كيف تحمي جوالك من الفيروسات

ما هي فيروسات الهواتف الذكية ؟ :-


في عصر التكنولوجيا الحديث ومع انتشار الهواتف الذكية حيث اصبح كل فرد يمتلك على الاقل هاتف ذكي بمثابة كمبيوتر محمول فائق الامكانات ويحوي العديد من المعلومات  الشخصية لذلك اصبح هدف رئيسي للمخترقين ومطوري فيروسات الهواتف فهي في الاساس فيروسات حاسوبية صممت خصيصا لتعمل على بيئة الهواتف الذكية ومع انظمة التشغيل المعروفة مثل الاندرويد او IOS.

وكما تتميز فيروسات الهواتف المحمولة بالعديد من القدرات كالانتقال بين الهواتف سواء على نفس الشبكة باستخدام شبكة الواي فاي او عن طريق البلوتوث واحيانا تستخدم في سحب الصور الشخصية او سحب الرصيد في الهاتف ولذلك فهي شديدة الخطورة وسوف نعرف ما هي اسبابها وكيف نعرف ان الجوال خاصتنا مصاب وكيف ازالتها .

لماذا تصاب الهواتف الذكية بالفيروسات ؟ :-


توجد العديد من الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بهذه  الفيروسات الخبيثة نستعرض منها على سبيل المثال الاتي :-

  • تحميل التطبيقات من المصادر غير الموثوقة مثل تطبيقات الالعاب والبرمجيات المخترقة والتي تكون محملة بالفيروسات وايضا يمكن ان يصاب الهاتف من المتاجر الموثوقة مثل google play ولكن هذا يحدث في حالات نادرة وتبذل google قصارى جهدها لمنع ذلك.

 

  • دخول المستخدم إلى روابط ضارة مجهولة المصدر أو إعلانات مشبوهة داخل بعض التطبيقات تقوم بنقل المستخدم إلى مواقع إلكترونية خبيثة تطلب من المستخدم تثبيت تطبيق معين على جهازه او تقوم هي بالتنزيل بدون اذنه بسرعة وفي الغالب تكون تطبيقات صغيرة الحجم وبعد ذلك يقوم التطبيق الخبيث باستغلال الثغرات الخفية في هاتفك المحمول ليقوم بالوصول للعديد من الصلاحيات ليستطيع فتح جميع  الملفات والسيطرة على الهاتف واحداث اكبر ضرر ممكن.

  • قيام المستخدم بعمل روت للجوال مما يسهل كثيرا على الفيروسات عملها ويقطع لها شوطا كبيرا في القيام بمهمتها في تدمير الهاتف هذا بالاضافة الى عدم تثبيت برامج للحماية من الفيروسات او firewall يقوم بعمل فحص دوري للهاتف لمنع المشكلة من حدوثها.

كيف تعرف ان جوالك مصاب بالفيروسات؟ :-


هناك العديد من العلامات والدلائل التي تظهر على الجوالات المصابة نستعرض منها على سبيل المثال الاتي:-

  • الاغلاق المفاجئ للتطبيقات عند تشغيلها او بعد تشغيلها بفترة مع بطئ شديد في اداء الهاتف هذا لان الفيروس يقوم باستنزاف موارد الهاتف من ذاكرة وقدرة معالجة مما يعوق قيام الهاتف بتشغيل التطبيقات على الوجه المطلوب.

 

  • وجود تطبيقات غريبة لم يقوم المستخدم بتحميلها وهذا لان الفيروس يقوم بتحميلها في الخلفية بدون علم المستخدم مما يؤدي الى استهلاك متزايد لباقة الانترنت وشحن البطارية قد لايدوم طويلا مع ظهور نوافذ اعلانات غريبة في الهاتف.
  • ان يقوم الهاتف بارسال رسائل نصية الى ارقام معينة تكلف المستخدم ثمن هذه الرسائل من رصيده.

كيف نزيل الفيروسات ونقضي عليها تماما ؟ :-


توجد العديد من الطرق والوسائل المستخدمة لتدمير الفيروسات والتخلص منها نستعرض بعض منها كالاتي :-

  • تشغيل الهاتف على safe mode وهذا للتاكد تماما من عدم تشغيل اي تطبيقات غير التطبيقات الاساسية للهاتف ومن ثم البحث في قائمة التطبيقات عن التطبيقات المشبوهة والتي يحتمل انها تحمل الفيروس ومن ثم القيام بازالتها يدويا كاي ازالة لاي تطبيق اخر وللقيام بهذا يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي يوضح خطوات التفعيل .

  • الحل الاسهل والاكثر انتشارا ان تقوم بتنزيل احدى تطبيقات المضادة للفيروسات على هاتفك لتقوم بكامل المهمة وفحص الملفات وازالة اي فيروسات وايضا منع تثبيت اية تطبيقات غير موثوقة وهناك العديد من مضادات الفيروسات المجانية التي يمكنك تنزيلها بسهولة من متجر google play .

تم عرض هذه المقالة 201 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

1 0