كيف تكون مدونا ناجحا




مع إنتشار العديد من المواقع و المدونات التي تعنى بنشر تدوينات ليطلع عليها العموم , فإن هذه المدونات تنقسم إلى شقين , شق مميز و رائع يجلب الزوار من كل صوب و حدب و شق ينفر عنه الجميع نتيجة ردائة عمله !  السبب هو أن إحترافك مجال التدوين ليس بمحض الصدفة , وليس فقط كتابة كلمات بسيطة و الضغط على زر نشر !الأمر يتجلى في بعض الصفات التي يجب أن يتحلى بها المدون ليحترف عالمها و ينسجم معه و هي التي ساعدتني أنا شخصيا في سلك طريق النجاح خطوة بعد خطوة ! كفانا تشويقا و مقدمات ! ها قد بدأنا !

1

شجع الزائر على المواصلة

1 كلمات مبهرة تشجع الزائر على المواصلة

حاول أخي العزيز , أن تتكلم بأسلوب لبق مع الزائر , تكلم معه بأسلوب يشوقه لإكمال قراءة المقالة إلى نهايتها . لا تكن جديا كثيرا في مقالتك . إبدأ بمقدمة مشوقة و أنهيها بكلمات تشوقه أكثر مثلما أفعل أنا و يمكنكم التأكد في مقدمة هذه المقالة ! كذلك إحرص على تقديم نتائج بعدما قمت بشروط هذه التدوينة ( مثلا : في هذه التدوينة لقد أخبرتك أنني سلكت طرق لنجاح بإعتماد الأساليب المذكورة ) فتشجعه على الإكمال رغبة في تحقيق النجاح مثلك . حيث إن شجعت الزائر على إكمال القراءة و إن أصبح زائرا دائما فإن دل على شيء دل على إحترافيتك !

2

شارك كل ما تعلمه

1 لا تبخل على الزائر بأي معلومة

أنت أخي العزيز تعمل في مدونة و هي مستخرجة من فعل دون أي أن تدون كل أفكارك و معلوماتك التي تعلمها , و لا يجب عليك أن تحتكر أي معلومة قد تفيد الزائر . إحرص على تنفيذ هضه النقطة فهي الأهم من بين رفيقاتها و دائما تذكر  هذه المقولة " لا تدوين مع الإحتكار " . نتمنى أن تكون قد وصلتك المعلومة !

3

تابع زوارك

1 المتابعة التامة و الكاملة

إحرص يوميا على متابعة كل زائر يدخل لموقعك , فخروجه بائسا إن دل على أمر فيدل حتما على فشلك أخي العزيز . لا تترك متابعينك بدون إجابة , لا  تحتقرهم و إن سألوك سؤالا ما أجبهم حتى لو كان بسيطا فأنت كنت مثلهم يوما متعطشا للعلم . كذلك إن سألوك سؤالا لم تفهمه حاول أن تسأل أهل المعرفة و تبحث في جميع المصادر فإن لم تهتدي للطريق الصحيح فأجبهم بكل تواضع ' عفوا , لم أجد الجواب لك أخي " و إحرص على كلمات المحبة و العطف و التواضع . كذلك يتوجب عليك أن تقبل الرأي و النقد فهو يساهم في بناء شخصيتك كمدون و التطوير من ذاتك و أعمالك ! فحلاوة التدوين نقاش أي أن النقاش حول الموضوع يزيد من أهميته و أجدريته بالمتابعة ! فتبادل الأراء أيضا يجعل الجميع مثقفا !

ما يجب عليك تذكره

نهاية , و بما أن هذه التدوينة تعتبر من أهم التدوينات بالنسبة لكل مدون فيجب أن تستخلص بعض المقولات المهمة و الأشياء و تتذكرها و من بينها حلاوة التدوين نقاش و لا تدوين مع الإحتكار ! كذلك تواضعك يجعلك كبيرا في نظر الناس , و بعض ضغطات على لوحة المفاتيح قد تأخذ بيدك إلى درب النجاح . نتمنى أن تكون قد فهمت هذه التدوينة و قد راقت لك ! لا تنسى أن تسجلها في المفضلة و تعمل بالنصائح ثم تعود لنا و تخبرنا بالنتيجة التي نأمل أن تكون مميزة و فريدة من نوعها لعلك تشجع القارء الجديد . إلى اللقاء و أترككم في رعاية الله .

تم عرض هذه المقالة 253 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

4 0