التقنية

ما الافضل ؟ Facebook lite  ام Facebook

اصبحت الشركات في وقتنا الحالي تتنافس على انتاج افضل التطبيقات التي تساعد المستخدمين وتسهل حياتهم وايضا تحقق ارباح لتلك الشركات فصار متجر google play  ملئ بالتطبيقات المختلفة والمتنوعة في كل المجالات حتى انك ربما تجد تطبيقين يؤديان نفس الغرض ولنفس الشركة ولكن مع بعض الاختلافات في الوظائف هذا بالطبع لتغطية واشباع رغبات المستخدمين ومن ضمن هذه التطبيقات تطبيق الفيسبوك.

تطبيق الفيسبوك يعد احد اشهر التطبيقات على كلا من متجر google play ومتجر itunes  وطبعا لان موقع الفيسبوك هو اشهر موقع للتواصل الاجتماعي على مستوى العالم ولذلك فان تطبيقه يساعد كثيرا في حالة فتح الموقع على الهاتف بدلا من الكمبيوتر وهو حال معظم المستخدمين.

وقد اصدرت شركة الفيسبوك تطبيقين ليها هو تطبيق الfacebook  العادي وهو يفتح معظم محتوى الفيسبوك كما لو انك على جهاز الكمبيوتر والاخرfacbook lite  تطبيق خفيف وسريع وسنعرف الفرق بينهم خلال المقال .

لماذا يجب ان نفكر فيما نضعه من تطبيقات على الهاتف الذكي ؟ :-


في الحقيقة هذا سؤال مهم جدا حيث ان متاجر التطبيقات تحتوي مئات الالآف من التطبيقات وبسبب محدودية قدرات وامكانات هواتفنا يجب ان نفكر مليا في عدة عوامل كحجم التطبيق حتى نوفر مساحة له وايضا استهلاكه للبطارية ثم استهلاكه لباقة  الانترنت لذلك سنعقد هذه المقارنة البسيطة ونعرف ما هو الافضل بين  التطبيقين في كل عامل من العوامل.

عوامل المقارنة بين تطبيقي الفيسبوك العادي والlite  :-


  • حجم التطبيق

هو احد اهم الإختلافات الواضحة بين كلا التطبيقين والذي يمكننا ملاحظته عند تنزيل التطبيقين فتطبيق الفيسبوك العادي يبلغ حجمه حوالي 60 ميجابايت بينما تطبيق الفيسبوك لايت فيبلغ حجمه حوالي 3 ميجابايت حيث نلاحظ ان الفرق كبير في الحجم لذلك عامل المساحة المتوفرة على ذاكرة الهاتف مهم جدا وجدير بالذكر ان تطبيق الفيسبوك العادي يستهلك مساحة اضافية لتخزين الصور والمنشورات على عكس تطبيق الفيسبوك لايت الذي لا يحتاج الى مساحة اضافية حيث انه لايمكن تشغيله الا في حالة وجود الانترنت وبالتالي لا يقوم بتخزين اي صور او ملفات.

  • استهلاك البطارية

تطبيق الفيسبوك احد التطبيقات كثيرة الاستخدام طوال اليوم وبالتالي فان معدل استهلاك التطبيق من كهرباء البطارية مهم جدا حيث نلاحظ من الصورة ان تطبيق الفيسبوك العادي يستهلك طاقة اكبر من تطبيق الفيسبوك لايت حيث ان الاخير مصمم خصيصا للهواتف الضعيفة ذات البطاريات ذات السعة المنخفضة وبالتالي فلكي تحافظ على بطاريتك من اجل المكالمات الهامة فان تطبيق الفيسبوك لايت هو الخيار الامثل.

  • استهلاك الانترنت

اطلقت شركة الفيسبوك تطبيق الفيسبوك لايت خصيصا في حالة عدم وجود شبكات انترنت قوية الواي فاي ذات السرعات العالية حيث يستطيع الفيسبوك لايت ان يعمل في اصعب الظروف وباقل السرعات وعلى شبكات المحمول وفي ذات الوقت يتيح جودة عالية وتحكم عالي في معدل الاستهلاك للباقة على عكس تطبيق الفيسبوك العادي الذي يستنزف الباقة بشكل كبير ولا يعمل بشكل مناسب في السرعات المنخفضة وعلى شبكات المحمول.

  • السرعة

من العوامل السابقة نستطيع ان نتوقع بشكل صحيح ان تطبيق الفيسبوك لايت اسرع بكثير في ادائه على الهاتف حيث انه يستهلك ذاكرة اقل وقدرة معالجة اقل وايضا باقة انترنت صغيرة ولا يستهلك البطارية بشكل كبير لذلك فهو اسرع بكثير من تطبيق الفيسبوك العادي خاصة فيما يتعلق بالاداء.

ربما تشعر من الاسباب والعوامل السابقة ان تطبيق الفيسبوك لايت يتفوق كثيرا على نظيره تطبيق الفيسبوك العادي وبالطبع فهذا احد اسباب انتقال الكثير من المستخدمين الى استخدامه بدلا من تطبيق الفيسبوك العادي لذلك ما رايك وايهما ستختار ؟.

 

السابق
كيف تستخدم الكلمات المفتاحية  Keywords لتحسين ترتيب موقعك ؟
التالي
أفضل تطبيقات أندرويد للتعديل علي الصور وتحريرها لعام 2018

اترك تعليقاً