نصائح في العمل الحر




كنا قد تطرقنا في فترات ماضية إلى بعض المواضيع عن العمل الحر , و هما مميزات هذا العمل التي يمكنك زيارتها من هنا و سلبياته التي يمكنك أيضا التعرف عليه من خلال قراءة هذه التدوينة الشيقة من هنا  لكن للأسف , البعض من صاحبي المهارات و لمواهب العالية المتقنين لعملهم لا يحالفهم الحظ في درب عملهم +, فلا يتحصلون على عملاء و إن وجدوا كانوا قليلين للغاية , لذا فإن كنت من بينهم فننصحك أولا بوضع عبارة ” لا يأس مع الحياة و لا حياة مع اليأس ” قربك دوما ثم متابعة هذا المقال الغني بالمعلومات الهامة و الشيقة لعلك تحصل على أول عميل عن قريب !

1

التسويق

1 جلب العملاء

جلب العملاء إليك لا يكون بوضع الخدمة و إنتظار طلب خدمتك و حسب , هناك عنصر هام في كل عملية تجارية و هو التسويق حيث يسوق صاحب المنتج أو الخدمة لعرضه بمختلف الوسائل بهدف إيصالها لأكثر فئة مهتمة بما تقدمه من أعمال . ومن بين خطط التسويق في العمل الحر , التسويق عبر المنتديات لكن يجب إنتقاء منتديات نشيطة , متافعلة , كبيرة و مهتمة بما تقدمه من أعمال و خدمات كذلك بإمكانك التسويق عبر المواقع لخدمتك و هي خدمة مدفوعة غالبا حيث تقدم مبلغا ماليا أو مقابلا إزاء نشر خدمتك في موقعه و التشهير بها و مدحها و هنا يجب إنتقاء مواقع مميزة , ذات دومين أأثورتي و بيج رانك عاليين , ذات ترتيب أليكسا منخفض , ذات زيارات كبيرة , متفاعلة , في مجال خدمتك , مشهورة , مأرشفة جيدا في محركات البحث ليظهر موضوعك في أولى محركات البحث و يتصدرها إلى جانب إمكانية التسويق عبر الإعلانات المدفوعة على مواقع التواصل الإجتماعي كالفايسبوك و تويتر و أنستجرام أو بعض الخدمات التي تقدمها شركات كبرى في مجال الإعلانات كجوجل أدوردز أو إعلانات حسوب العربية . أما في بعض الحالات , بالنسبة للأشخاص الذين يعملون على مواقع بيع الخدمات المصغرة كخمسات و أي خدمة و كفيل مثلا , فبالإمكان التسويق في المجتمع عبر أقسام نماذج الأعمال و هي التي تتيح للجميع كشف الستار عن موهبتك الكبيرة

2

ضرورة الكشف عن نماذج من أعمالك

1 نماذج الأعمال هي ما تميزك !

في مواقع بيع الخدمات المصغرة , المشتري يخير البائع الموهوب ذو الأقدمية في موقع بيع الخدمات , أي أنه يلجأ في أغلب الأحيان إلى التأكد من تقييم البائع لمعرفة خبرته . لكن ماذا لو كنت بائعا جديدا ؟ أنا بائع مميز و موهوب لكني لا أملك أسبقية على البائعين الأخرين في الوصول لهذا الموقع ؟ لا بأس ! نماذج أعمالك تعبر عنك و عن شخصيتك . كلما كنت تمتلك معرضا لأعمالك يحتوي على أعمال مميزة كلما زادت فرصتك .

3

الأسلوب

1 أسلوب تعاملك مع المشتري

تذكر أخي العزيز دوما أن المشتري هو إنسان مثلك و له أحاسيس و يحب أن يعامل بطريقة رائعة و لا يحس بأنه متجاهل و محقور من طرفك و مكروه . حاول عند تعاملك مع العميل أن تتحدث معه بأسلوب لبق و محترم حتى لا تخسره و تخسره تقييمه المميز و ثقتك به . لا تصرخ في وجهه و لا تغضب منه و حاول أن تتابع أرائه دون تأفف فذلك يعطي إنطباعا سيئا عن شخصك . كن دوما مكان العميل في كل رسالة ترسلها و حاول أن تتوقع مقدار الصدمة التي سيتحملها من رسالتك !

تم عرض هذه المقالة 237 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

2 0