اجعل موقعك الصفحة الأولى في جوجل (خطوة بخطوة)

محمد ناصر ‏2016-07-20, 02:25 صباحا 1187
اجعل موقعك الصفحة الأولى في جوجل (خطوة بخطوة)
  • لايخفى علينا أن كل مالك موقع أنه يريد ذلك اليوم الذي سوف يتوصل فيه بآلاف الزيارات من جوجل وتصدر  الصفحة الأولى في جوجل ، وطبعا هذا الأمر يحتاج إلى الكثير من الصبر والعمل والمثابرة والتطبيق دائما حتى تصل لذلك المستوى .
  • في موضوع اليوم أخي الكريم، سوف أختصر عليك الطريق وأقدم لك خطوة بخطوة أهم الطرق التي يجب عليك اتباعها إن أردت الوصول إلى الصفحة الأولى في جوجل لكي تتصدر نتائج البحث في جوجل .

1- اجعل موقعك الصفحة الأولى في جوجل

 

الصفحة الأولى في جوجل

 

1- الإختصاص

حينما نتحدث عن المجال فنحن نتحدث حول ما يسمى بنيتش موقعك والذي يعني بذاته مجال موقعك ، مثلا إن كنت سوف تتحدث حول الصحة وطريقة الحفاظ على صحتك من الأمراض المنتشرة حاليا، أو أن تتحدث حول المعلوميات، أو حول الرياضة، أو السيارات أو غيرها من المجالات في العالم.. أولا ، عليك أن تختار موضوعا مبنيا على اهتماماتك Interests حتى تستطيع أن تكتب في هذا المجال ولا تواجه أي مشاكل في الحصول على الزيارات ، وجعل موقعك في الصفحة الأولى في جوجل . ثانيا ، الذي أود أن أنبهه عليك أخي الكريم، هو أن تختص قدر الإمكان، مثلا إن كنت سوف تنشئ مدونة حول الصحة وطريقة الوقاية من الأمراض، أنصحك بأن تنشئ مدونة حول تخسيس الوزن فقط، وكيف تنقص وزنك لكي تحصل على الجسد المثالي، أو حتى أن تنشئ الموقع حول التغذية التي يجب عليك أن تتبعها لكي تحصل على الوزن والجسد المثاليين. هل فهمت أخي الكريم؟ كلما تخصصت أكثر ، كلما كان أفضل لك لا من ناحية الزيارات أو من ناحية الأرباح التي سوف تكون كبيرة إن شاء الله، فبلا شك أنت تعرف بأنه كلما استهدفت الشريحة المناسبة من الناس فأنت تبني ثروة وليست أرباحا فقط!

2- تصميم الموقع

  • التصميم : القالب يأخذ حيزا كبيرا في حياتك التدوينية على الأنترنت ، فإن كانت لك مدونة محتواها رائع، لكن قالبها سيء، فبلا شك الزائر سوف يصاب بالانزعاج من المظهر السيء الذي لدى مدونتك.
  • الصفحة الرئيسية : الصفحة الرئيسية للموقع هي أهم صفحة في الموقع والتي تترك الانطباع لدى الزائر ، احرِص على أن تكون الصفحة مريحة وسهلة الوصول للمواضيع ، وعدم حشو الصفحة بالاعلانات .
  • اللون : احرص أن يكون موقعك مميزا بالتصميم ، يعطي انطباع جميل للزائر ، اختر ألوان مريحة للنظر ولا تختار الألوان المتعبة .
  • السرعة : حاول أن يكون موقعك سريعا بالتصفح فالزائر عندما يرى أن الموقع صفحاته بطيئة التحميل يترك الموقع ويبحث عن موقع أخر ، اختر إستضافة قوية ، وتصميم سريع التصفح .
  • صداقة محركات البحث : حاول استخدام قالب صديق لمحركات البحث ومتوافق مع شروط السيو ، وقم بضبط أكواد الميتا تاج في قالبك .
  • شاشة الموبايل : احرص علي توافق موقعك مع كافة الأجهزة الذكية.

3- مقال متوافق مع السيو

لا يختلف اثنان حول كون المحتوى الركيزة الأساسية والوحيدة التي يبنى عليها موقعك ويستطيع الحصول على عدد زيارات ضئيل/محترم/كبير من خلالها، لهذا السبب فمات كاتس (المسؤوال عن قسم السيو في جوجل) يقول بأن المحتوى هو الملك Content Is King. وكما نعلم، أنه لكي تحصل على ترتيب جيد في محركات البحث، عليك كتابة مقالات متوافقة مع السيو، وهذا ما يعاني منه العديد من الإخوة مع الأسف، حيث لا يجد من يقوم بتوجيهه و إعطائه الخطوات الصحيحة، لكي يبدأ في صياغة مقالات متوافقة مع السيو تمكنه من الحصول على Ranking جيد في جوجل. - العنوان يعتبر من بين أهم العوامل التي تساهم في جعلك تحتل ترتيبا محترما في جوجل، وتحسينه يعتبر إحد خطوات السيو الداخلي أو ما يعرف بالOnPage SEO ، وينصح بكتابة عنوان لا يتجاوز 65 حرف كأقصى تقدير، وذلك حتى يظهر كاملا في جوجل، كما أنه بكتابتك لعنوان مختصر تكون الرؤية واضحة للزائر على ما سيتعرف عليه، وفي حال عملت على توفير محتوى عال الجودة وكتبت عنوانا مختصرا، فقد تمسك الكلمة الدلالية التي تستهدفها في عنوانك. - مقدمة الموضوع المقدمة هي أول شيء تقع عليه عين الزائر، ففي حال كانت مقالتك مشوقة، سوف تجذب الزائر لكي تقرأ ما هو موجود أسفله. المشكلة الذي يقع فيها العديدون هو كيف يبدأون مقالاتهم، أي كيفية كتابة فقرة تمهيدية جذابة لما ستتحدث عنه، وهنا أنصحك أخي الكريم فقط بالقراءة كثيرا، لأنه مع القراءة سوف تجد نفسك قادرا على كتابة تمهيد سوف تجعل الزائر متشوقا لما سوف يتعرف عليه في تدوينتك. - الكلمات المفتاحية (الدلالية) يجب عليك استخدام الكلمات التي تستهدفها في تدوينتك بانتظام وبدون أن تستخدم تقنية حشو الكلمات الدلالية Stuff Keywords التي سوف تعاقبك عليها جوجل إن استخدمتها، فقط بذكاء وبطريقة معقلنة، مثلا في الفقرة التقديمية حاول لو أمكن وضع الكلمة الدلالية في البداية، وفي حال لم يكن ممكن ، ضعها فقط في الفقرة الأولى من النص، ولا تنسى كذلك أن تضعها في وسط الموضوع وفي النهاية، فكثافة الكلمة المفتاحية لا يجب عليها أن تتجاوز 2% كأقصى تقدير وهذا ما يسمى أيضا بالKeyword Density. - استخدام صور وفيديوهات استخدام الصور والفيديوهات في مقالاتك يجعل الفيديو الخاص بك أكثر تفاعلا وأكثر إفادة، حيث أن جوجل تحب هذا النوع من المحتوى نظرا لأنه يكون مكتملا ويفيد الزائر بشكل كامل بالتالي تعمل على إظهاره لمزيد من الناس عن طريق ترقيتك في النتائج. ولا تنسى أيضا أن تنسق مقالتك، وأن تضع أفكارا متسلسلة حتى يسهل على القارئ فهم مقالتك بأفضل شكل ممكن. - الربط الداخلي Internal Linking في حال تحدثت حول أحد المواضيع سابقا في مدونتك وكان مرتبطا بالموضوع الذي تكتبه حاليا، فقم بالربط بين مقالاتك عن طريق الAnchor Text ولا تنسى أن تستخدم الكلمة الدلالية الخاصة بذلك الموضوع عند الربط لأن هذا الفعل يخبر جوجل أن هذا الموضوع يستهدف 'هذه الكلمة'. وكنصيحة تجدر الإشارة إليها، هي أن لا تكثر من ال Anchor Text في مقالاتك وأن لا تتجاوز 3 فقط كأقصى تقدير، هذا في حالة كنت ترغب في الحصول على ترتيب جيد. وعند التعليم على النص، لا تقم بالتعليم على أكثر من 3 كلمات فقط. - هل مقالتك حصرية؟ يجب أن تكون مقالتك تفيد الزائر بشكل كبير، وتعطيه أكثر مما كان يتوقعه، وليس بالضرورة أن تأتي بموضوع من عندك 100% يكفي أن تقرأ بعض المقالات من الأنترنت وتكتب موضوع من عندك أنت، فقط قم بإضافة تعديلات عليه وطوره من عندك اعتمادا على معارفك وخبرتك بالمجال.

4- المحتوى هو الملك

المواقع التي تراها تتربع على عرش محركات البحث، وتتصدر الصفحة الأولى في جوجل لم يأتها ذلك المركز بمحض الصدفة، بل كان ذلك نتيجة عمل طويل ورؤية مدروسة واستراتيجية ممنهجة، دون أن ننسى أهم شيء وهي المثابرة. هنالك بعض المواقع والمدونات التي تكتب محتوى يصل إلى أكثر من 3000 كلمة كل يوم 'بدون ملل' نظرا لكون مالك الموقع شخص ذو خبرة كبيرة جدا في المجال ولا يجد مشكلة في صياغة مقالاته وصناعة محتوى يروق الزوار. المحتوى يجب أن يكون مطولا يدرس كل جوانب الموضوع، دون أن ننسى أن يكون ذو أسلوب متميز لا يجعل القارئ يشعر بالملل.

5- ادوات مشرفي المواقع

ان استعمال ادوات مشرفي المواقع مهم جدا لكل من جوجل وبينج . فهذه الأدوات توفر لك العديد من الأشياء التي تساعدك في تحسين موقعك وأرشفة موقعك وتعطيك النصائح لتحسين موقعك ، وجعل موقعك في الصفحة الأولى في جوجل . كما أن أداة مشرفي المواقع لجوجل تعطيك الأخطاء الموجودة في موقعك وكيفية إصلاحها ، حتى إذا وجود فيروس في موقعك يتم حجب موقعك من محرك جوجل ، حتى إزلة الفيروس والمشاكل من موقعك ، ولا يمكنك إرجاع موقعك لمحرك البحث جوجل إلا من خلال أدوات مشرفي المواقع .

6- راقب موقعك باستمرار

عليك مراقبة موقعك بشكل مستمر من عدة نواحي : مراقبة الاستضافة ، مراقبة أدوات مشرفي المواقع من جوجل وبينج ، فحص موقعك من الفيروسات من خلال الاستضافة .

شارك المقالة