كيف يمكنك حماية نفسك من أمراض القلب والشرايين؟




تعتبر أمراض القلب من الأمراض المنتشرة هذه الأيام خصوصا في منطقة الشرق الأوسط وفي العديد من الحالات يمكن أن تودي بحياة المريض المصاب بأمراض القلب والأوعية الدموية حيث تمثل نسبة الوفيات حوالي 45%.

1

الأسباب والأعراض

ما هي النوبات القلبية والسكتات الدماغية ؟
1ما هي النوبات القلبية والسكتات الدماغية ؟
  • غالبا ما تنتج النوبات القلبية والسكتات الدماغية نتيجة وجود انسداد يحول ما بين تدفق الدم ووصوله إلى القلب مما يؤدي إلى النوبات القلبية أو عدم تدفق الدم إلى الدماغ مما يؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • ويحدث الانسداد غالبا نتيجة بعض الرواسب الدهنية في جدران الأوعية الدموية التي تعمل على تغذية القلب والدماغ.
  • يمكن أن تنتج بعض أمراض القلب نتيجة وجود تضييق في الشرايين التاجية التي تعمل على نقل الدم المحمل بالأكسجين إلى القلب .
  • وذلك بسبب تراكم الرواسب الدهنية على تلك الشرايين مما يعمل على إعاقة تدفق الدم مما يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين.
2أسباب وعوامل أمراض القلب والشرايين

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين ومن أهم تلك الأسباب هو عدم اتباع نظام غذائي صحي وعدم اتباع نظام رياضي باستمرار بالإضافة إلى التدخين كما أن هناك بعض عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والشرايين مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة المفرطة وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

3أعراض الأمراض القلبية والسكتة الدماغية الشائعة

هناك العديد من الأعراض للنوبة القلبية مثل الإحساس بألم في الصدر والكتف الأيسر مع وجود صعوبة في التنفس والشعور بالغثيان وشحوب الوجه.

أما بالنسبة لأعراض السكتة الدماغية فيحدث ضعف مفاجئ في الوجه والذراع أو الساق وغالبا ما يكون في ناحية واحدة من الجسم.

2

الحماية

1نصائح تحميك من الإصابة بأمراض القلب والشرايين

هناك العديد من النصائح التي يمكن أن تحميك من الإصابة بأمراض القلب والشرايين مثل:

  • اتباع نظام غذائي نباتي صحي

حيث أن النظام الغذائي الصحي يعمل على خفض معدل الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

  • تناول خمس حصص نباتية يوميا

أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن تناول أكثر من خمس حصص نباتية يوميا يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

  • شرب ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميا

يعرف الشاي الأخضر بفوائده العديدة حيث يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول ونسبة ثلاثي الغليسريد كما يعمل على ضبط سكر الدم وتقليل حدة الالتهابات.

  • تناول الأطعمة الخالية من الدهون والإضافات

ينصح العديد من الأطباء بضرورة الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون مثل النقانق والبسطرمة والحرص على تناول اللحوم الخالية من الهرمونات أو الإضافات المخفية وكذلك تناول لحوم الحيوانات التي تتغذى على العشب لأنها تحتوي على أحماض أوميغا 3 التي تفيد صحة القلب.

  • تناول الأسماك الزيتية

تتميز الأسماك الزيتية بمميزاتها العديدة وذلك لاحتوائها على أوميغا 3 التي تعمل على تنظيم ضربات القلب وكذلك تعمل على ضبط مستوى ضغط الدم ومستوى ثلاثي الغليسريد ومن أمثلة الأسماك الزيتية السردين والسلمون والأنشوجة.

  • التوقف عن الطعام ليلا

لكي يتم تجديد وظائف الجسم يحتاج الجسم للتوقف عن الطعام لمدة 11 ساعة لأن تناول الطعام في الليل يمكن أن يؤدي إلى زيادة سكر الدم والكوليسترول والتي تعتبر عوامل خطر لحدوث النوبات القلبية.

  • ممارسة اليوغا

ينصح العديد من الخبراء بممارسة اليوغا حيث تؤثر بشكل إيجابي على صحة القلب.

  • الحرص على تنظيف المطبخ باستخدام بعض المواد الطبيعية

أثبتت بعض الدراسات أن عناك بعض منتجات التنظيف التي ترتبط بحدوث النوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم لذلك عليك الحرص دائما باستخدام مواد طبيعية أثناء تنظيف المطبخ حيث يمكنك استخدام الخل الأبيض ودقيق الذرة النشوي والليمون.

  • ضرورة التخلص من حاويات الطعام البلاستيكية

يجب التخلص من حاويات الطعام البلاستيكية لاحتوائها على بعض المواد الكيماوية التي تترسب في جسمك وتعمل على زيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية حيث يمكنك استبدالها بالحاويات المصنوعة من الزجاج أو الفولاذ الغير قابل للصدأ.

  • عليك فتح نوافذ غرفتك

عليك أن تعلم أن الهواء داخل منزلك قد يكون أكثر تلوثا من البيئة الخارجية نتيجة العديد من المصادر مثل الأدخنة الناتجة أثناء الطهي أو استخدام بخاخ الشعر وعندما تختلط تلك الروائح مع بعضها يمكن أن تصبح مؤذية وبالتالي عليك من حين لآخر فتح نوافذ غرفتك واستخدام مروحة لتوزيع الهواء لتقليل نسبة التلوث الموجودة داخل منزلك.

نصيحة

عليك أن تعلم أن الوقاية خير من العلاج لذلك عليك اتباع نظام غذائي صحي مع اتباع نشاط بدني للحصول على صحة جيدة وتقيك من أمراض القلب والشرايين.

تم عرض هذه المقالة 920 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

8 0