كيف تختار بنك الطاقة المناسب لك؟




  • إن كنت تملك هاتفاَ محمولاَ ( و بالتأكيد أنت كذلك) فإن احتمالية أن تقوم بشحن هاتفك المحمول أثناء الليل هو أمر شبه مؤكد, فجميعنا يرغب بالنهوض صباحاً و بداية النهار مع شحنٍ كاملٍ للهاتف, لكن أخبرني كم مرةَ نفذ شحن هاتفك حتى قبل أن يمضي نصف النهار؟! بالتأكيد فإنه عندما يحدث ذلك فإنك تبحث عن أقرب شاحنٍ لشحن هاتفك ,كي تتمكن من إكمال يومك بضمير مرتاح , فجميعنا يعلم كم أصبحت هواتفنا المحمولة مهمة بالنسبة لنا.
  • لكن نحن في عام 2017 و بالتأكيد هنالك حل.. صحيح؟ نعم بالطبع فالحل يكمن بما يسمى Power Bank أو بنك الطاقة و هو بالمختصر عبارة عن بطارية خارجية تستطيع شحنها مسبقاً , و عندما تفرغ بطارية أحد أجهزتك المحمولة سواء أكان ذلك حاسباً لوحياً أم هاتفاً نقالاً , فإن هذه البطارية تستطيع شحن هذا الجهاز دون الحاجة لأي توصيلات خارجية , و في هذا المقال سأتحدث عن كيفية اختيار بنك الطاقة المناسب لهاتفك و احتياجاتك .
1

ما الذي يجب أخذه بعين الاعتبار عند شراء بنك الطاقة؟

1 ما الذي يجب أخذه بعين الاعتبار عند شراء بنك الطاقة؟

إذا قمنا ببحث بسيط على بنوك الطاقة على مواقع الشراء الإلكتروني مثل أمازون و غيرها سنجد أن الخيارات أمامنا كثيرة جداً و متنوعة و لكل بنك خصائص و أسعار مختلفة عن الآخر علماً أن جميعها يؤدي نفس الوظيفة الأساسية .

حسناً لنبدأ أولاً بالأمور التي يجب أن نأخذها بعين الاعتبار عندما نريد اختيار بنك طاقة مناسب لنا .

أولاً: سعة بنك الطاقة:

و سعة بنك الطاقة تقاس بال Milliamp-Hours  , تماماً كواحدة قياس هاتفك المحمول , بشكل وسطي فإن أغلب بنوك الطاقة ذو الفئة المتوسطة تأتي بسعات من2000 milliamp-hours  و حتى 10000 , مع اختلاف السعات قد تسأل  نفسك ما هو المناسب لهاتفي؟ حسناً أولاً أنت بحاجة معرفة كم سعة بطارية هاتفك المحمول , لنفرض أنها 3000 ميللي آمب وسطياً كأغلب الأجهزة المتوفرة حالياً , إذن إذا اشتريت بنك طاقة بسعة 6000 ميلي أمبير , فانت قادر على شحن هاتفك مرتان ( تقريباً و سأتحدث لاحقاً لماذا تقريباً ) قبل أن تضطر إلى شحن بنك الطاقة نفسه , لذلك فإن المتحول الأول الذي يجب أن تدخله لمعادلة الشراء هو سعة بنك الطاقة و كم مرة تريد شحن هاتفك من بنك الطاقة قبل أن تضطر لشحنه مرة أخرى .

ثانياً: سرعة الشحن:

تختلف  البنوك عن بعضها البعض بسرعة الشحن ,فبعضها قادر على تزويد هاتفك بتيار 1 أمبير و بعضها قادرة على تزويده ب 2 أمبير , لكن انتبه! حتى تستطيع الاستفادة من بنك الطاقة الذي يعطي 2آمبير على الخرج فأنت بحاجة إلى هاتف يدعم الشحن السريع وهذه ميزة الكثير من الهواتف الجديدة تتيحها. ميزة الشحن بخرج 2 أمبير , لا تسمح لك فقط بالشحن السريع , بل أيضاً باستخدام هاتفك المحمول أثناء الشحن .

ثالثاً: الميزات التي تأتي مع البنك:

فبعض البنوك يأتي مع شاشة LCD  لعرض كمية الطاقة المتبقية في البنك أو بعضها يأتي مع ضوء فلاش , و بعضها يأتي بعدة مخارج USB  , لشحن عدة أجهزة بوقت واحد , و هنا يمكن أن نلاحظ أن مواصفات بنك الطاقة قد تنص على أن البنك يخرج تياراً بقيمة 4 أمبير , هذا لا يعني أن خرج كل مخرج USB  هو 4 أمبير , فمثلاً لو احتوى البنك على 4 مخارج عندها هذه ال4 أمبير تكون موزعة على هذه المخارج الأربعة . أمرُ آخر قد يميز بعض البنوك هو مقاومة الماء و الغبار , لكن لا تعتمد على هذه الخائص كثيراً و سأذكر لك لاحقاً لماذا.

2

الأمور الإضافية التي يجب مراعاتها :

1 الأمور الإضافية
  • هنالك أمور إضافية , يجب مراعاتها و هي :
  • - أولاً : تأكد من المراجعات الخاصة بالشركة المنتجة و كذلك ابحث عن مراجعات تخص موديل البنك الذي تريد شراءه .
  • - ثانياً : هناك ما يسمى بالأداء الفعلي , فهناك شركات تصنع البنك كي تكون سعته مثلا 10آلاف ميلي أمبير , لكنك تتفاجأ أنه حسب اختبارك هو 9آلاف فقط! لماذا!!! حسناً السبب يرجع إلى عاملين , الأول هو عامل تسويقي و سوء في جودة التصنيع و لهذا من المهم أن تقرأ الكثير عن الشركة المنتجة خصوصاً إذا كانت شركة غير معروفة , و الثاني هو جهازك! فبعض الأجهزة تسحب الشحنة الكهربائية بمعدل أكبر من غيرها من الأجهزة الأخرى مثل الحواسيب اللوحية الجديدة.
  • - ثالثاً: تأكد من أن مخرج بنك الطاقة يدعم جهازك، فهناك بعض البنوك لا تدعم سوى منفذ الشحن الخاص بأجهزة آبل، و بعضها يأتي بمنفذين ، واحد مناسب لأجهزة أندرويد و الآخر مناسب لأجهزة آبل
3

الملخص :

1 ملخص الموضوع:
  • إن أردت الاستفادة الكاملة من بنك الطاقة الذي تريد اقتناءه , فلا بد من البحث و اختيار المناسب لاحتياجاتك , لكي لا تقع في مأزق نفاذ بطارية هاتفك فجأة دون أي بديل سريع!

تم عرض هذه المقالة 157 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

2 0