كيف تصحح الوان شاشة الكمبيوتر




كيف تصحح الوان شاشة الكمبيوتر


Color profiles والمعروف أيضا باسم  ICC أو ملفات ICM تحتوي على مجموعة من الإعدادات التي تساعد على معايرة كيفية ظهور الألوان على الشاشة خاصتك. يمكنك تثبيتها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويندوز أو ماك للمساعدة في الحصول على ألوان أكثر دقة. في حين أن Color profiles غالبا ما تستخدم للشاشات يمكنك أيضا العثور على وتثبيتها للطابعة لمساعدتها على طباعة الألوان أكثر دقة.

معايرة الالوان


لا تبدو جميع شاشات الكمبيوتر متطابقة بل تختلف الشاشات حتى في ألوان مختلفة قليلا اعتمادا على بطاقة الرسومات في الكمبيوتر المتصلة به. ولكن للمصورين المحترفين ومصممي الرسومات والجرافيك تصبح دقة الألوان ووضوحها امرا مهم جدا فجودة الصور والفيديوهات تتاثر بشدة بتغير ابسط الالوان لذلك يحتاج هؤلاء الى شاشات ذات جودة عالية.

كيف تجد Color profiles المناسب لشاشتك


اولا يمكنك ان تجد ملفات الICC و ICM الخاصة بشاشتك على موقع الرسمي للشركة المصنعة لهذه الشاشة فكل ما عليك فعله هو التوجه الى موقع الشركة الرسمي والبحث بموديل شاشتك ونوعها ثم تقوم بتحميل هذه الملفات وتنصيبها مع العلم انه لا تقدم جميع الشركات هذه الملفات.

يمكنك أيضا العثور عليها على مواقع المتحمسين والمولعين بالالوان والشاشات حيث قد يؤدي البحث عن اسم الطراز ورقم الشاشة إلى جانب “ICC” أو ” ICM” أو ” Color profiles ” إلى العثور على ملفات تعديل الالوان لشاشتك بسهولة. على سبيل المثال تحتفظ TFT Central بقاعدة بيانات لملفات ICC لشاشات مختلفة و تشدد قاعدة البيانات على أنه يجب استخدام ملفات تعريف ICC هذه مع إعدادات OSD المعروضة على الصفحة والتي تحتاج إلى تعيينها مع أزرار الشاشة. ويؤكد أيضا أن هذه هي نقطة البداية إذا كنت تبحث عن الألوان دقيقة تماما كما قد تبدو الشاشة مختلفة قليلا اعتمادا على بطاقة رسومات الجرافيك الخاصة بك حسب شركة نيفيدا او AMD.

كيفية تنصيب Color profiles على نظام الويندوز


بمجرد أن يكون لديك ملف ICC أو ICM الخاصة بشاشتك يمكنك تثبيته في ويندوز. على ويندوز 7 أو 8 أو 10 افتح قائمة ابدأ وابحث عن ” Color Management” وقم بالضغط عليه.

حدد الجهاز الذي تريد معايرة من مربع ” Device” إذا كان لديك شاشات متعددة متصلة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا لم تقم بذلك فإنه يجب تلقائيا ان يقوم بتحديد وعرض جهاز واحد فقط. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة لتحديد أي عرض هو الذي انقر فوق ” Identify monitors” وسوف تظهر الأرقام على كل ما يعرض.

(إذا كنت ترغب في تثبيت ملف تعريف ألوان لطابعة، فحدد طابعة بدلا من عرض من مربع ” Device” هنا، وتكون بقية العملية متطابقة. حدد مربع الاختيار ” Use my settings for this device ” ضمن اسم الجهاز.

Advertisements



انقر على الزر ” Add” لإضافة Color profiles جديد. إذا كان هذا الزر باللون الرمادي فستحتاج إلى تمكين مربع الاختيار أعلاه.

ستشاهد قائمة Color profiles المثبتة على النظام. لتثبيت ملف ICC أو ICM جديد انقر فوق الزر ” Browse” (تصفح) واستعرض ملف ICC أو ICM الذي تريد تثبيته وانقر نقرا مزدوجا فوقه.سيتغير لون جهاز العرض بمجرد بدء استخدام الملف الشخصي الجديد.

ستشاهد Color profile الذي قمت بتثبيته يظهر في قائمة الملفات الشخصية المقترنة بالجهاز. إذا كان لديك ملفات تعريف متعددة مثبتة حدد واحد الذي تريد استخدامه في القائمة وانقر على “Set as Default Profile” لجعله الافتراضي. (في حالة تثبيت Color profile لطابعة ستتمكن من اختيارها في مربع الطباعة).

 

تم عرض هذه المقالة 94 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

1 0