مخاطر فيروس key logger على الكمبيوتر خاصتك




مخاطر فيروس key logger على الكمبيوتر خاصتك


لعلك سمعت في الاخبار على نشرات التلفاز او في الجرائد او على مواقع وصفحات الانترنت عن اختراق شركات ومؤسسات باستخدام key logger او تسريب بيانات مهمة على اجهزة الكمبيوتر وكان السبب الرئيسي فيها هو key logger او سرقة باسوردات حسابات الفيس بوك وايميلات جوجل عن طريق نفس هذا الفيروس اذن ما هو هذا الفيروس المدعو ب key logger.

ما هو فيروس key logger


كلمة  Key Logger(مسجل ضغطات لوحة المفاتيح ) فمعظم الناس يقومون بتعريف Key Logger  علي انه برنامج سري يقوم بمراقبة وتسجيل ضغطات المفاتيح بسرية للجهاز المصاب به.

ومن الممكن ان يكون عبارة عن فلاشة usb او اي جهاز يعمل على نفس المخرج ويؤدي نفس الوظيفة ولكنه اصبح نادرا نوعا ما.

Key Logger عبارة عن برنامج او جهاز وظيفته هو مراقبة وتسجيل ضغطات لوحة المفاتيح التي يقوم المستخدم بضغطها ويقوم بهذه العملية بسرية ودون علم المستخدم بما يحدث له.

انواع الـ Key Logger


  • Software Key Logger


وهو عبارة عن برنامج يعمل في خفاء وبهدوء ويقوم بتسجيل كل ضغطة علي المفاتيح وحفظها في ملف معين قابل للاستعادة فيما بعد ليكون سجلا شاملا لما ادخله المستخدم طوال فترة جلوسه على الكمبيوتر من باسوردات لحساباته الشخصية او ارقام الحسابات البنكية او اي معلومات خطيرة لايود المستخدم معرفة احد لها وحتى محادثاته الشخصية بالشات يتم تسجيلها بواسطة هذا الفيروس الخفي.

وقد يقوم مبرمج هذا الفيروس بحيث يقوم بارسال هذا السجل الي ايميل معين كما ان هناك انواع قد تضيف ميزة اخري وهي تصويرشاشة الكمبيوتر ولكن هذا سيؤدي الي تقليل سرعة الجهاز وبالتالي سيكون عرضه للاكتشاف.

Advertisements



  • Hardware Key Logger


وهذا النوع نادر جدا وهو عبارة عن جهاز مستقل تقوم بتوصيله مابين كابل لوحة المفاتيح وسوكت لوحة المفاتيح في جهاز الكمبيوتر او مخرج الusb  وقد يأتي بميكرو بروسيسور داخلي خاص به فلا يقوم بتقليل سرعة الجهاز و لا يمكن الغاءه او اكتشافه من قبل برامج الحماية ضد الفيروسات فهي تقوم بالحماية من نوع Software Key Logger فقط ويكتشف فقط عندما يقوم شخص ما بفحص مخرج لوحة المفاتيح في الكمبيوتر في حالة الصيانة مثلا.

ما هي مخاطر ال Key Logger


ان خطر ال  Key Logger كبير جدا تخيل ان كل حرف تكتبه على لوحة المفاتيح التي هي وسيلة الادخال الرئيسية للكمبيوتر بل وكل ضغطة يتم تسجيلها كاملة في ملف يمكن استخراجه والاستفادة من بياناته حيث يهتم المختروقون الهاكرز بهذا كثير فكل معلوماتك موجودة عليه فهو قادر على معرفة ارقام باسوردات حساباتك الشخصية و حساباتك علي مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر وكذلك حساباتك البنكية الالكترونية بالاضافة الي قراءة ايميلك ومحادثاتك الشخصية كلمة بكلمة ومعرفة المواقع التي قمت بالدخول عليها .

طرق الاصابة بالـ Key Logger


  • قد يتم تفعيله عن طريق فتح ملف مرفق مع ايميل مجهول المصدر غير موثوق.
  • قد يتم تفعيله عند فتح ملف او مجلد مصاب في شبكة الاجهزة المحلية لك حيث يمكن ان ينتشر عبر الشبكة كلها.
  • قد يتم تفعيله عن طريق صفحة موقع علي الانترنت تحتوي علي ( script ) يقوم بتفعيله اتوماتيكيا بمجرد فتح الموقع او صفحة ما في الموقع.

وهناك المئات من الطرق و الحيل و الخدع التي لا تنتهي والتي يستخدمها المخترقون لاصابة ضحاياهم بهذا الفيروس السئ وفي المقال القادم سنشرح عدة طرق للتخلص منه والحماية من اضراره.

تم عرض هذه المقالة 164 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

0 0