لماذا نحزن على الموتى؟!




يدخل الكثير من الناس حالة من الإكتئاب والحزن الشديد جراء موت احد اقاربهم, ولكن اذا سألتهم لماذا كل هذا الحزن الشديد فلن تجد من يجيب عليك, فالامر كله يتوقف على الأفكار الخاطئة التى زرعت فى العقول عن الموت, وفى تلك المقالة سوف احاول ان اوضح بعض الأمور المتعلقة بالوفاة والموت.

ما هو الفرق بين الوفاة والموت؟

هناك فرق كبير بين الوفاة والموت وهذا ما يوضحه الله فى قوله “اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ۖ فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَىٰ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَىٰ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”, فالوفاة هى خروج النفس من الجسد, وهذا يحدث يومياً اثناء النوم.

اما الموت فهو يعنى خروج الروح من النفس, وهذا يكون فى مرحلة ما بعد الوفاة.

فالخوف من الوفاة ليس واردا اساساً, فالجميع يجرب هذا الامر كل يوم اثناء نومه, كما ان الموت لن يحدث الا بعد الوفاة وفى مرحلة اخرى فى بعد آخر.

ما هو الفرق بين الحزن والخوف؟

الجميع يخشى الموت ويحزن على الموتى ولكن دعنا نوضح ما هو الحزن؟ وما هو الخوف؟

الحزن هو رفض الماضى, فالوفاة فى حد ذاتها ليست محزنه, ولكن رفضك لها هو ما ادى الى الحزن.

اما الخوف فهو رفض للمستقبل, فالجميع لا يخاف الموت, ولكن يرفض الموت.

فى الحقيقة الجميع يعرف حقيقة مطلقة, وهى اننا يمكن ان نموت فجأة دون سابق انذار فلماذا لا نضع فى اعتبارنا تلك الحقيقة وان نتصرف بناءاً عليها فى حالة حدوث الوفاة لاحد اقاربنا.

الاضرار النفسية والجسدية للحزن:

لا يختلف اثنان على ان الحزن يسبب العديد من المشاكل النفسية والجسدية, والتى تؤدى الى الاضرار بحياة الإنسان عامة ومن اكثر المشاكل التى قد يتعرض لها الشخص بسبب الحزن ما يلى:

  • آلالم فى الصدر

يمكن للألم العاطفى ان يقوم بتنشيط الهرمونات التى ينشطها الألم الجسدى, لذلك فأن الشعور بالحزن الشديد يشبه الألم الذى تشعر به عند الوقوع من السلم.

  • مشاكل البشرة

تزداد الهرمونات التى يفرزها الجسم اثناء الحزن, والتى تصيب البشرة بالعديد من المشاكل والاضرار كالأكزيما, وحب الشباب, والثعلبة.

  • زيادة الوزن

تعتبر من اكثر المشاكل التى تصيب الإنسان اثناء الحزن رغم فقدان الشهية ويرجع ذلك الى زيادة انتاج الانسولين فى الجسم والذى يقوم بتحويل السكر الى دهون.

التعامل النفسى السليم مع فقدان وموت المقربين

  • تقبل الأمر

كما ذكرنا ان الحزن ينبع من رفض الماضى, ولذلك يجب عليك تقبل الامر حتى تشعر بالراحة وتبعد عن الضيق.

  • تأمل لو انك مكانه

اشعر به وقم بسؤال نفسك ماذا كنت ستريد من اقاربك ان يفعلوا لك فى هذا الموقف, فالموتى يردون منا ان نسعد لانهم فارقوا الدنيا التى تعتبر اقل منزله من الاخره.

Advertisements



  • حاول ان تفيده

قال النبى صلى الله عليه وسلم “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”

يوضح الرسول صلى الله عليه وسلم ان الإنسان تنقطع كل اعماله بعد مماته الا من ثلاثة فقط لذلك يجب على الاقارب ان يدعوا للمتوفى وان ينشروا له الصدقات الجارية والتى ستفيده فى رفع منزلته فى الأخرة.

لماذا نحزن على الموتى؟! هو سؤال فلسفى, يعرف الجميع اجابته ولكن يحور الشيطان تلك الاجابة لكى نعيش فى الحزن والألم والمعاناه,ولكن الحقيقة ان كل الأشخاص المقربين الذين توفوا سوف نقابلهم مره اخرى فى الجنه, لذلك لا تحزن!.

تم عرض هذه المقالة 215 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

2 0