كيفية حماية حاسوبك أو هاتفك من الإختراق




وسيلة حماية حاسوبك أو هاتفك من الإختراق

الأمن المعلوماتيّ والحماية من الأساسيات لبقاء الملفات والمحتوى الخاص بالمستخدم سرياً, ولا يطلع عليه أيّ فرّداً من الأفراد. في القرن الواحد والعشرين تتطور موضوع الإختراق للمستخدمين المُختلفين على الإنترنت .

 

ما هو الإختراق ؟


وسيلة حماية حاسوبك أو هاتفك من الإختراق. السبام أو الأختراق عموماً يعتبر الوسيلة للتوصل إلى أي هدفٍ مُحدد حول العالم عبر وسائل غير قانونية؛ عن طريق إيجاد الثَغرات الأمنية في نظام الأمنيّ لدى الحاسوب أو الهاتف. الإختراق بصورةٍ عامة هو دخول شخصٍ مجهول الهوية إلى حاسوب مستخدم ما ويسمى Hacker, بينما عندما يقوم بالتجسس على ملفات أو إضافة ملفات أو حذف بعضها يسمى حينئذاً Cracker .

كما أنه يوجد أنواع أخرى من Hacking ويُسمى المُخترق الأخلاقيّ؛ هو الذي يخترق حاسوب هاكر أخر أو شخصٍ عاديّ ليساعد فرداً ما. توجد العديد من المنتديات والمواقع التي تدعوا المُخترقين إلى تعلم الوسائل الجديدة للإختراق الجماعيّ للبنوك والفئات السياسية والدبلوماسية لدى العديد من الدول. يوجد العديد من المؤسسات التي تساهم في تحقيق مبتغى الهاكرز من السرقة والنهب العالمي وتعرف أشهر فرقة إنترنت ومخترقين هم أنونيموس بمعنى المجهولين .

 

كيفية الحماية من الإختراق ؟


الحماية من الإختراق من الأموّر الصَعبة ولكن من الضروريات على المستخدم أن يحاول أن يحافظ على حاسوبه خالٍ من الأخطار والتعقبات. بمقدور الهاكرز سرقة ملفات من حاسوب أي مستخدم على الإنترنت وإبتزازه بها مقابل المال. يستطيع المُخترقين أن يقوموا بتشغيل الكاميرا الأمامية أو الخلفيّة الخاص بالهاتف أو الكاميرا الخاصة بالحاسوب عبر تقنيات ولغات برمجة الخاصة بهم التي تستخدم في حالة إهمال المستخدم حماية جهازه .

في أجهزةّ الأندرويد كلما كان الإصدار أقدم كلما سَهلّ إختراقه من قِبل الهاكرز. جوجل تقوم بشكلاً دوريّ ومستمرّ بالقيام بتحديثات على الأندرويد حواليّ كل عام إلى عاميّن تقريباً بغرض سد الثغرات وتطوير أجهزتها حتى لا يكون بمقدرة المُخترقين التجسس على هاتفك وملفاتك الشخصيّة. نفس الأمر ينطلق على نظام الويندوز عند مايكروسوفت و نظام الماك عند شركة آبل؛ كلتاهما تقومان بالتحديثات الدوّرية على أنظمتها كما في ويندوز 10 التابع لشركة مايكروسوفت الذي يحتوي على تحديثات أسبوعيّة أو شبه يوميّة لحماية المستخدم من الإختراق وتطوير أنظمتها الدفاعية .

 

وسيلة حماية حاسوبك أو هاتفك من الإختراق :


بالتأكيد السؤال الذي يزاول ذهن المُستخدمين؛ طريقةُ الدفاع وحماية الجهاز من الإختراق من قِبل الهاكرز أو المُخترقين, و المخربين .

Advertisements



 

برامج الحماية – Antivirus :

تعتبر برامج الحماية وسيلة قويّة للتصدي من هجمات الهاكرز على الحاسوب أو الهاتف. تعتبر برامج الحماية التي تحتوي على جدار حماية قويّ يصعب على الهاكرز إختراقه بسهولة .

 

كلمة السر وتجديدها دورياً :

من العوامل التي تساهم في الحد من هجمات المخترقين أو منعها تماماً؛ كلمات السر الصعبة والمتغيرة كل فترة غير متساويّة تساهم في حماية الحاسوب تماماً من أي إختراقات خارجية؛ سيكون من سابع المستحيلات أن يتنبئ المُخترق بكلمة السر أو يستطيع إختراق الحاسوب أو الهاتف بعد تجديده يومياً أو كل يومين تقريباً. من الضروريّ إضافة كلمة سر بالهاتف وب الأخص الحاسوب و الإبتعاد عن تحميل الملفات الغير معروف مصدرها .

 

تحديث النظام المستمر :

كافةّ الشركات كمايكروسوفت و آبل وجوجل تعمل دورياً على تحديث أنظمتها الخاصة بأجهزتها لسدّ الثغرات وتطوير الأنظمة بأحدث الوسائل الدفاعية. تحديثات النظام تظهر دائماً في الصفحة الرئيسية في أي جهاز إلكتروني سواء ويندوز أو ماك أو حتى الأندرويد؛ يجب إدراك مدى أهمية هذه التحديثات الدورية لحماية المستخدمن من الإختراق الحتميّ من المخُترقين.

تم عرض هذه المقالة 151 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

0 0