أسوأ 9 مدن مصممة على مستوى العالم

محمد ناصر ‏2016-07-04, 01:56 صباحا 1060
أسوأ 9 مدن مصممة على مستوى العالم
  • تتنوع المُدن فى تصميمها وأشكالها فهناك المدن ذات المبانى الشاهقة العالية وهناك المدن التى تحافظ على البساطة والمبانى الصغيرة
  • ومهما إختلفت المدن فهناك حقيقة واحدة لا يمكن إنكارها وهو أنه لا توجد مدينة كاملة فلا يوجد شخص لم يعانى من إزدحام المرور.
  • ولمعرفة أسوء مدن من حيث تصميمها على مستوى العالم قمنا بالإستعانة بأكبر المهندسين والمصممين
  • ليقوموا بتوضيح أسوء التصميمات وأدى ذلك إلى تحديد أسوأ 9 مدن مُصممة من أكبر مدن العالم وهذا ما سنعرضه الأن.

1- أسوء 9 مدن من حيث التصميم

مدينة جاكارتا "إندونيسيا"

1- مدينة جاكارتا "إندونيسيا"

عندما تكون أسوء عاصمة بلدك هى أسوء مدينة فى دولتك فأنت بالتأكيد لديك مشكلة. تعانى جاكرتا من سوء البنية التحتية للمدينة هذا بالإضافة إلى زيادة عدد مُلاك السيارات سنوياً بشكل كبير مما أدى لكون سكان هذه المدينة يقضون 400 ساعة سنوياً فى الإزدحام المرورى وبهذا تعتبر المدينة تملك أسوأ حركة مرور فى العالم. ونقترح على الحكومة تطوير المدينة والطرق بها حيث أن خطوات التطوير التى يقومون بها الأن بطيئة للغاية ومعظمها مشاريع ممتدة الأجل مما يزيد المشكلة يوماً بعد يوم.

2- دبى "الإمارات العربية المتحدة"

تعتبر دبى فى هذه الأيام واحدة من أغنى مدن العالم وهذا يتضح فى إمتلاكها أطول مبانى العالم، أسطول السيارات السريعة جداً للشرطة، بالإضافة إلى النمو الهائل فى إقتصادها يوماً بعد يوم، وعلى الرغم من كل ذلك فإن دبى تُعد بالمعنى الحرفى كابوس لسكانها فهى تمتلئ بالعديد من الطرق السريعة التى تقوم بنقلك من مكان لأخر ويستحيل أن تتنزه بها سيراً على الأقدام. كذلك لا يوجد بالمدينة متنزهات عامة فلا توجد فرصة لسكانها للتنزه فى ساحات أو حدائق جماعية لأنها بكل بساطة غير متوافرة ويوجد بدلاً منها ساحات التزلج بداخل الأسواق أو متاحف لسيارات الفيرارى وهو شئ مبالغ فيه ولا يستطيع أن يقوم به أى شخص عادى فهذه النشاطات تتطلب أشخاص فاحشى الثراء.

3- ولاية أتلانتا "الولايات المتحدة الأمريكية"

كنا قد ذكرنا سلفاً أن جاكرتا تمتلك أسوء أزمة مرورية فى العالم إلا أن الوضع فى أتلانتا لا يختلف كثيراً عنها. فحركة المرور فى أتلانتا سيئة بشكل أسطورى يعود السبب فى ذلك إلى الطفرة السكانية التى حدثت خلال الثمانينات والتسعينيات من القرن الماضى. بدأت حل هذه المشكلة من خلال توفير النقل الجماعى للسكان وكذلك توفير شبكة مترو أنفاق ولكن تم إيقافها من قِبل أصحاب المصالح الخاصة.

4- نايبيداو "ميانمار"

كانت مدينة رانجون هى عاصمة دولة ميانمار وذلك حتى أعلنت الحكومة تغيير فى النظام عام 2005 وقامت بإختيار مكان فارغ يبعد حوالى 200 ميل شمالاً على أنه عاصمة الدولة الجديدة. وبعد عِقد من الزمان وزيادة مساحة المدينة ليعادل ستة أضعاف حجم نيويورك مع وجود 20 طريق سريع وإتصال بالإنترنت فى معظم أجزاء المدينة، وعندما ترى كل ذلك تجد أنه رائعاً إلى أن تُدرك أن تلك المنطقة تقع فى مكان مهجور ولا يوجد بها سوى أفراد الحكومة فقط.

5- ساو باولو "المكسيك"

تُعد هذه المدينة ضحية من ضحايا التصميم الغير مُتماشى، فقد تطورت ساو باولو خلال القرن العشرين تدريجياً لتتحول من كونها بيئة صغيرة تضم أعداد قليلة من السكان إلى منطقة حضرية يسكنها الأغنياء وتم دفع الفقراء للضواحى فأصبحت المدينة مزدحمة للغاية، ونتيجة لذلك ونظراً لتركز الأغنياء بها قاموا بإستبدال السيارات بطائرات الهليكوبتر الخاصة فأصبحت ساو باولو تمتلك أكبر أسطول طائرات هليكوبتر خاصة فى العالم .

6- بوسطن "الولايات المتحدة الأمريكية"

تمتلك بوسطن الأحياء الأكثر جمالاً وروعة فى العالم ولكن لا تدع المظاهر تخدعك فهى تعتبر من أكثر مدن العالم صعوبة فى التنقل بها. تشبه شوارع بوسطن المتاهة كونها متشابهة بمبانيها، وفى حين أن الناس يعتمدون دائماً على المعالم الجغرافية للمكان لتمييزه نجد أن بوسطن تختفى منها هذه الميزة كون الشوارع والمبنى وحتى المحلات متشابهة للغاية.

7- برازيليا "البرازيل"

فى حين أن ساو باولو تعانى من قلة التصميمات نجد أن عاصمة البرازيل تعانى من كثرة التصميمات والمبالغة بها. أنشئت تصاميم هذه المدينة بواسطة المهندسين المعمارين أوسكار نيماير ولوسيو كوستا فى عام 1950 وتم تشكيلها بتصاميم مستوحاة من الطائرات وذلك من أجل جعل المدينة على الطراز الحديث وجعلها تصمد لسنوات قادمة. كان الهدف من كل ذلك هو جعل المدينة تملك جمالاً وجاذبية ولكن لم يحدث ذلك فقد إتهمها الكثيرون بأنها مدينة غير واقعية ومصطنعة وبرغم كونها تملك واحد من أكثر الإقتصاديات إزدهاراً فى العالم إلا أنها أصبحت مزدحمة للغاية ومنفرة لسكانها ذلك لأن المدينة أنشئت لتحتوى 500 ألف شخص فى حين أن سكانها وصلوا إلى 3 مليون نسمة.

8- ميسولا "الولايات المتحدة الأمريكية"

تبدو ميسولا ظاهرياً وكأنها ولاية مونتانا أخرى ولكن عند التدقيق فى شوارعها ستلاحظ الميل الطاغى عليها فى معظم الأحياء السكنية وشوارعها المائلة فى إتجاه نهر كلارك فورك، وهذا الجزء من المدينة تم بناؤه وتطويره فى عام 1890 عندما بدأ التطوير فى المناطق وراء النهر لأول مرة. تمتلك ميسولا إلى جانب الشوارع المائلة العديد من الإنحرافات الفجائية فى طرقها والتقاطعات المعقدة.

9- داكا "بنغلاديش"

  • تُثبت داكا مرة أخرى أن عواصم الدول هى أكثرها كارثية وإزدحاماً. تعانى داكا من سوء البنية التحتية بكل أشكالها ومراحلها فنجد أن هناك 60 تقاطع فقط به إشارة مرور من مُجمل 650 تقاطع فى أنحاء المدينة وقد يكون بعض هذه الإشارات يعمل وبعضها لا يعمل.
  • تمتلئ داكا بألاف السيارات، الدراجات العادية، الدراجات النارية والأتوبيسات التى تجوب شوارع المدينة يومياً حتى أنه يمكنك أن تتعجب عن كيفية وصول كل هؤلاء الناس لوجهاتهم يومياً.
  • يعيش فى داكا 15 مليون نسمة لا يستطيع أى منهم الهروب لحدود المدينة خوفاً من ضياع فرصة الحصول على عمل مما أدى لمشاكل كبيرة بالصرف الصحى ونقص فى الماء.

شارك المقالة