إصنع نظام تشغيل خاص بك

محمد ناصر ‏2016-06-24, 16:29 مساء 3336
إصنع نظام تشغيل خاص بك
  •  إنشاء نظام تشغيل خاص بك ! سيكون بمقدورك تثبيته على جهازك والعمل عليه كأي نظام تشغيل أخر عملت عليه من قبل مثل (ويندوز ,ماك ,توزيعات لنيكس ,كروم ..)
  • الطريقة سهلة وبسيطة تتمثل في أنك سوف تصنع توزيعة لينكس بنفسك
  • إنطلاقا من منصة Suse Studio فكل ما عليك سوى دخول الموقع والبدء ببناء نظامك الخاص .

1- إصنع نظام تشغيل خاص بك

موقع Suse Studio

 

1- الدخول الموقع والتسجيل

نذهب الى موقع Suse Studio ستظهر لنا الصفحة الرئيسية للموقع يظهر فيها خيار الدخول أو التسجيل بالموقع نضغط Sign in or Create an account لكي نقوم بالتسجيل ، الموقع يتيح لك التسجيل بالعديد من حساباتك بالموقع الاجتماعية الاخرى كالفيسبوك والتويتر وجوجل وغيرها .

2- نوع التوزيعة واسمها

في هذه الخطوة نقوم بإختيار نوع سطح المكتب KDE 4 desktop أو غيره من الخيارات المتاحة . ثم نسخة التوزيعة إن كنت تريدها أن تتوافق مع الأجهزة ذات 62bit أو في حالتي 32bit . و أخيرا نضع إسم التوزيعة و بعدها ننقر على Create appliance .

3- الإعدادات

الأن بعد إنشاء التوزيعة سوف ننطلق للقيام بالإعدادات اللازمة لها ، حيث يوفر لنا الموقع العديد من الخيارات الخاصة بإعداد النظام الخاص بنا .

4- إضافة برامج

هنا نقوم بإضافة البرامج التي نريدها أن تكون مثبة على توزيعتنا الخيارات في هذا القسم كثيرة وكل شخص حسب رغبته يضيف البرامج الاساسية ولاحقا يمكنك اضافة برامج الى النظام كأى نظام تشغيل اخر .

5- اللغة و التوقيت

في هذه المرحلة نقوم باختيار المنطقة الزمنية ونختار لغة النظام واللغة الافتراضية للوحة تحكم الجهاز واعدادات الانترنت ، واعدادات الجدار الناري قم بتفعيل الخيارين . بقية الخيارات سهلة تعرف عليها بنفسك .

6- الإعدادات الشكلية والجمالية

هنا نستطيع أن نضيف بصمتنا الخاصة من خلال وضع لوجو خاص بنا للنظام و خلفية مميزة عبر الضغط على Upload ثم تحميل الصور التي نرغب بها أو يمكننا الإكتفاء بالتصاميم الموجودة .

7- إختيار صيغة الملف

بعد الإنتهاء من الإعدادات اللازمة نقوم بإختيار الصيغة التي من خلالها سنتمكن من تحميل التوزيعة . يفضل أن تكون صيغة النظام iso ثم ننقر على Build .

8- تحضيرة النسخة النهائية

الأن بعد اتمام الخطوة السابقة سيقوم الموقع بإعداد نسخة النظام الخاصة بك . ننتظر بعض الوقت حتى يتم تجهيزة نسخة iso للتوزيعة . Suse Studio

9- التحميل

هنا نكون قد إنتهينا من عمل توزيعتنا الخاصة و كل ما علينا القيام به هو الضغط على download حتى تبدأ عملية تنزيل النسخة المعدة للتثبيت كنظام تشغيل للحاسوب . جنب كلمة download يوجد view files يمكنك من خلالها مشاهدة ملفات النظام .

10- تثبيت النظام الجديد

بعد الإنتهاء من التحميل سيكون بوسعنا تثبيت نظامنا الخاص و العمل عليه بالكيفية المعروفة . الأمر الذي سيعطيك شعور رائع بالإستقلالية وحصولك أخيرا على نظام تشغيل خاص بك .

نصائح

المنصة كما وضحنا تتيح لك عديد الخيارات فمن الأفضل أن تركز في إنتقاء البرامج ووضع شعار خاص بك وغيرها من الأمور حتى تكون توزيعتك بالجودة المطلوبة و على مستوى عالي من الحرفية . أيضا لا يفوتني أن أشير عليكم بأمر هام جدا فمن الأحوط أن تجرب التوزيعة على نظام وهمي قبل تثبيتها على جهازك ذلك حتى لا تترك أي مجال للمفاجآت الغير سارة . هناك العديد من الأمور التي توفرها المنصة للمبرمجين من أجل التعديل بالنظام كما يشاوؤن .

شارك المقالة