ما يجب ان تعرفه عن انترنت الاشياء IOT

ادى التطوير السريع المتلاحق في تكنولوجيا المعلومات الى ان اصبح كل شئ رقميا وذكيا فالان توجد الهواتف الذكية التي تدير اتصالاتنا وايضا المنازل الذكية التي تمنح المستخدم تحكما شاملا في البيت عن بعد كاغلاق الفرن مثلا ومعرفة درجة حرارة الجو.

وتبعا لذلك التحكم في التكيف ومن الممكن ان يكون هذا اوتوماتيكيا عن طريق تقنيات خوارزميات الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence  التي يمكنها ادارة كافة موارد المنزل دون تدخل بشري او عن طريق اشراف بشري عليها مما اظهر الحاجة الى ضرورة ربطها جميعا في شبكة واحدة يمكنها التواصل وتبادل المعلومات والتحكم في جميع الاجهزة المتصلة بها و من هنا نشأ علم انترنت الاشياء IOT اي Internet Of Things فما هو ؟ .

ما هو انترنت الاشياء Internet Of Things :-


انترنت الاشياء هو مفهوم يشمل الأشياء اليومية الديجيتال اي جميع الاجهزة الذكية الحديثة بدءا من الآلات الصناعية المعقدة إلى ابسط الاجهزة التي يمكن ارتداؤها مثل الساعات الذكية التي تعمل بانظمة تشغيل مثل الاندرويد او IOS حيث باستخدام الحساسات المدمجة في هذه الاجهزة مثل حساسات الحرارة واللمس والحركة وغيرها حيث يتم جمع البيانات ومعالجتها حتى يتم اتخاذ إجراءات للتحكم اعتمادا على هذه المعلومات وكل هذا عبر شبكة اتصال واحدة عالمية اي عبر شبكة الانترنت .

واعتمادا على ذلك يتم استخدام الحساسات بصورة آلية اوتوماتيكة لضبط درجة الحرارة عن طريق التحكم في التكييف او ضبط الاضاءة عن طريق التحكم في شدة التيار المار في اللمبة او تقوم هذه الانظمة بالابلاغ عن الاعطال والاتصال بموظفي الصيانة لذلك وبكل بساطة فان إنترنت الأشياء هو مستقبل التكنولوجيا في العصر الحديث وخلال العقود القادمة الذي سوف يمكننا من جعل حياتنا اكثر تقدما وتطورا.

لماذا يعد إنترنت الأشياء IOT تكنولوجيا هامة في حياتنا :-


سوف تتعجب حين تعرف بعدد الاجهزة الالكترونية المتصلة و المرتبطة بشبكة الانترنت وما قد تجلبه هذه التكنولوجيا من تطور كبير في تكنولوجيا المعلومات والBig Data  وما قد ينشئ من عصر اقتصادي جديد وتدفق كبير في المعرفة يغير نظرتنا الى العالم .

فعلى سبيل المثال نستعرض بعض الامثلة :-

  • حل مشكلة الاختناق المرور عبر تبادل معلومات عن طريق الشبكة عن حالة الطرق وافضل السبل لتقلليل الزحام وهذا مما يؤدي إلى توفير استهلاك الوقود وتقليل العوادم الضارة بالبيئة و اعطاء الاولوية القصوى لسيارات الاسعاف او الشرطة من اجل انقاذ الارواح .

  • تحسين كبير في اداء شبكات تزويد الكهرباء حيث يمكن جمع بيانات استهلاك العملاء ومن ثم معرفة الاستهلاك الكلي الحقيقي ومن ثم وضع خطة لمحطات الكهرباء وشبكات التوزيع لتكون على افضل اداء ولتلبية حاجات المستخدمين .
  • الثلاجة الذكية سوف تقوم باستخدام تقنيات التعرف على الصور ومعرفة محتواياتها وعند نفاذ اللبن على سبيل المثال تقوم بطلب اللبن من اقرب موزع بصورة الية او ربما وفي أثناء عودتك من العمل ستحصل على تذكير من ثلاجتك بضرورة التوقف عند المتجر لشرائه وقد تقوم الثلاجة باعطائك اقتراحات عن افضل الاغذية الصحية تبعا للمكونات المتوفرة داخلها.

  • انترنت الاشياء يكون فعالا جدا فيما يخص نظام الامن المنزلي الخاص بك والذي يمكنك من التحكم عن بعد باغلاق وفتح الابواب والنوافذ او نظام الحرارة او ابلاغ الشرطة في حالة السرقة اوتوماتيكيا مما يساهم في انقاذ الموقف.

يستخدم إنترنت الأشياء IOT في جميع المجالات وهو احد المجالات الححديثة التي تتصارع عليه جميع الشركات من اجل انتاج افضل المنتجات التي يمكنها احداث طفرة كبيرة ونقلة حضارية تغير وجه العالم.

تم عرض هذه المقالة 166 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

0 0