لماذا تقل قيمة المال بمرور الزمن?




بدأت النقود الورقية فى ظهورها أساساً على شكل شيكات مثل الشيكات التى تكتب اليوم, ففى القرن 17 قام البريطانيون بأختلاق ما يسمى ب (بنك بريطانيا), وفى نهاية القرن 17 انتج هذا البنك اول عملة ورقية نقدية فى العالم.

مفهوم النظام المالى

لقد تدرج النظام المالى من المقايدة الى التعامل بالذهب والفضه وظل هكذا لعقود طويلة من الزمن ,الى ان دعت الدول الاوروبية لعقد مؤتمر للنقد الدولى فى مدينة بولاية نيويورك تدعى (بريتون وودز) سنة 1944م, ومن خلال المفاوضات التى تمت ظهرت معاهدة (بريتون وودز) والتى خلقت للعالم نظام مالى جديد, وقد تم الاتفاق على بندين هامين وهما:

  1. لا يمكن تحويل اى عملة الى النقود الذهبية بأستثناء عملة واحدة فقط وهى (الدولار الامريكى) فهى الوحيدة التى يمكن تحويلها واستبدالها بما يقابل قيمتها ذهباً بما يقابل 35دولارلكل اونصة من الذهب بينما اصبحت جميع العملات الاخرى لا يمكن تحويلها الى نقود ذهبية مباشرة.
  2. ليس بإمكان كل شخص منفرداً ان يأخذ دولاراته الأمريكية ويأتى بها لتحويلها الى ذهباً, وحدها الحكومات والبنوك المركزية بإمكانها فعل ذلك

ولقد استمر العمل بهذه المعاهدة من سنة 1944م الى سنة 1971م

حقيقة النظام المالى الربوى

فى سبتمبر عام 1971م ذهبت بريطانيا الى الحكومة الامريكية, وكان لديها ما يقارب 3 بليون دولار امريكى وتريد ان تستبدلها بالذهب, وهنا قد ظهرت حقيقة النظام الربوى, فلقد كان الرئيس الامريكى (ريتشارد نيكسون) يطبع العديد من الدولارات اكثر بكثير من مخزون الذهب لديه, فلو اعطى الذهب لبريطانيا فسوف تقوم السعودية بالمطالبة بالذهب, ولقد قال صراحة لقد اعطينا للعالم كلمة وليس علينا الوفاء بها. وبهذا اسقطت معاهدة (بريتون وودز) فى سبتمبر عام 1971م .

فى الفترة ما بين عام 1971م الى عام 1973م حدث شىء مشؤوم وهو تغير القيمة المحددة من 35دولار/اونصة الى 40دولار/اونصة ذهب.

فى اكتوبر 1973م حدثت الحرب مع اسرائيل حيث قامت الدول العربية المنتجة للبترول بقيادة الملك فيصل بقطع امداد البترول الى اميريكا, مما ادى الى انهيار الدولار الامريكى جراء هذه المقاطعة بنسبة 400% بين ليلة وضحاها من 40دولار/اونصة الى 160دولار/اونصة وفى 15 يناير 1980م انهار الدولار الى 850دولار/اونصة ذهب.

السؤال الان: لماذا حدث ذلك؟

Advertisements



لم يكن هناك سبب اقتصادى قادر على تفسير كل تلك الانهيارات التى حدثت للدولار الامريكى, فالاقتصاد الامريكى الذى يعد من اكبر الاقتصادات عالميا والذى لا تتعدى فيه نسبة البترول عن 4% من كامل اقتصادها, والولايات المتحدة التى تمتلك ما يكفى من البترول تحت الارض للاستهلاك المحلى لا تستطيع ان تعوض كل تلك الانهيارات.

هذا هو واقع النظام المالى الربوى العالم والذى يوضح لماذا تتغير قيمة الاموال بمرور الزمن,

نصيحة هامة: اذا كنت تنوى ادخار المال فلا تدخره الا فى صورة الذهب, فالذهب يعد العملة الوحيده التى لا تتغير قيمتها وان كانت فهى الى الزيادة وليس النقصان.

تم عرض هذه المقالة 209 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

2 0