.

3- ادمان الانترنت

هناك بعض الجدل حول ما إذا كان من الممكن فعلا علاج المدمنين على الإنترنت من إدمانهم أم لا. فبعض الباحثين مثل )جون غرهول(، يفسر ببساطة ان الناس الذين يحاولون الفرار مشاكلهم وقضاء وقتهم في عالم الإنترنت فهذا لا يمكن أن يصنف على أنه إدمان. علماء النفس ألآخرين بما في ذلك )جنيفر فبريس(، يعتقد أن إدمان الإنترنت هو اضطراب نفسي مع الأعراض التي يمكن تحديدها.فهذه الأعراض قابلة للمقارنة مع أي إدمان وكذلك ألانسحاب وفقدان العلاقات والاستهلاك وقت كبير بدون فائدة. في حالة وجود إدمان الفعلي أو غير وجوده اساسا ، فالمواضيع الأساسية التي تدعم نظرية الإدمان لا تزال قضية حساسة لازال الناس يحاولون الهرب منها ومن المشاكل التي تؤثر على الصحة فإنه لا يزال غير صحي من الناحية النفسية.

4- أضرار أخلاقية

يعتبر الانترنت مستودع لكل شيء ، الخير و الشر ، الفائدة و الضرر ، يحوي الانترنت على كم هائل من المواقع الأباحية والجنسبة التي تفسد عقول وأفكار الشباب ، مما يدفعهم إلى القيام بالعديد من الأمور السيئة .

 

3- فوائد الانترنت

1- مصدر للربح

يعتبر الإنترنت مصدر للربح لكثير من النّاس. كما أنّه يمكنك التقدّم لأي وظيفة عبر الإنترنت. ويمكنك البحث عن وظائف على الانترنت ، التي تسمح لك بالعمل فى المجال الذي تريده من خلال البحث عبر شبكة الإنترنت.

2- التسوّق

من خلال الإنترنت يمكنك التسوّق ومعرفة المبيعات التي تحتاجها وبالمواصفات التي تناسبك . كما يمكنك الشّراء والدّفع عبر الإنترنت التّواصل مع الآخرين من أي مكان في العالم مهما بعدت المسافة من خلال غرف الدردشة والمحادثات.

3- التعليم

في حين أن الإنترنت يفعل الكثير للطلاب كما يلعب دورا مهما في مساعدة الآباء والمعلمين. التعلم التفاعلي الذي يتيحه الإنترنت يمكن أن يساعد الطلاب وأولياء الأمور في اكتساب مهارات جيدة لتعلم اي لغة يشعرون بضعفهم فيها ، كما يمكن للأولياء الأمور أن يدرسوا أبنائهم في المنازل بشكل جيد وصحيح لكي يتفوقوا في دراستهم بشكل ممتاز. يمكن للمدرسين التكيف مع أنماط التعلم المختلفة في جل الفصول الدراسية كما يمكنهم أيضا تعيين وتيرة التدريس. يمكن أن تصبح أساليب التدريس الفردية متاحة أكثر ، والتي تثبت أن تكون عاملا في نجاح الطالب. المعلمين لديهم اكبر فرصة ليكونوا قادريين على التدريس في أكثر من مكان وفي وقت واحد. حتى وإن كانوا في مدينة صغيرة فبفضل شبكة الإنترنت فإنه يمكن أن ننفتح على مناطق اخرى وبلدان اخرى لتبادل المعارف والمعلومات.

4- الاعمال الإدارية

وبالإضافة إلى ذلك فإن شبكة الإنترنت تسمح للإداريين والمعلمين بقضاء وقت أقل في إدارة وحفظ السجلات. هذا من شأنه أن يمنحهم أيضا المزيد من الوقت لتدريس طلابهم.

5- المعرفة

من خلال الانترنت وخصوصا باستخدام العملاق محرك البحث جوجل google ، يمكنك بكل سهولة وسرعة الحصول على أي معلومة تريدها ، ابحث عن أي شي تجد ماتريده بسرعة كبيرة ، سواء كان باللغة العربية أو اللغات الاخرى .

شارك المقالة